أحدث المواضيع
الرئيسية / كتب قانونية متنوعة / كتاب روح الشرائع لمونتيسكيو

كتاب روح الشرائع لمونتيسكيو

كتاب روح الشرائع لمونتيسكيوكتاب روح الشرائع لمونتيسكيو
القوانين في أوسع معناها هي العلاقات الضرورية المشتقة من طبيعة الأشياء ولجميع الموجودات قوانينها من هذه الناحية فللالوهية قوانينها وللعالم المادي قوانينه وللإفهام التي هي اسمي من الإنسان قوانينها وللحيوانات قوانينها وللإنسان قوانينه.

 

ومن قال ((ان قدرا اعمى اوجد جميع المعلولات التي نبصرها في العالم)) يكون قد قال مجالا عظيما فاي مجال اعظم من قدر اعمى احدث موجودات مدركة.

اذن يوجد عقل اولى والقوانين هي الصلات بين هذا العقل ومختلف الموجودات وصلات هذه الموجودات المختلفة فيما بينها.

ولله صلة بالكون خالقا وحافظا والقوانين التي خلق بمقتضاها هي القوانين التي يحفظ بموجبها والله يعمل وفق هذه القواعد لانه يعلمها وهو يعلمها لانه صنعها وهو صنعها لعلاقتها بحكمته وقدرته.

كتاب روح الشرائع السياسي

و كتاب روح الشرائع هو سفر مونتسكيو السياسي الرائع ولم يؤلف في الغرب ما يفوقه وهو اعظم كتاب فرنسي في القرن الثامن عشر.

والكتاب جامع لفلسفة الاشتراع وحكمة التاريخ والفقه الدستوري و كتاب روح الشرائع سفر تحليلي امكن تعديل بعض جزئياته ولكنه ظل قائما في مجموعه وهو في موضوعه اكثر الكتب تأثيرا في الازمنة التي جاءت بعده ولم يظهر مثل واضعه كاتب مثل في التاريخ السياسي دورا مهما.

فقد استوحته دساتير فرنسية منذ ذر قرن الثورة الفرنسية وكان له الاثر البالغ في وضع دساتير العالم حتى يومنا هذا ومن الواضح انتحال الدساتير الامريكية لمبادئه في فصل السلطات على الخصوص و كتاب روح الشرائع هو الاثر الذي عد به مونتسكيو واضع علم السياسة وعلم الاجتماع في الغرب.

وقد المعنا الى وجوب البحث عن ضمان الحرية والسلامة في فصل السلطات وهذا هو المذهب المشهور الذي اكتشفه مونتسكيو ونشره وما فتئ الناس منذ القرن الثامن عشر يستلهمون هذا المبدأ في كل مكان يراد اقامة حكومة حرة فيه سواة افي المجالس ام في الصحافة ام في عالم النشر ام فوق المنابر واي حزب لا يدعو الاحزاب الاخرى الى احترام مبدأ فصل السلطات؟

و كتاب روح الشرائع هو الكتاب الذي حرر به مونتسكيو معشر المشترعين من السير مع هوى الناس ومن مصادفات الاحوال وردهم الى اساس الطبيعة البشرية فنال من الصيت البعيد منذ صدوره ما طبع معه عشرين مرة في اقل من عامين وترجم الى جميع لغات اوربة.

و كتاب روح الشرائع هو ما قال عنه عدو مونتسكيو الازرق فولتير : كان الجنس البشري قد اضاع حججه فاعادها مونتسكيو اليه وهو ما قال عنه اميل فاغيه روح الشرائع اكثر من كتاب هو اثر تاريخي عظيم ينزل الى الوقائع فيترك فيها اثر عميقا لزمن طويل جدا.

وللاطلاع على كتاب روح الشرائع لكاتبه مونتيسكيو والذي يحتوي على 1072 بصيغة PDF 

عن زروق عبد الحفيظ

أنا الاستاذ زروق عبد الحفيظ مدير ومشرف موقع المكتبة القانونية الجزائرية من مواليد 1983 حاصل على شهادة ليسانس من جامعة قاصدي مرباح بورقلة ومتحصل على شهادة الكفاءة المهنية للمحاماة من نفس الجامعة وانا حاليا امارس مهنة المحاماة أحب إفادة جميع طلاب القانون بدأت نشر المحتوى القانوني باللغة العربية منذ سنة 2013 ، حيث أسست المكتبة القانونية الجزائرية من أجل إفادة طالب القانون بجميع مايحتاجه خلال دراسته وبحوثه،اللهم إجعلنا سببا في افادة ومساعدة الاخرين.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *