أحدث المواضيع
الرئيسية / محاضرات السنة الثانية حقوق / محاضرات القانون الدولي العام السنة الثانية

محاضرات القانون الدولي العام السنة الثانية

 محاضرات القانون الدولي العاممحاضرات القانون الدولي العام السنة الثانية

تعريف القانون الدولي العام:

اختلف الفقهاء في تسمية القانون الدولي فنجد البعض أطلق عليه اسم قانون الأمم والبعض اسم قانون الشعب والبعض أطلق عليه اسم القانون الدولي وهي التسمية التي نفضلها لأنها تبرز خاصية هامة من خصائص هذا الفرع من فروع القانون وهي أنه قانون لتنظيم المجتمع الدولي على اعتبار أن الدول هي أهم أشخاصه القانونية.

كما أن الفقهاء اختلفوا في تعريف القانون الدولي:
١ – روسو عرفه : بأنه ذلك الفرع من القانون الذي یحكم الدول في علاقاتها المتبادلة.
٢ – أوبنهايم عرفه : مجموعة القواعد العرفية الاتفاقية التي تعتبرها الدول المتمدنة ملزمها لها في تصرفاتها المتبادلة.
٣ – جورج بل عرفه : أنه النظام القانوني الذي یحوي المبادئ المنشئة والمنظمة للمجتمع الدولي.
٤ – لورنس عرفه : القواعد التي تحدد سلوك الجماعة المتمدنة في تصرفاتها المتبادلة.
٥ – آروفين عرفه : فرع من القانون ینظم العلاقات القانونية بين الدول تلك العلاقات التي تنشأ نتيجة صراعها وتعاونها في الحظيرة الدولية.
٦ – فيتشنسكي عرفه : مجموعة القواعد التي تعبرعن إرادة الطبقات الحاكمة والتي تهدف إلى تنظيم العلاقات بين الدول خلال صراعها وخلال تعاونها .

تعريف القانون الدولي العام : ( التعريف الذي نفضله )

مجموعة القواعد القانونية الاتفاقية الصادرة نتيجة التراضي الصریح أو الضمني للدول والتي تنظم المجتمع الدولي على اعتبار أن الدول هي أهم أشخاصه القانونية.

تعريف القانون الداخلي:

القانون الداخلي مجموعة القواعد القانونية التي تطبق داخل الدولة ویطلق عليه أحيانًا القانون الوطني وهذا ینقسم إلى قانون داخلي خاص ، ینظم العلاقات بين الأفراد.
وقانون داخلي عام ، ینظم السلطات العامة في الدول وعلاقاتها ببعضها وبالأفراد وهذا القانون ذو طابع إقليمي لا یجوز تطبيقه على غير إقليم الدولة ولا تلتزم بأحكامه الدول الأخرى بما يشترك ويختلف القانون الدولي العام والقانون الدولي الخاص ؟
یشتركان في الصفة الدولية.
یختلفان من حيث موضوع ومجال تطبيق كل منهما.
– بما يهتم القانون الدولي العام وما هي أهم فروعه ؟
یهتم بالدول وما یتصل بها باعتبارها أشخاصًا دولية.

أهم فروعه:

١ – القانون الدولي الإنساني : وهو یشمل القواعد القانونية التي تكفل حمایة حقوق الإنسان واحترام حریاته الأساسية والقضاء على الحرب والحفاظ على السلم والأمن الدوليين.

٢ – القانون ا لدولي للبحار : یشمل القواعد القانونية المنظمة لاستخدام البحار واستغلال ثرواتها الطبيعية.
٣ – القانون الدولي الجوي : یضم مجموعة القواعد الدولية التي تنظم الطيران واستخدام الفضاء الجوي.

٤ – قانون الإجراءات الدولية : یضم مجموعة القواعد المنظمة لإجراءات التسویة السلمية للمنازعات الدولية وأهمها إجراءات التحكيم والتسویة القضائية ومحكمة العدل الدولية.
٥ – القانون الدولي للتنمية الاقتصادية : یضم القواعد المنظمة لقواعد العلاقات الاقتصادیة الدولية والتي تهدف إلى تعميق التعاون الاقتصادي الدولي بين أشخاص القانون الدولي والتوصل إلى نظام دولي محكم للتنمية الاقتصادیة.

٦ – قانون النزاعات المسلحة : یضم مجموعة القواعد المنظمة لسير الحرب وإنهائها.
٧ – القانون الدستوري الدولي :یضم الوظائف والاختصاصات وتوزیع السلطة بين الأجهزة المختلفة للأمم المتحدة ووكالاتها المتخصصة.
٨ – القانون الدولي الجنائي :یضم القواعد المتعلقة بتنظيم الاختصاص القضائي الجنائي الذي تدعيه الدول على المواطنين والأجانب ومحاكمة المجرمين الدوليين في الجرائم الدولية مثل جریمة القرصنة والجرائم ضد الإنسانية.

– عرف القانون الدولي الخاص ؟

هو ذلك الفرع من القانون الداخلي الذي یحدد جنسية الأشخاص التابعين للدولة والموطن ومركز الأجانب منها ویبين الحلول الواجبة الإتباع في تنازع القوانين وتنازع الاختصاص القضائي الدوليين.
– علل الدول ليست مطلقة الحرية في وضع أحكام القانون الدولي الخاص ؟
باعتبار أن الدول تلتزم باحترام قواعد العرف الدولي والمعاهدات الدولية التي تدخل في نطاق هذا القانون وخاصة تلك التي تنظم مركز الأجانب وقواعد اكتساب وفقد الجنسية.
– بين فيما يبحث القانون الدولي الخاص والمسائل التي تدخل في نطاقه ؟

أ – قواعد هذا القانون تبحث في علاقات وأوضاع الأفراد المنتمين إلى دول مختلفة من حيث تحدید جنسياتهم وكيفية اكتساب وفقدان هذه الجنسية أو بيان القانون الواجب التطبيق والقضاء المختص في الدعاوى أو المنازعات التي یكون أطرافها من جنسيات مختلفة أو التي یلازمها عنصر أجنبي.

ب – والمسائل التي تدخل في نطاق هذا القانون أكثر صلة بالتشریعات الوطنية منها بالقواعد المنظمة للعلاقات الدولية ولذلك فإن غالبية الفقهاء یعتبرون القانون الدولي الخاص فرعًا من فروع القانون الداخلي ویفردون له دراسة مستقلة عن القانون الدولي العام.

أساس القانون الدولي العام:

اختلف الفقهاء وتباینت آرائهم حول التوصل إلى أساس القانون الدولي العام والسبب في ذلك هو ما وقع من خلط بين أساس القانون الدولي ومصادره.

وللاطلاع على محاضرات القانون الدولي العام لطلاب السنة الثانية حقوق والتي تحتوي على 18 صفحة بصيغة PDF 

عن زروق عبد الحفيظ

أنا الاستاذ زروق عبد الحفيظ مدير ومشرف موقع المكتبة القانونية الجزائرية من مواليد 1983 حاصل على شهادة ليسانس من جامعة قاصدي مرباح بورقلة ومتحصل على شهادة الكفاءة المهنية للمحاماة من نفس الجامعة وانا حاليا امارس مهنة المحاماة أحب إفادة جميع طلاب القانون بدأت نشر المحتوى القانوني باللغة العربية منذ سنة 2013 ، حيث أسست المكتبة القانونية الجزائرية من أجل إفادة طالب القانون بجميع مايحتاجه خلال دراسته وبحوثه،اللهم إجعلنا سببا في افادة ومساعدة الاخرين.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *