أحدث المواضيع
الرئيسية / محاضرات LMD حقوق / محاضرات في الانظمة النيابية الديمقراطية سنة أولى ماستر

محاضرات في الانظمة النيابية الديمقراطية سنة أولى ماستر

محاضرات في الانظمة النيابية الديمقراطية سنة أولى ماسترمحاضرات في الانظمة النيابية

من خلال محاضرات في الانظمة النيابية نحاول أن نضع بين أيديكم دروس نظرية و دروس تطبيقية وفيما يخص الجانب النظري نسلط الضوء على بعض المحاضرات منها محاضرات ألقيت من طرف الأستاذ الدكتور خنيش السنوسي.

تخص هذا المقياس ثم بعض المواضيع التطبيقية للأعمال الموجهة ونركز فيها على الأنظمة النيابية الكبرى وهي النظام الرئاسي والنظام البرلماني والنظام الشبه الرئاسي ونظام حكومة الجمعية النيابية (أو النظام المجلسي).

الجانب النظري

محاضرات في الانظمة النيابية الديمقراطية

منها محاضرة ألقيت من طرف الأستاذ الدكتور خنيش السنوسي بتصرف منا

قبل التطرق الى دراسة وتحليل محاضرات في الانظمة النيابية الديمقراطية يجب التطرق الى تعريف الشرعية وهذا ما سنتناوله في المحور الاول

المحور الأول: مفهوم الشرعية

ثمة تداخل لا مفر منه عندما تبحث في تعريف الشرعية على نحو جامع وشامل أو المفهوم بكل ما يحمله من خصائص تكــشف عــن المعــنى الكلــى. وإذا قبلــت مــن حيــث المبــدأ مقولــة أن الــشرعية بإيجــاز (ممارســة للــسلطة بــالحق).

فــإن التداخل المفترض يرتبط بعدة مسائل، قد تمثلكل واحدة منها صورة الشرعية برمتها:

1 / مدى ارتباط ممارسة الحكم (الحكومة) بسلطات تخولها الشرعية.
2 / مدى قبول الناس اللازم لشرعية الحكم السياسي (نظام الحكم).
3/ الحيثيات القانونية لشرعية السلطة.

4/ ضرورة إضفاء الشرعية في ظل أوضاع سياسية معينة

وإذا سـلمنا هذا التـداخل يواجهـك الغمـوض الكـامن في سـؤال يتوجـب طرحـة: هـل يجـب أن تكـونكـل الـنظم الـتي تدعى الشرعية ديمقراطية؟ وإذاكانت الصورة الشائعة للقبول الشعبي بوصفة المعيـار الـديمقراطي للـشرعية.

فـإن الوقـائع تؤكـد تمتـع نظـم غـير ديمقراطيـة بالـشرعية اللازمـة لاسـتمراريتها. فـالنفع العائـد مـن ارتبـاط الـشرعية بالديمقراطيـة يتمثـل في المـستوى الإجرائـي.

حيـث يمكـن تقيـيم معـايير أداء النظـام الـسياسي عـبر مهامـه الوظيفيـة الـتي تحـددها توقعـات معظـم النـاس الـذين يتوقف عليهم مستوى (الثقة).

وبالتالي اكتساب الشرعية لنظام معين . ما ينبغي التأكيد عليه أنه يجـب التميـز بـين شـكلين أو صـورتين للـشرعية:

صور الشرعية :

1- الــشرعية الوضــعية positive

2- الــشرعية المعياريــة normative

وتعتمـد الــصورة الوضــعية (الواقعيــة) علــى مفهــوم القبــول العــام الــذي يحــدد شــرعية النظام السياسي.

ويعــنى هــذا القبــول موافقــة النــاس الخاضعين لسلطة معينة على ممارسة هذه السلطة لمهامها في مقابل طاعتها، أي أن القبول والطاعـة يمـثلان الـشرعية.

وهـذه الـصورة هـي الأكثـر شـيوعا بـالمفهوم الـديمقراطي، مـع ملاحظـة وجـود القبـول والطاعـةكدلالـة علـى الـشرعية في نظـم غـير ديمقراطيـة .

وتمثـل الـصورة المعياريـة عـالم الفلـسفة الـسياسية الـذي يتـضمن الوجـه الأخلاقـي أو ممارسـة الـسلطة بـالحق، ويتـضح مـن خـلال الـصورة المعياريـة أن أسـاس الـسلطة الحكوميـة هـو الممارسـة الأخلاقيـة مـن خـلال الـوعي بأنـة في مقابـل حق الحكومة في القيام بمسؤوليتها في الحكم فإن ثمة ضرورة لاعتراف المحكومين هذا الحق.

حيث أن محاضرات في الانظمة النيابية الديمقراطية ألقيت بجامعة زيان عاشور بالجلفة سنة 2013-2014 على طلبة سنة أولى ماستر تخصص دولة ومؤسسات.

أين قام زميلنا الطالب مجيدي فتحي بمجهود كبير في تجميع وتلخيص وتحرير ومراجعة محاضرات في الانظمة النيابية الديمقراطية ووضعها لنا في ملف PDF يحتوي على 67 صفحة وهذا من أجل إفادة جميع طلاب القانون بصفة عامة وطلاب السنة أولى ماستر تخصص دولة ومؤسسات بصفة خاصة.

كما أن موقع المكتبة القانونية يتوجه بالشكر الجزيل للطالب مجيدي فتحي على كل ماقدمه من محاضرات وبحوث وكل ما هو قانوني راجينا من المولى عزوجل أن يجعله في ميزان حسناته.

عن زروق عبد الحفيظ

أنا الاستاذ زروق عبد الحفيظ مدير ومشرف موقع المكتبة القانونية الجزائرية من مواليد 1983 حاصل على شهادة ليسانس من جامعة قاصدي مرباح بورقلة ومتحصل على شهادة الكفاءة المهنية للمحاماة من نفس الجامعة وانا حاليا امارس مهنة المحاماة أحب إفادة جميع طلاب القانون بدأت نشر المحتوى القانوني باللغة العربية منذ سنة 2013 ، حيث أسست المكتبة القانونية الجزائرية من أجل إفادة طالب القانون بجميع مايحتاجه خلال دراسته وبحوثه،اللهم إجعلنا سببا في افادة ومساعدة الاخرين.

تعليق واحد

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *