أحدث المواضيع
الرئيسية / محاضرات LMD حقوق / محاضرات في الوظيفة العامة سنة أولى ماستر

محاضرات في الوظيفة العامة سنة أولى ماستر

محاضرات في الوظيفة العامة سنة أولى ماسترمحاضرات في الوظيفة العامة سنة أولى ماستر

مفهوم الوظيفة العمومية وأنظمتها وموقف المشرع الجزائري
مقدمة:
ازدادت أهمية موضوع الإدارة العامة والقانون الإداري بصفة عامة بعد التطورات العلمية والتكنولوجية الهائلة وتأثيراتها على سياسات الدول الحديثة.

فقد أصبحت الوظيفة العامة هي المحرك الرئيس لسياسة الدولة وهي العصب الحقيقي لتحقيق التنمية وأهدافها، فلن تكون تنمية ولن تحقق الأهداف المرسومة من دون إدارة منظمة وعنصر بشري مؤهل فالإدارة ليست الوسائل المادية والهياكل واللوائح والقوانين فحسب، بل يضاف إلى ذلك كله الموظف الكفء والمؤهل لتأدية الأدوار المنوطة به في الخدمة العامة.

فالدولة تمارس نشاطها من خلال موظفيها الذين يؤدون الخدمة العامة، وقد اتسع نشاط الدولة الحديثة وازداد  تدخلها في جميع النشاطات الداخلية اجتماعية أو اقتصادية أو ثقافية…وبالتالي ازداد أعوانها وازدادت أهمية النشاط الإداري للدولة وظهرت ضرورة تنظيم العمل الإداري ونشاط الموظفين والأعوان.

فـالإدارة العامـة يطلـب منهـا خدمـة هامـة ومهمـة عظيمـة ولا يتـسنى لهـا النهـوض بهذه الأعبـاء إلا إذاكـان لهـا مـن قـوة التنظـيم ووضـوح الأهـداف وكفـاءة العنـصر البـشري وقناعتـه بمهمـة وإيمانـه بالأهـداف المـسطرة ومعرفتـه بأنـه موظـف الدولـة وخـادم المجتمع.

 فـإذا تـوفرت الـشروط اسـتطاعة الإدارة أن تـؤدي وظيفتهـا وأن تقـوم بمهمتهـا علـى أكمـل الوجـوه وكانـت في مستوى تطلعات اجملتمع وكان الموظف العام راضيا عـن عملـه ولبنـة متينـة في بنـاء الإدارة العامـة وعنـصرا مـن عناصـر التنميـة والتطوير في المجتمع.

لكـل هـذا تجتهد الدول لضمان التنميـة والبنـاء ولتحقيـق التطور والحفاظ علـى اسـتقرار مؤسساتها في تنظـيم الوظيفة العامة وتطويرها وتحـسينها وإيجاد النـصوص والتـشريعات اللازمـة لمواجهـة المـستجدات والتكيـف معهـا، وصـولا إلى تطـوير الموظف العام باعتباره أهـم عناصـر الإدارة العامـة.

فـالموظف هـو الحلقـة الرئيـسية في عمـل الإدارة، وهـو المـسير للمرفـق العـام والمنفذ للخطط والحريص على تحقيق الأهداف المسطرة، وهو الواجهة والصورة الحية عن الإدارة والدولة أمام مواطنيها.

قوانين الوظيفة العامة في التشريع الجزائري

والجزائر كغيرها مـن الدول ونظرا لمـا مرت بـه من تغيرات عـبر تاريخها سعت إلى تنظيم الوظيفة العامة وحرصت في جميع المراحل على تكييف تـشريعاتها مع المستجدات الداخلية والخارجية وتحيـين قوانينها مع كل تطور يـشهده المجتمع الجزائري فقامت بإصدار عدة قوانين لتنظيم الوظيفة العامة بـدءا بالأمر رقـم 66 /133 : المؤرخ في 02-06-1996 المتضمن القانون الأساسي العام للوظيفة العمومية.

ثم المرســــــوم 85 /59 : المؤرخ في 23-03-1985 المتضمن القانون الأساسي النموذجي للعمال المؤسسات والإدارات العموميـة، إلى الأمـر رقم: 06 /03 المؤرخ في 15-07-2006 المتضمن القانون الأساسي العام للوظيفة العمومية.

حيث أن محاضرات في الوظيفة العامة ألقيت بجامعة زيان عاشور بالجلفة سنة 2013-2014 على طلبة سنة أولى ماستر تخصص دولة ومؤسسات.

أين قام زميلنا الطالب مجيدي فتحي بمجهود كبير في تجميع وتلخيص وتحرير ومراجعة هذه المحاضرات (محاضرات في الوظيفة العامة) ووضعها لنا في ملف PDF يحتوي على 52 صفحة وهذا من أجل إفادة جميع طلاب القانون بصفة عامة وطلاب السنة أولى ماستر تخصص دولة ومؤسسات بصفة خاصة.

كما أن موقع المكتبة القانونية يتوجه بالشكر الجزيل للطالب مجيدي فتحي على كل ماقدمه من محاضرات وبحوث وخاصة هذه المحاضرة محاضرات في الوظيفة العامة وكل ما هو قانوني راجينا من المولى عزوجل أن يجعله في ميزان حسناته.

عن زروق عبد الحفيظ

أنا الاستاذ زروق عبد الحفيظ مدير ومشرف موقع المكتبة القانونية الجزائرية من مواليد 1983 حاصل على شهادة ليسانس من جامعة قاصدي مرباح بورقلة ومتحصل على شهادة الكفاءة المهنية للمحاماة من نفس الجامعة وانا حاليا امارس مهنة المحاماة أحب إفادة جميع طلاب القانون بدأت نشر المحتوى القانوني باللغة العربية منذ سنة 2013 ، حيث أسست المكتبة القانونية الجزائرية من أجل إفادة طالب القانون بجميع مايحتاجه خلال دراسته وبحوثه،اللهم إجعلنا سببا في افادة ومساعدة الاخرين.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *