أحدث المواضيع
الرئيسية / محاضرات السنة الاولى حقوق / مبادئ الاقتصاد السياسي السنة الاولى حقوق

مبادئ الاقتصاد السياسي السنة الاولى حقوق

 مبادئ الاقتصاد السياسيمبادئ الاقتصاد السياسي

تقديم

مبادئ الاقتصاد السياسي هي موضوع دراستنا هو أحد العلوم الاجتماعية أي احد العلوم التي تنشغل بالنشاط الانساني في المجتمع،ذلك هو علم الاقتصاد السياسي الذي ينشغل بأحد الانشطة الاجتماعية بالنشاط الاقتصادي.
لتكوين فكرة سريعة عن النشاط الاقتصادي يمكنك البدء من الرحلة اليومين التي تقطعها منذ الاستيقاط في الصباح الى ان تصل الى قاعدة الدرس فلاعداد نفسك نحتاج الى العديد من المواد التي تستخدمها في الاغتسال ولتناول طعام الافطار تستعمل اداوت لتجهزه وتستعمل ادوات اخرى عند تناول الطعام الذي يتكون من مواد غذائية بعضها زراع وبعضها تم تحويله.
ثم انك تستعمل بعض الملابس وفي الطريق الى قاعة الدرس قد تستعمل احدى وسائل المواصلات ثم انك تصل الى قاعة الدرس وتجدها قائمة ومجهزة بما هو لازم لتلقى العلم خلال هذه الرحلة تستعمل الكثير من الاداوات وتؤدي لك الخدمات كخدمة الموصلات وخدمة التعليم.

الباب الاول : الاقتصاد السياسي كعلم

يتحدد كل علم بموضوعه ومنهجه في تفاعلهما العضوي وتحديد معالم هذا المنهج وذلك الموضوع انما يتحقق تاريخيا من خلال عملية ذات بعد زمني يتكون في اثنائها العلم كمجموعة من النظريات فيتبلور موضوعه وترسم مناهجه ويأخذ محتواه (اي الافكار المستخلصة) شكل الصياغة العملية.

والاقتصاد السياسي محل اهتمامنا لا يمثل استثناءا عللى ذلك فهو في حالته الراهنة اي في وقت دراستنا هذه علم من العلوم الاجتماعية وحالته الراهنة هذه تمثل نتيجة عملية تاريخية تكون في خلالها موضوع ومنهج العلم ومجموعة الافكار اي النظريات المكونة له.

ويوجد الاصل اللغوي لاصطلاح الاقتصاد السياسي Political Economy والتي تعني على التوالي منزل اجتماعي وقانون.

ولم يدخل مكونا هذا الاصطلاح اي كلمتي اقتصاد و سياسي في الاستعمال دفعة واحدة فاصطلاح الاقتصاد يأتينا من ارسطو طاليس الذي قصد باستعماله علم قوانين الاقتصاد المنزلي او قوانين الذمة المالية المنزلية اي العلم الذي ينشغل بالشؤون المالية للمنزل ولم يستعمل اصطلاح الاقتصاد السياسي الا في بداية القرن السابع عشر وهو ما تحقق في فرنسا على يد انطون دي مونكريتان في عام 1615 كتابا بعنوان مطول في الاقتصاد السياسي قاصدا بصفة السياسي ان الامر يتعلق بقوانين اقتصاد الدولة اي المجتمع بأكمله وليس العائلة وحدها.

وللاطلاع على المحاضرات الكاملة في مبادئ الاقتصاد السياسي الجزء الاول والذي يتحدث عن الاقتصاد السياسي كعلم اجتماعي وتاريخ علم الاقتصاد السياسي والذي يحتوي على 160 صفحة بصيغة PDF

محاضرات في مبادئ  الاقتصاد السياسي

عن زروق عبد الحفيظ

أنا الاستاذ زروق عبد الحفيظ مدير ومشرف موقع المكتبة القانونية الجزائرية من مواليد 1983 حاصل على شهادة ليسانس من جامعة قاصدي مرباح بورقلة ومتحصل على شهادة الكفاءة المهنية للمحاماة من نفس الجامعة وانا حاليا امارس مهنة المحاماة أحب إفادة جميع طلاب القانون بدأت نشر المحتوى القانوني باللغة العربية منذ سنة 2013 ، حيث أسست المكتبة القانونية الجزائرية من أجل إفادة طالب القانون بجميع مايحتاجه خلال دراسته وبحوثه،اللهم إجعلنا سببا في افادة ومساعدة الاخرين.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *