أحدث المواضيع
الرئيسية / محاضرات LMD حقوق / محاضرات في قانون الاجراءات المدنية والادارية سنة أولى ماستر

محاضرات في قانون الاجراءات المدنية والادارية سنة أولى ماستر

محاضرات في قانون الاجراءات المدنية والادارية سنة أولى ماسترمحاضرات في قانون الاجراءات المدنية والادارية سنة أولى ماستر

مفهوم قانون الإجراءات المدنية والإدارية
أولاً: تعريفه
هو مجموع القواعد القانونية المنظمة لإجراءات التقاضي (كيفية رفع الدعوى، وشروط قبولها وسير الخصومة إلى غاية صدور الحكم…).
وعرفه آخرون بأنه مجموعة القواعد القانونية المنظمة للسلطة القضائية وذلك بهدف حماية حقوق الأفراد.

من خلال هذين التعريفين فإن قانون الإجراءات المدنية انطلق من احد أقسامه وهما:

1/ الإجراءات وما تتضمنه من قواعد (من تاريخ رفع الطلب…)

2/ التنظيم القضائي وما يتضمنه من قواعد التنظيم للجهات القضائية المختلفة.

 في القانون الجزائري:

نظم قواعد الإجراءات بالقانون 08-09 والتنظيم القضائي للقانون العضوي.

إلا أن هذه الاستقلالية لا تعني عدم التكامل القانونين حيث نجد في قواعد الإجراءات نصوص تتعلق بالتنظيم القضائي وفي قانون التنظيم القضائي هناك أحكام تحدد اختصاص هذه الجهات، هذا التداخل والتكامل في التشريع الجزائري والتشريعات المقارنة جعل فريقاً آخر من الفقهاء يم زج بين التعريفين السابقين فيكون قانون الإجراءات المدنية والإدارية هو :

القانون الذي ينظم السلطة القضائية واختصاص جهاتها والإجراءات الواجب إتباعها أمام هذه الجهات.

فيكون هذا التعريف أكثر شمول لأنه تعرض للجهات القضائية واختصاصاتها وإجراءات رفع الدعوى وسـير الخـصومة لغاية صدور الأحكام والطعن فيها وتنفيذها.

وباختــصار فــإن قــانون الإجــراءات المدنيــة والإداريــة هــو ذلــك القــانون المــنظم للجهــات القــضائية واختــصاصاتها والإجراءات المتبعة لها.

انطلاقا من هذا التعريف الشامل فان مضمون قانون الاجراءات المدنية والادارية يتمحور حول 3 اقسام رئيسية هي :

1/ قواعد التنظيم القضائي: وهي قواعد متعلقة بالجهات القضائية (المحاكم،المجالس القضائية،المحكمة العليا) وقد تناولها القانونا العضوي 05-11 وتناولها قانون الاجراءات المدنية والادارية كتنظيم للقسم العقاري والاجتماعي والتشريعي.

2/قواعد الاختصاص :وهي القواعد التي تحدد اختصاص الجهات القضائية للفصل في القضايا المعروضة عليها والاختصاص نوعان : اختصاص نوعي واختصاص اقليمي

حيث أن هذه محاضرات في قانون الاجراءات المدنية والادارية سنة أولى ماستر ألقيت بجامعة زيان عاشور بالجلفة سنة 2013-2014 على طلبة سنة أولى ماستر تخصص دولة ومؤسسات.

أين قام زميلنا الطالب مجيدي فتحي بمجهود كبير في تجميع وتلخيص وتحرير ومراجعة هذه المحاضرات (محاضرات في قانون الاجراءات المدنية والادارية سنة أولى ماستر) ووضعها لنا في ملف PDF يحتوي على 151 صفحة وهذا من أجل إفادة جميع طلاب القانون بصفة عامة وطلاب السنة أولى ماستر تخصص دولة ومؤسسات بصفة خاصة.

كما أن موقع المكتبة القانونية يتوجه بالشكر الجزيل للطالب مجيدي فتحي على كل ماقدمه من محاضرات وبحوث وكل ما هو قانوني راجينا من المولى عزوجل أن يجعله في ميزان حسناته.

عن زروق عبد الحفيظ

أنا الاستاذ زروق عبد الحفيظ مدير ومشرف موقع المكتبة القانونية الجزائرية من مواليد 1983 حاصل على شهادة ليسانس من جامعة قاصدي مرباح بورقلة ومتحصل على شهادة الكفاءة المهنية للمحاماة من نفس الجامعة وانا حاليا امارس مهنة المحاماة أحب إفادة جميع طلاب القانون بدأت نشر المحتوى القانوني باللغة العربية منذ سنة 2013 ، حيث أسست المكتبة القانونية الجزائرية من أجل إفادة طالب القانون بجميع مايحتاجه خلال دراسته وبحوثه،اللهم إجعلنا سببا في افادة ومساعدة الاخرين.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *