أحدث المواضيع
الرئيسية / محاضرات LMD حقوق / محاضرات في طرق التنفيذ في القانون الجزائري

محاضرات في طرق التنفيذ في القانون الجزائري

محاضرات في طرق التنفيذ في القانون الجزائريمحاضرات في طرق التنفيذ في القانون الجزائري

قبل التطرق الى محاضرات في طرق التنفيذ يجب تعريف التنفيذ والذي له في الإصطلاح القانوني عدة معاني.
– معنى موضوعي: وهو الوفاء بالالتزام وقد يكون اختياريا وبالتالي لا يحتاج إلى أي إجراء قانوني إلا إذا رفض الدائن ماعرضه عليه المدين.
وقد يكون الوفاء أو التنفيذ جبريا وهذا هو موضوع المحاضرة.

في كل المجتمعات المتحضرة توجد قاعدة أساسية في القانون وهي أنه لا يجوز للمرء ان يقضي حقه لنفسه بنفسه أي يجب عليه أن يلجأ للسلطة العامة لأن في ذلك حماية لحقوق كل من الدائن والمدين والغير.

– طرق التنفيذ :(أنواعه):

1- التنفيذ المباشر :

 

هو التنفيذ الأصلي ويقصد به حصول الدائن على عين ما إلتزم به المدين وهذا هو الأصل في الإلتزامات وبأسلوب أخر فكلما كان محل الحق هو محل التنفيذ كنا بصدد تنفيذ عيني مباشر.

2- التنفيذ الغير مباشر : وهو البديل الذي يحصل عليه الدائن مقابل عدم وفاء المدين بمحل إلتزام بعيينه.

– أركان التنفيذ :

إن التنفيذ تصرف قانوني يوجب علاقة قانونية وينشئ حقوقا لأطرافه ويحملهم إلتزامات بل ويمكن القول أن التنفيذ يشكل دعوى حقيقة هي خصومة التنفيذ ولها ثلاثة أركان:

– أشخاص التنفيذ
– موضوع التنفيذ
– سند التنفيذ

– اشخاص التنفيذ : الدائن،المدين،السلطة العامة،الغير،طالب التنفيذ

أ- طالب التنفيذ :

ويشترط فيه ان يكون دائنا من وقت بدأ التنفيذ وان تكون له اهلية التقاضي اي الصفة والمصلحة ويحق لخلف الدائن ان يطالب بالتنفيذ كما هو الحال بحصوص ورثته او الموصى لهم او في حالة حوالة الحق ولكن في هذه الحالة على طالب التنفيذ اذ لم يكن هو الدائن الاصلي ان يعلن المدين قبله البدأ في التنفيذ بالسند الذي يخوله هذه الصفة.

فالاصل ان يباشر الدائن التنفيذ بنفسه لكن يجوز ان يتم ذلك بواسطة نائب او وكيل سواء كانت النيابة اتفاقية او قانونية او قضائية.

ب- المنفذ ضده: (المحكوم ضده):

ويعبر عنه بالمحجوز عليه اذا جعل التنفيذ عن طريق الحجز ويعبر عنه بالمدين اذا كان الامر متعلق بدين.

ان عبارة المنفذ ضده واسعة اذ تشمل المدين الاصلي و الكفيل الشخصي والكفيل العيني وحائز العقار المرهون الاصل ان يكون التنفيذ ضد المدين لكن يجوز التنفيذ على غير المدين

كما انه في بعض المرات لا يسمح بالتنفيذ على بعض المدينين:

وللاطلاع على كامل محاضرات في طرق التنفيذ  لطلبة L.M.D والتي تحتوي على 11 صفحة بصيغة PDF

عن زروق عبد الحفيظ

أنا الاستاذ زروق عبد الحفيظ مدير ومشرف موقع المكتبة القانونية الجزائرية من مواليد 1983 حاصل على شهادة ليسانس من جامعة قاصدي مرباح بورقلة ومتحصل على شهادة الكفاءة المهنية للمحاماة من نفس الجامعة وانا حاليا امارس مهنة المحاماة أحب إفادة جميع طلاب القانون بدأت نشر المحتوى القانوني باللغة العربية منذ سنة 2013 ، حيث أسست المكتبة القانونية الجزائرية من أجل إفادة طالب القانون بجميع مايحتاجه خلال دراسته وبحوثه،اللهم إجعلنا سببا في افادة ومساعدة الاخرين.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *