أحدث المواضيع
الرئيسية / بحوث قانونية PDF / مناهج البحث العلمي مفهومها خصائصها وانواعها

مناهج البحث العلمي مفهومها خصائصها وانواعها

مناهج البحث العلمي مفهومها خصائصها وانواعها

مناهج البحث العلمي خصائصها وانواعها

مـقـدمـــة:
تعتبر عملية دراسة مناهج  البحث العلمي الصحيحة أمر ضروري على كل باحث أو طالب حيث يتزود كل منهما ويتسلح منذ البداية بطرق ومناهج البحث العلمية الصحيحة الامر الذي يقوى ويعمق لديهم القدرة على الاكتشاف والتفسير والفهم والتنظيم واستعمال المعلومات والمعارف بطرق سليمة لذا يجب على الباحث أو العالم العلمي المتخصص أن يلتزم بها ويسير على هديها خلل القيام ببحوثه العلمية في ميدان تخصصه.
كما تبرز أهمية المنهج في الابحاث العلمية بل وليس هناك بحث دون منهج دقيق يتناول دراسة المشكلة ويحدد أبعادها وجوانبها ومسبباتها وتأثرها بما يحيط بها من ظواهر وذلك وفقا للقواعد والاحكام التي تتم بها دراسة المشكلة أو الظاهرة على ضوئها ويتم التحكم في حركتها أو توجيهها توجيها سليما يتماشى ودراسة المشكلة سواء بتعديلها أو إضافة شيء جديد لها أو بإضافة دراسة تحليلية بغرض القضية محل البحث والدراسة.
ومن هنا نطرح التساؤل التي: ماهو البحث العلمي؟ وما مفهوم مناهج البحث العلمي؟
وتعتبر مقومات وأجزاء موضوع مناهج البحث العلمي قضية علمية ومنهجية أولية وأصيلة لية دراسة أو بحث، ومن المقومات والعناصر الاساسية لمناهج البحث العلمي وخصائصه وأنواعه وكذا أهميته وهذا ما سنتناوله في بحثنا هذا ثم نتطرق إلى مفهوم مناهج البحث العلمي وتطوره مع الفكر الانساني وتنوعه وعلقته بالعلوم الاجتماعية والقانونية.
المبحث الاول/ البحث العلمي
المطلب الاول: ماهية البحث العلمي
لتحديد مفهوم البحث العلمي يجب التطرق إلى تحديد مفهوم العلم أولا ثم تحديد مفهوم البحث العلمي.
-العلم لغة: معناه إدراك الشيء بحقيقته أي كما هو دون زيادة أو نقصان.
-اصطلحا: هو جملة الحقائق أو الوقائع والنظريات التي تزخر بها المؤلفات العلمية أو هو المعرفة المنسقة التي تنشأ عن الملحظة والدراسة والتجربة لكتشاف الحقيقة بصورة قاطعة ويقينية.
وهناك بعض المفاهيم والمصطلحات التي تقترب من مفهوم واصطلح العلم وتكاد تختلط به مثل المعرفة. والثقافة والفن ويستحسن الطلع عليها ومحاولة معرفة التمييز والتفريق بينها وبين مفهوم العلم حتى يتم تعريف وتحديد مفهوم العلم تحديدا جامعا مانعا واضحا.
وللعلم أهداف ووظائف يمكن حصرها فيما يلي:
– الكتشاف والتفسير مثل اكتشاف القوانين العلمية للظواهر الطبيعية عن طريق الملحظة وإجراء التجارب لتفسير هذه الظواهر والواقع.
– التنبؤ أي التوقع العلمي لتطور وسير الحداث والظواهر الطبيعية كالطقس.
– التحكم والضبط عن طريق السيطرة على النتائج وتوجيهها إلى الواجهة المرغوب فيها كالتحكم في مسار النهار ومياه البحار والتحكم في المراض وضبط السلوك النساني وتوجيهه إلى الخير والفضل.
مفهوم البحث العلمي:وردت له عدة تعريفات منها:
– هو وسيلة للستعمال والستقصاء المنظم والدقيق الذي يقوم به تبع ُ الباحث بغرض اكتشاف معلومات أو علقات جديدة على أن يتبع في هذا الفحص والستعلم الدقيق خطوات المنهج العلمي. واختيار  الطريقة والدوات اللزمة للبحث وجمع البيانات .

– البحث هو استقصاء دقيق يهدف إلى اكتشاف حقائق وقواعد يمكن التحقق منها مستقبل.

وللاطلاع على البحث كاملا بعنوان مناهج البحث العلمي خصائصها وانواعها بصيغة PDF

مناهج  البحث العلمي خصائصها وانواعها

عن زروق عبد الحفيظ

أنا الاستاذ زروق عبد الحفيظ مدير ومشرف موقع المكتبة القانونية الجزائرية من مواليد 1983 حاصل على شهادة ليسانس من جامعة قاصدي مرباح بورقلة ومتحصل على شهادة الكفاءة المهنية للمحاماة من نفس الجامعة وانا حاليا امارس مهنة المحاماة أحب إفادة جميع طلاب القانون بدأت نشر المحتوى القانوني باللغة العربية منذ سنة 2013 ، حيث أسست المكتبة القانونية الجزائرية من أجل إفادة طالب القانون بجميع مايحتاجه خلال دراسته وبحوثه،اللهم إجعلنا سببا في افادة ومساعدة الاخرين.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *