أحدث المواضيع
الرئيسية / محاضرات السنة الاولى حقوق / مصادر الالتزام ونظرية الالتزامات السنة الاولى

مصادر الالتزام ونظرية الالتزامات السنة الاولى

 مصادر الالتزام السنة الاولىمصادر الالتزام السنة الأولى

نحن نهتم بأمور المعاملات المالية فقط وإنما أمور الزواج والطلاق فهذا يدخل في الأحوال الشخصية وسوف ندرس الحقوق العينية في السنة الرابعة ويهمنا الأن الحقوق الشخصية وهي هنا تسمى بالالتزامات وهي كل حق شخصي يقابله التزام.
مثال: أ أخذ 1000 جنيه من ب وهنا أ يسمى بالمدين وهو عليه التزام أما ب هو الدائن وله حق.
فيجب على المدين الوفاء بديونهم الى الدائنين فإذا توقف المدينين عن الوفاء بالتزاماتهم تنقلب الحياة لذلك وجدت نظرية الالتزامات وسميت بهذا الاسم.
إذا سندرس الالتزامات ونحن ندرس الحياة التي نعيش فيها فنحن نعمل ملايين من الالتزامات يوميا ونحن لا نشعر مثل الأكل والشرب وشراء الجرائد فكل هذه عقود هكذا وهكذا…. يوجد مليارات الالتزامات وأنت لا تشعر بها لذلك فإن الالتزامات تعتبر العمود الفقري للدراسات القانونية.
تظهر المشكلة هنا إذا ثار النزاع بين الطرفين.

مثال : أنت عطشان فاشتريت مشروب بارد وبعد ما شربته جلست تتألم فهنا حدث لك تسمم غذائي تم علاجك بعد ذلك شفيت ثم بعد ذلك تفكر من أين اشتريت هذا المشروب لأنك تريد أن ترجع وتوقع على صاحبها القانون ممكن تأخذ 15 الف جنيه تعويض وأنت بادئ بجنيه فقط.
فالعقد له نظرية كاملة وهي من أقدم النظريات فهي من أيام الرومان ولذلك فهي ثابتة ولابد أن تعرف وسندرس في الجزء الأول من أين تأتي الالتزامات ، فلها مصادر معدودة فهي خمسة مصادر أي في هذا الفصل سنتعقب مصادر الالتزام ثم سندرس بعد ذلك مصادر الإلتزام وكيف ننفذه وهل يمكن أن ينتقل عن طريق الحوالة،وكيف ينقضي،وهذا ما سندرسه في الفصل الثاني.

– إذا ما هو الالتزام :

أ (عليه التزام يسمى بالمدين) أخذ 1000 جنيه من ب (له حق يسمى بالدائن) ففي المثال السابق أ أخذ 1000 جنيه من ب وهنا أ يسمى بالمدين وهو عليه إلتزام (أي رد الأموال التي اقترضها إلى ب) أما ب فهو يسمى بالدائن وله حق ( هو أن يرد له دينه الذي أقرضه الى أ).

مفهوم الإلتزام:

هو علاقة أو رابطة بين شخصين وليس أشياء لكن علاقة قانونية يلتزم بمقتضاه إحداهما بأن يقوم بإدانة ماله لشخص أخر وهو الدائن يكون المدين مسئولا على تنفيذ التزامه في جميع أمواله (هام).
نستنتج من هذا التعريف ثلاث عناصر:
1- الالتزام رابطة قانونية بين شخصين.
2- المدين يلتزم بأداء ماله
3- يكون المدين مسئولا لتنفيذ التزامه في جميع أمواله.

وللاطلاع على كامل محاضرات مصادر الالتزام والتي تحتوي على 44 صفحة بصيغة PDF 

محاضرات مصادر الإلتزام

عن زروق عبد الحفيظ

أنا الاستاذ زروق عبد الحفيظ مدير ومشرف موقع المكتبة القانونية الجزائرية من مواليد 1983 حاصل على شهادة ليسانس من جامعة قاصدي مرباح بورقلة ومتحصل على شهادة الكفاءة المهنية للمحاماة من نفس الجامعة وانا حاليا امارس مهنة المحاماة أحب إفادة جميع طلاب القانون بدأت نشر المحتوى القانوني باللغة العربية منذ سنة 2013 ، حيث أسست المكتبة القانونية الجزائرية من أجل إفادة طالب القانون بجميع مايحتاجه خلال دراسته وبحوثه،اللهم إجعلنا سببا في افادة ومساعدة الاخرين.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *