أحدث المواضيع
الرئيسية / محاضرات LMD حقوق / محاضرات في المراسلات الادارية للأستاذ بوحميدة عطاالله

محاضرات في المراسلات الادارية للأستاذ بوحميدة عطاالله

محاضرات في المراسلات الادارية للأستاذ بوحميدة عطااللهمحاضرات في المراسلات الادارية للأستاذ بوحميدة عطاالله

مقدمة :
تعريف المراسلات الإدارية وأهميتها:
يمكن تعريف المرسلات الإدارية بأنها:”مجموعة من الوثائق التي تحررها الإدارة بواسطة موظفيها،وتستعملها كوسيلة اتصال بغيرها من الأشخاص،وذلك للقيام بعملياتها الإدارية المختلفة،بغية الوصول إلى الهدف المسطر لها”.

عناصر التعريف:

مجموعة الوثائق: مختلف وثائق العلاقات ومنها: الرسالة،الإعلان،المذكرة،التقرير،المحضر،وثائق،الاجتماعات،جدول الإرسال،وحتى إجراءات التنظيم الداخلي كالتعليمة والمنشور…..

 

– التي تحررها الإدارة : ويقصد بالإدارة هنا الإدارة العامة تكريسا للمعيار العضوي،والتي هي مجموعة وسائل قانونية،بشرية،ومادية….

 

– بواسطة موظفيها: اهم عنصر والمحرك الاساسي للوسائل الاخرى

 

– وتستعملها كوسيلة اتصال بغيرها : احدى عناصر اهمية المرسلات الادارية

 

– بين الاشخاص: ادارية عامة واشخاص طبيعية متى كان موضوع المراسلة سير المرفق العام

 

– وذلك للقيام بعملياتها الادارية المختلفة: من تخطيط،تنظيم،تسيير الموارد البشرية،توجيه،تنسيق،متابعة ورقابة….

 

لقد فضلت تسمية المادة بمحاضرات في المراسلات الادارية لشموليتها اذ تتناول بالدراسة الوثيقة الادارية وكيفية معالجتها (طريقة الكتابة)

 

اما التحرير فقد يقتصر على طريقة الكتابة والبراعة في عرض الموضوع من خلال ترتيب اجزائه وابراز النتيجة

ان دراستنا لمادة محاضرات في المراسلات الادارية تمكننا من معرفة انواع الوثائق الادارية وشكلياتها التي تستعملها المصالح الادارية الرئيسية والمرؤوسة من جهة ومن جهة اخرى اختيار الاسلوب الاداري المناسب.

 

فالمراسلات الادارية كوسيلة من وسائل الاتصال المباشر لا غنى عنها في اي مجتمع من الجمتمعات مهما كانت رقعة هذا المجتمع ووزنه.

 

لقد استخدم الاولون الرسالة فكانت هي الاداة الوحيدة التي تنقل الخبر وتعلم او تبلغ المخاطب بها بموقف من المواقف وازدهرت المراسلات المكتوبة واشتهر بها كتاب وبقيت الى الان محل دراسة واهتمام وبتطور المجتمعات وبلوغها درجة عليا من الرقي الفكري والحضاري زادت حاجياتها وتنوعت مما تطلب تدخل الادارة الحديثة في ميادين ما كنت لها من قبل لاشباع تلك الحاجات والقيام بتلك الخدمات .

 

وظهرت قنوات متعددة للاتصال كالهاتف والبرق واللاسلكي واجهزة الاعلام الالي والانترنيت…. وغيرها وذلك لمعرفة متطلبات الافراد متابعتها والسعي لايجاد حل لها.

 

وللاطلاع على محاضرات في المراسلات الادارية التي القيت بجامعة الجزائر سنة 2010-2011 من طرف الأستاذ بوحميدة عطاالله والتي تحتوي على 72 صفحة بصيغة PDF

عن زروق عبد الحفيظ

أنا الاستاذ زروق عبد الحفيظ مدير ومشرف موقع المكتبة القانونية الجزائرية من مواليد 1983 حاصل على شهادة ليسانس من جامعة قاصدي مرباح بورقلة ومتحصل على شهادة الكفاءة المهنية للمحاماة من نفس الجامعة وانا حاليا امارس مهنة المحاماة أحب إفادة جميع طلاب القانون بدأت نشر المحتوى القانوني باللغة العربية منذ سنة 2013 ، حيث أسست المكتبة القانونية الجزائرية من أجل إفادة طالب القانون بجميع مايحتاجه خلال دراسته وبحوثه،اللهم إجعلنا سببا في افادة ومساعدة الاخرين.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *