أحدث المواضيع
الرئيسية / محاضرات LMD حقوق / محاضرات في قانون العمل والضمان الاجتماعي سنة أولى ماستر

محاضرات في قانون العمل والضمان الاجتماعي سنة أولى ماستر

محاضرات في قانون العمل والضمان الاجتماعي سنة أولى ماسترمحاضرات في قانون العمل والضمان الاجتماعي سنة أولى ماستر

علاقة العمل الفردية
الإطار العام لقانون العمل
نشأة وتطور قانون العمل في فرنسا
يرجع نشأت قانون العمل إلى الصراع الذي نشأ بين العمال وأرباب العمل من أجل الدفاع عن حقوق العمال وتحسين أوضاعهم المادية والمهنية والاجتماعية.
وبتالي فهذا القانون يعتبر أمرا لهذا التنازع وقد ظهرت أسس أولى من قانون العمل أثناء الثورة الفرنسية 1789 أين برزت إسهامات الثورة في الرغبة في إقامة نظام ليبرالي …

مفهوم قانون العمل:

لقد عرف قانون العمل عدة تسميات منها القانون الصناعي، القانون الاجتماعي…الخ، واحتد اختلاف هذه التسميات إلى تعريفه بحيث هناك من عرفه على انه مجموعة القواعد القانونية التي تحكم وتنظم الروابط بين طرفي علاقة العمل الناشئة عن العمل التابع للعمال المأجورين.

إلا أن المميز في هذا التعريف التقليدي أنه ينصب فقط على القواعد التشريعية وعلى العمال المأجورين أثناء الفترة التي تعطيها علاقة العمل بالرغم أن قانون العمل توسع ليشمل النصوص التنظيمية والاتفاقات الجماعية والنظم الداخلية للعمل وتوسع كذلك من حيث تطبيقه الزمني ليتجاوز مرحلة السريان علاقة العمل منظما لحياة العامل بعد انتهاء هذه العلاقة.

وهو ما يترجم ظهور قوانين الضمان الاجتماعي والحماية الاجتماعية وبناء على تقدم يمكن تعريفه على أنه: “مجموعة القواعد القانونية والتنظيمية والاتفاقية التي تحكم وتنظم مختلف أوجه العلاقات القائمة بين كلا من العمال والمؤسسات المستخدمة وما يترتب عنها من حقوق والتزامات قانونية للطرفين”.

حيث أن هذه المحاضرات (محاضرات في قانون العمل والضمان الاجتماعي) ألقيت بجامعة زيان عاشور بالجلفة سنة 2013-2014 على طلبة سنة أولى ماستر تخصص دولة ومؤسسات.

أين قام زميلنا الطالب مجيدي فتحي بمجهود كبير في تجميع وتلخيص وتحرير ومراجعة هذه المحاضرات ووضعها لنا في ملف PDF يحتوي على 32 صفحة وهذا من أجل إفادة جميع طلاب القانون بصفة عامة وطلاب السنة أولى ماستر تخصص دولة ومؤسسات خاصة لا سيما في محاضرات في قانون العمل والضمان الاجتماعي.

كما أن موقع المكتبة القانونية يتوجه بالشكر الجزيل للطالب مجيدي فتحي على كل ماقدمه من محاضرات وبحوث وكل ما هو قانوني راجينا من المولى عزوجل أن يجعله في ميزان حسناته.

محاضرات  في قانون العمل والضمان الإجتماعي سنة أولى ماستر

عن زروق عبد الحفيظ

أنا الاستاذ زروق عبد الحفيظ مدير ومشرف موقع المكتبة القانونية الجزائرية من مواليد 1983 حاصل على شهادة ليسانس من جامعة قاصدي مرباح بورقلة ومتحصل على شهادة الكفاءة المهنية للمحاماة من نفس الجامعة وانا حاليا امارس مهنة المحاماة أحب إفادة جميع طلاب القانون بدأت نشر المحتوى القانوني باللغة العربية منذ سنة 2013 ، حيث أسست المكتبة القانونية الجزائرية من أجل إفادة طالب القانون بجميع مايحتاجه خلال دراسته وبحوثه،اللهم إجعلنا سببا في افادة ومساعدة الاخرين.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *