أحدث المواضيع
الرئيسية / كتب قانونية متنوعة / كيفية اعداد و كتابة البحوث القانونية لدكتور محمد مسعد

كيفية اعداد و كتابة البحوث القانونية لدكتور محمد مسعد

كيفية اعداد و كتابة البحوث القانونية
كيفية اعداد و كتابة البحوث
جاء هذا الكتاب كبير النفع للطلاب الذين لم يحصلوا بعد على الليسانس أو البكالوريوس فهو خير معين لهم فيما يكتبون من أبحاث و إجابات الامتحانات في أثناء دراستهم ولعلهم به يستطيعون أن يتحاشوا الوقوع في الأخطاء المنهجية.كذلك فإن كتاب كيفية كتابة البحوث أكثر نفعا لطلاب الدراسات العليا الذين يعدون أبحاثهم العلمية والأدبية لينالوا درجة الماجستير أو درجة الدكتوراه وسيجدون فيه إجابة عن كل مشكلة منهجية تعرض لهم في أثناء عملهم. ونأمل أن تكون أبحاث المستقبل أقرب الى الكمال وأوفر حظا من الجودة والدقة وربما ينتفع المؤلفون كذلك بهذا الكتاب فيما يخرجون من الكتب وما ينشرون من أبحاث وأخيرا فإن هذا الكتاب فيه النفع الكثير للمحاضرين في الجامعات ورجال الأعمال فسوف يجدون فيه الإجابة عن كيفية كتابة البحوث الإعداد للمحاضرات.

مقدمة:

إن الدول المتقدمة التي حققت تقدما ملموسا في مجال العلم والمعرفة قطعت شوطا كبيرا في مجال التنمية والتقدم،انما هي دول أمنت اساسا بالبحث العلمي اسلوبا ووسيلة ومنهاجا فاستطاعت بالبحث حل مشاكلها البيئية وطوعت به امكانياتها المختلفة فحققت الرفاهية والسعادة لشعوبها وحققت التقدم والرفعة لمجتمعاتها.

والبحث العلمي ونتائجه في اية دولة من الدول انما هو رصيد قومي غالي وثروة وطنية كبرى يجب تشجيعه وصيانته بكافة الطرق ومختلف الوسائل.

وفيما يتعلق بقواعد البحث العلمي ومناهجه وطرق تصميمه فان هناك مدارس مختلفة ووجهات نظر متباينة واراء متعددة كل منها له مذهبه ووجهة نظره وان كنا نعتقد ان هذه الاختلافات وتلك الفروق ما هي الا لختلافات في الشكل فحسب وليس في الجوهر فهناك حد أدنى من الاصوليات يجب اتباعها في مجال البحث العلمي.
وحتى يمكن للبحث العلمي ان يخرج الى النور بشكل يحقق اهدافه المرجوة واغراضه المحددة فان هناك عدد من الخطوات يجب اتباعها في تسلسل منطقي مضبوط.

وبناء على ذلك فان دراستنا في هذه الباب ستنقسم الى مبحث تمهيدي وثلاثة فصول وهي على التوالي:

– المبحث التمهيدي : مفهوم المنهج العلمي
– الفصل الاول : المرحلة التحضيرية
– الفصل الثاني : المرحلة الميدانية.
– الفصل الثالث: المرحلة النهائية.

وللاطلاع على الكتاب كاملا بعنوان كيفية اعداد و كتابة البحوث القانونية  للدكتور محيى محمد مسعد والذي يحتوي على 133 صفحة بصيغة PDF

كيفية اعداد و  كتابة البحوث القانونية

عن زروق عبد الحفيظ

أنا الاستاذ زروق عبد الحفيظ مدير ومشرف موقع المكتبة القانونية الجزائرية من مواليد 1983 حاصل على شهادة ليسانس من جامعة قاصدي مرباح بورقلة ومتحصل على شهادة الكفاءة المهنية للمحاماة من نفس الجامعة وانا حاليا امارس مهنة المحاماة أحب إفادة جميع طلاب القانون بدأت نشر المحتوى القانوني باللغة العربية منذ سنة 2013 ، حيث أسست المكتبة القانونية الجزائرية من أجل إفادة طالب القانون بجميع مايحتاجه خلال دراسته وبحوثه،اللهم إجعلنا سببا في افادة ومساعدة الاخرين.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *