أحدث المواضيع
الرئيسية / بحوث قانونية PDF / نشأة الدولة نظرياتها واصولها في النظام الاسلامي

نشأة الدولة نظرياتها واصولها في النظام الاسلامي

نشأة الدولة نظرياتها واصولها في النظام الاسلامينشأة الدولة نظرياتها واصولها

مقدمة:
لايمكن التحديد بدقة متى نشأت الدولة و ذلك لعدم معرفتنا الكاملة بالمراحل التاريخية للحياة البشرية ، فتعددت النظريات التي تعرضت لتفسير نشأة الدولة ويمكن رد ھذه النظريات إلى أصول وأسس عامة، فلسفية ودينية واجتماعية وتاريخية وعلى ھذا ا ساس يمكن القول ماھي الدولة ؟ ومتى ظھرت ؟ و ماھي النظريات التي قيلت في أصل نشأة الدولة ؟ للاجابة عن ھذه ا سئلة ارتأينا تقسيم بحثنا كما يلي :
فتناولنا في المبحث أ ول النظرية التيوقراطية (الدينية ) و قسمنا ھذا المبحث بدوره إلى
مطلبين :
المطلب اول : نظرية رجال الدين الرومان
المطلب الثاني : الدولة في النظام الاسلامي
بينما في المبحث الثاني تعرضنا إلى النظرية العقدية و قسمناه إلى المطالب التالية :
المطلب اول : النظرية العقدية عند توماس ھوبز
المطلب الثاني : النظرية العقدية عند جون لوك
المطلب الثالث : النظرية العقدية عند جان جاك روسو
و تطرقنا في المبحث الثالث إلى النظريات الاجتماعية و قسمنا ھذا المبحث إلى ثلاثة مطالب :
المطلب اول : نظرية التطور ا سري (العائلي)
المطلب الثاني : نظرية القوة و الغلبة
المطلب الثالث : نظرية التطور التاريخي.
المبحث الاول:النظرية الثيوقراطية (الدينية ):

لعب الدين دورا أساسيا في تقوية روابط التضامن الاجتماعي بين الشعوب البدائية ، كما ساهم في ضبط سلوك الأفراد في المجتمع عن طريق ما تضمنه من جزاء كما رد نشأة الدولة ومصدر السـلطة فيها إلى االله، ونذكر منها نظرية الطبيعة الإلهية للحاكم عند الرومان ونظرية البيعة في الإسلام.

المطلب الأول : نظرية رجال الدين الرومان:

يـرى أصـحاب هـذا الاتجـاه أن نشـأة الدولـة يعـود للمـذهب الـديني الـذي يقـوم علـى رد كـل الظـواهر الاجتماعيــة والسياســية والقانونيــة إلــى االله.

فالدولــة نظــام قدســي فرضــه االله لتحقيــق الغايــة مــن المجتمــع البشري و تقديس السلطة العامة من حيث هي حقوق االله وحده الذي تأتي منه إلى الحكام .

و لكن المسيحية فصلت بين الدين و الدولة و هذا مصداقا للمبدأ القائـل : ( دع مـا لقيصـر لقيصـر و مـا الله الله ) وبذلك استخدمت النظريـات الثيوقراطيـة لتوطيـد سـلطة الملـوك والأبـاطرة لتبريـر اسـتبدادهم وعـدم فـرض أيـة رقابـة علـى أعمـالهم وذلـك أنهـم غيـر محاسـبين إلا أمـام االله، لان طبيعـتهم أعلـى مـن الطبيعـة البشرية،  ارادتهم تعلو على إرادة المحكومين.

كما أقرت الكنيسة هذه النظرية في عهدها الأول ، ثم اسـتند إليها الملوك في أوربا خلال القرنين 17 و 18 لتبرير سلطانهم في الدولة و التخلص من نفوذ الباباوات و 2 الأباطرة و أمراء الإقطاع

وللاطلاع على البحث كاملا بعنوان نظرية نشأة الدولة والذي يحتوي على 14 صفحة بصيغة PDF

نشأة  الدولة نظرياتها وأصولها

عن زروق عبد الحفيظ

أنا الاستاذ زروق عبد الحفيظ مدير ومشرف موقع المكتبة القانونية الجزائرية من مواليد 1983 حاصل على شهادة ليسانس من جامعة قاصدي مرباح بورقلة ومتحصل على شهادة الكفاءة المهنية للمحاماة من نفس الجامعة وانا حاليا امارس مهنة المحاماة أحب إفادة جميع طلاب القانون بدأت نشر المحتوى القانوني باللغة العربية منذ سنة 2013 ، حيث أسست المكتبة القانونية الجزائرية من أجل إفادة طالب القانون بجميع مايحتاجه خلال دراسته وبحوثه،اللهم إجعلنا سببا في افادة ومساعدة الاخرين.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *