أحدث المواضيع
الرئيسية / محاضرات LMD حقوق / محاضرات في منهجية البحث العلمي سنة أولى ماستر

محاضرات في منهجية البحث العلمي سنة أولى ماستر

محاضرات في منهجية البحث العلمي سنة أولى ماسترمحاضرات في منهجية البحث العلمي سنة أولى ماستر

يتم تدريس محاضرات في منهجية البحث العلمي في كل الجامعات عبر العالم وفي جميع التخصصات العلمية والتقنية، وتخصصات العلوم الاجتماعية والإنسانية.

وتهدف  محاضرات في منهجية البحث العلمي إلى جعل الطالب الجامعي منهجيا في تفكيره وطروحاته وبحوثه متخلصا من الجمود الفكري ومتوجها نحو الإبداع والتجديد والنقد والتحليل الممنهج والمنظم.

إن دراسة منهجية البحث العلمي في العلوم القانونية ركيزة أساسية لطلبة التدرج وما بعد التدرج، ولا يمكن الاستغناء عنها في أية مرحلة من مراحل البحث العلمي النظري أو التطبيقي.

والمنهجية تحمل معنيين، معنى واسع ومعنى ضيق، المعنى الواسع يضم المنهجية في مفهومها الشكلي والإجرائي

والموضوعي، أما المعنى الضيق فيضم المنهجية في مفهومها الموضوعي.

فالجانب الشكلي لعلم المنهجية يتعلق بالمرحلة الأخيرة في إعداد البحث العلمي، وهي مرحلة كتابة البحث وإخراجـه في صورته النهائية وهو المعنى الشائع للمنهجية.

مـا الجانـب الإجرائـي أو العملـي فيهـتم بدراسـة الإجـراءات العمليـة الـتي تـساعد الباحـث في عمليـة جمـع المعلومـات، والأمر هنا يتعلق بالبحوث الميدانية التي تعتمد على العينات والاستبيان وغيرهما.

أمـا الجانـب الموضـوعي لعلـم المنهجيـة فهـو الـذي يتعلـق بطريقـة التفكـير، أي الجانـب الـذي يـضع مجموعـة المبـادئ والقواعـد الـتي تحكـم سـير العقـل الإنـساني في بحثـه عـن الحقيقـة، ويـدرس هـذا الجانـب مختلـف المنـاهج الـتي وضـعها علمـاء المناهج .

سنحاول خلال محاضرات في منهجية البحث العلمي معالجة هذه الموضوعات من خلال الأجزاء التالية:

الجزء الأول تحـت عنـوان منهجيـة البحث العلمي نقسم هذا الجزء من الدراسة إلى ثلاثـة فـصول بحيـث نتنـاول في:

الفـصل الأول: مفـاهيم عامـة حـول العلـم والمنهجية

الفصل الثاني: البحث العلمي

الفصل الثالث: مناهج البحث العلمي وتطبيقاتهـا فـي ميـدان العلـوم القانونية والإدارية.

أما الجزء الثاني فكان تحت عنوان منهجية إعـداد البحـوث والمـذكرات نقـسم هـذا الجـزء مـن الدراسـة إلى فـصلين بحيث نتناول في

الفـصل الأول: مراحل إعداد البحث العلمي القـانوني

وفي الفـصل الثـاني: الخطـوات التطبيقيـة لإعـداد المذكرة من حيث الإخراج وهي مقسمة إلى: فنيات عرض المذكرة، خطوات التنظيم وفنيات البحث

الجزء الاول من محاضرات في منهجية البحث العلمي

منهجية البحث العلمي

نقسم هذا الجزء من الدراسة إلى ثلاثة فصول بحيث نتناول في:

الفصل الأول: مفاهيم عامـة حـول العلـم والمنهجيـة

الفصل الثـاني: البحـث العلمـي

الفـصل الثالـث: منـاهج البحـث العلمـي وتطبيقاتهـا فـي ميـدان العلـوم القانونيـة والإدارية.

الفصل الأول : مفاهيم عامة حول العلم والمنهجية

المبحث الأول : الروح العلمية

قبل أن يستعد الإنسان في اتخاذ موقف معين والقيام بنشاط معين أن يستعد ذهنيا وذلك من أجل أن يضمن النجاح فيه لاحقا. فعند جلوس الشخص أمام مقود السيارة مثلا، فهو مطالب بالحذر قبل الانطلاق، كما يعتبر التركيز ضروري بالنسبة للطالب أمام ورقة الامتحان .

كذلك الحال في مجال النشاط العلمي، فإنه يتطلب تحضيرا ذهنيا، وذلك لأنه لا يمكن اعتبار العلم مجرد مجموعة من المعارف التي يجب تعلمها، بل هو إضافة إلى ذلك نشاط منتج للمعرفة عن طريق البحوث والدراسات .

وبذلك فإن هذه الاستعدادات الذهنية التي يجب أن يتميز بها كل باحث علمي نسميها بـ : الروح العلمية فإن كان هناك ما يسمى بالروح الرياضية التي تتميز بها النشطات العلمية ونشاطات البحث العلمي.

وهذه الروح العلمية لها مميزات خاصة بها يمكن إجمالها فيما يلي : – الملاحظة- المساءلة – الاستدلال – المنهج – التفتح الذهني – الموضوعية.

حيث أن محاضرات في منهجية البحث العلمي ألقيت بجامعة زيان عاشور بالجلفة سنة 2013-2014 على طلبة سنة أولى ماستر تخصص دولة ومؤسسات.

أين قام زميلنا الطالب مجيدي فتحي بمجهود كبير في تجميع وتلخيص وتحرير ومراجعة هذه المحاضرات (محاضرات في البحث العلمي ) ووضعها لنا في ملف PDF يحتوي على 151 صفحة وهذا من أجل إفادة جميع طلاب القانون بصفة عامة وطلاب السنة أولى ماستر تخصص دولة ومؤسسات بصفة خاصة.

كما أن موقع المكتبة القانونية يتوجه بالشكر الجزيل للطالب مجيدي فتحي على كل ماقدمه من محاضرات وبحوث وكل ما هو قانوني راجينا من المولى عزوجل أن يجعله في ميزان حسناته.

عن زروق عبد الحفيظ

أنا الاستاذ زروق عبد الحفيظ مدير ومشرف موقع المكتبة القانونية الجزائرية من مواليد 1983 حاصل على شهادة ليسانس من جامعة قاصدي مرباح بورقلة ومتحصل على شهادة الكفاءة المهنية للمحاماة من نفس الجامعة وانا حاليا امارس مهنة المحاماة أحب إفادة جميع طلاب القانون بدأت نشر المحتوى القانوني باللغة العربية منذ سنة 2013 ، حيث أسست المكتبة القانونية الجزائرية من أجل إفادة طالب القانون بجميع مايحتاجه خلال دراسته وبحوثه،اللهم إجعلنا سببا في افادة ومساعدة الاخرين.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *