أحدث المواضيع
الرئيسية / محاضرات السنة الاولى حقوق / محاضرات مناهج البحث العلمي السنة الاولى

محاضرات مناهج البحث العلمي السنة الاولى

محاضرات مناهج البحث العلمي
محاضرات مناهج البحث العلمي السنة الاولى
تخضع عملیة إنجاز وإ عداد البحث العلمي في میدان العلوم القانونیة والإداریة مثل بقیة فروع وأنواع العلوم الطبیعیة والریاضیة والاجتماعیة الأخرى، إلى إجراءات وطرق وأسالیب عملیة وفنیة ومنطقیة صارمة ودقیقة، یجب الالتزام بإتباعها بعنایة ودقة حتى یمكن إعداد البحث العلمي وانجازه بصورة سلیمة وناجحة ورشیدة  وفعالة.
وتعتبر هذه الإجراءات والطرق العملیة والفنیة والمنطقیة المتعلقة بإعداد البحث العلمي من صمیم تطبیقات علم المنهجیة في مفهومه الواسع العام. كما تجب الإشارة –هنا- إلى اصطلاع البحث العلمي، اصطلاع واسع یشمل كل التقاریر العلمیة المنهجیة والموضوعیة مثل مذكرات التخرج في مستوى اللیسانس، وأبحاث رسائل الماجستیر والدراسات العلیا، وتقاریر الأخرى.

ومن هذه الدراسة، فإن هذا الفصل الأول من الباب الثاني ینصب كلیة على دراسة مراحل وأجزاء البحث العلمي في میدان العلوم القانونیة و الإداریة، فیشمل هذا الفصل على مبحثین هما:
المبحث الأول: مراحل إعداد البحث العلمي في میدان العلوم القانونیة والإداریة.
المبحث الثاني: أجزاء البحث العلمي في میدان العلوم القانونیة والإداریة

المبحث الأول: مراحل إعداد البحث العلمي في میدان العلوم القانونیة والإداریة

تتدرج عملیة إعداد البحث العلمي وإ نجازه بعدة مراحل متسلسلة ومتتابعة ومتكاملة ومتناسقة في تكوین وبناء البحث العلمي وإ نجازه.
فلابد من الاضطلاع بهذه المراحل مرحلة بعد مرحلة بكل عنایة وجدیة وصبر وهدوء ودقة وعمق من طرف الباحث العلمي، حتى یصل إلى نتیجة إعداد البحث العلمي الكامل.

ومراحل البحث العلمي هي مرحلة تحدید المشكلة واختیار الموضوع، مرحلة حصر وجمع الوثائق العلمیة المتعلقة بالموضوع، مرحلة القراءة والتفكیر، مرحلة تقسیم وتبویب الموضوع، مرحلة تخزین المعلومات، مرحة الصیاغة والتحریر. وستعالج هذه المراحل في المطالب التالیة:
– المطلب الأول: مرحلة اختیار الموضوع
– المطلب الثاني: مرحلة البحث عن الوثائق وجمعها
– المطلب الثالث: مرحلة القراءة والتفكیر.
– المطلب الرابع: مرحلة تقسیم وتبویب الموضوع
– المطلب الخامس: مرحلة جمع وتخزین المعلومات
– المطلب السادس: مرحلة الكتابة.

المطلب الاول: مرحلة اختيار الموضوع

عملية اختيار موضوع البحث العلمي هي عملية تحديد القضية أو المشكلة العلمية التي تتطلب حلا علميا لها من عدة فرضيات علمية بواسطة الدراسة والبحث والتحليل لاكتشاف الحقيقة أو الحقائق العلمية المتعلقة بالمشكلة وتفسيرها واستغلالها في حل ومعالجة القضية والمشكلة المطروحة للبحث العلمي.

وللاطلاع على كامل محاضرات مناهج البحث العلمي السنة الاولى للاستاذ حوادق عصام استاذ بجامعة قسنطينة والتي تحتوي على 39 صفحة بصيغة PDF

 محاضرات مناهج البحث  العلمي السنة الاولى

عن زروق عبد الحفيظ

أنا الاستاذ زروق عبد الحفيظ مدير ومشرف موقع المكتبة القانونية الجزائرية من مواليد 1983 حاصل على شهادة ليسانس من جامعة قاصدي مرباح بورقلة ومتحصل على شهادة الكفاءة المهنية للمحاماة من نفس الجامعة وانا حاليا امارس مهنة المحاماة أحب إفادة جميع طلاب القانون بدأت نشر المحتوى القانوني باللغة العربية منذ سنة 2013 ، حيث أسست المكتبة القانونية الجزائرية من أجل إفادة طالب القانون بجميع مايحتاجه خلال دراسته وبحوثه،اللهم إجعلنا سببا في افادة ومساعدة الاخرين.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *