أحدث المواضيع
الرئيسية / محاضرات السنة الثانية حقوق / محاضرات في القانون الدولي العام السنة الثانية حقوق

محاضرات في القانون الدولي العام السنة الثانية حقوق

محاضرات في القانون الدولي العام السنة الثانية حقوقمحاضرات في القانون الدولي العام السنة الثانية حقوق

القسم الاول: الأصول والمبادئ العامة
الباب الأول : ماهية القانون الدولي العام
الفصل الأول : تعريف القانون الدولي العام

إن القانون الدولي العام ليس وليد العصر الحالي،بل مر بعدة تطورات ومراحل إلى أن وصل إلى شكله الحالي ولقد اختلف الفقهاء حول تسمية هذا القانون حيث أطلق عليه البعض اسم قانون الامم واطلق عليه البعض الاخر اسم قانون الشعوب ولكن التسمية التي نفضلها هي القانون الدولي لانها تبرز أهمية من خصائص هذا الفرع من فروع القانون.
ولقد اختلف الفقهاء أيضا حول تعريف القانون الدولي ولكننا نستطيع أن نعرفه بأنه “مجموعة القواعد القانونية الاتفاقية الصادرة نتيجة التراضي الصريح أو الضمني للدول والتي تنظم المجتمع الدولي وتكون ملزمة لجميع الدولي في تصرفاتها على المستوى الخارجي كما تحدد حقوق كل دولة وواجباتها في مواجهة غيرها من الدول”.
ويختلف القانون الدولي عن الداخلي في أن الاخير ذو طابع اقليمي حيث يطبق داخل اقليم الدولة التي وضعته في حين ان القانون الدولي يطبق على المستوى الخارجي حيث ينظم علاقات الاشخاص الدولية.

الفصل الثاني : القانون الدولي العام والقانون الدولي الخاص

على الرغم من اشتراك القانونين في الصفة الدولية إلا انه لكل منهما موضوعه ومجال تطبيقه.

أولا- القانون الدولي العام:

ينظم القانون الدولي العام العلاقات المتبادلة ما بين الاشخاص الدولية،حيث يبين أشكال الدول وحقوقها وواجباتها وكيفية حل المنازعات فيما بينها ومن أهم فروعه:

1 – القانون الدولي الانساني:

هو مجموعة القواعد القانونية التي تكفل حماية حقوق الانسان واحترام حرياته الاساسية وتعميق مفهوم التعاون الدولي بهدف القضاء على الحرب والحفاظ على السلم والأمن الدوليين.

2- القانون الدولي للبحار:

ويشمل مجموعة القواعد القانونية لاستخدام البحار واستغلال ثرواتها الطبيعية

3- القانون الدولي الجوي:

وينظم الطيران واستخدام الفضاء الجوي والخارجي

4- قانون الاجراءات الدولية:

ويضم مجموعة القواعد المنظمة لاجراءات التسوية السلمية للمنازعات الدولية وأهمها اجراءات التحكم والتسوية القضائية.

5- القانون الدولي للتنمية الاقتصادية:

ويضم القواعد المنظمة للعلاقات الدولية الاقتصادية

6- قانون النزاعات المسلحة:

هو مجموعة القواعد المنظمة لسير الحرب وإنهائها والالتزامات والحقوق المتبادلة للمتحاربين خلالها وحقوق والتزامات الدول المحايدة

7- القانون الدستوري الدولي:

ويضم الوظائف والاختصاصات وتوزيع السلطة بالنسبة للمنظمات الدولية

8- القانون الدولي الجنائي:

ويضم القواعد المتعلقة بتنظيم الاختصاص القضائي الجنائي الذي تدعيه الدول على المواطنين والاجانب ومحاكمة المجرمين الدوليين في الجرائم الدولية.

ثانيا: القانون الدولي الخاص:

هو ذلك الفرع من القانون الداخلي الذي يحدد جنسية الاشخاص التابعين للدولة والموطن ومركز الاجانب وحلول تنازع القوانين وتنازع الاختصاص القضائي الدوليين.
ويعتبره غالبية الفقهاء فرع من فروع القانون الداخلي لأن صلته بالتشريعات الوطنية أقوى من صلته بالقواعد المنظمة للعلاقات الدولية.
في حين أن جانب من الفقه يعتبره جزءا من القانون الدولي العام لأن الدول ليست حرة بشكل مطلق في وضع أحكام القانون الدولي الخاص لأنها تلتزم بإحترام قواعد العرف الدولي والمعاهدات الدولية التي تدخل في نطاق هذا القانون وخاصة تلك التي تنظم مركز الاجانب وقواعد اكتساب وفقد الجنسية.

وللاطلاع على كامل محاضرات في القانون الدولي العام السنة الثانية حقوق والذي يحتوي على 127 صفحة بصيغة PDF

عن زروق عبد الحفيظ

أنا الاستاذ زروق عبد الحفيظ مدير ومشرف موقع المكتبة القانونية الجزائرية من مواليد 1983 حاصل على شهادة ليسانس من جامعة قاصدي مرباح بورقلة ومتحصل على شهادة الكفاءة المهنية للمحاماة من نفس الجامعة وانا حاليا امارس مهنة المحاماة أحب إفادة جميع طلاب القانون بدأت نشر المحتوى القانوني باللغة العربية منذ سنة 2013 ، حيث أسست المكتبة القانونية الجزائرية من أجل إفادة طالب القانون بجميع مايحتاجه خلال دراسته وبحوثه،اللهم إجعلنا سببا في افادة ومساعدة الاخرين.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *