أحدث المواضيع
الرئيسية / كتب قانونية متنوعة / كتاب القانون الاداري للدكتور مازن راضي ليلو

كتاب القانون الاداري للدكتور مازن راضي ليلو

كتاب القانون الاداري للدكتور مازن راضي ليلو

كتاب القانون الاداري

المحاضرة الأولى
التعريف بالقانون الاداري

 لقد درج أغلب الفقهاء على تعريف القانون الإداري بأنه ذلك الفرع من فروع القانون العام الداخلي الذي يتضمن القواعد القانونية التي تحكم السلطات الإدارية في الدولة من حيث تكوينها ونشاطها بوصفها سلطات عامة تملك حقوقا وامتيازات استثنائية في علاقاتها بالأفراد.
بينما عرفه فقهاء أخرون بأنه فرع من فروع القانون العام الذي يحكم الإدارة أو قانون الإدارة العامة Administration Publique أو قانون السلطة الإدارية Pouvoir Administratif .
في حين عرفه البعض بأنه القانون الذي يتضمن القواعد التي تحكم إدارة الدولة من حيث تكوينها ونشاطها باعتبارها سلطة عامة.
ونجد هنا انه من المناسب أن نبين أن القانون ينقسم الى قسمين رئيسيين قانون عام وقانون خاص،القانون العام هو القانون الذي ينظم نشاط الدولة وسلطاتها العامة ويحكم العلاقات القانونية التي تكون الدولة أو إحدى هيئاتها العامة طرفا فيها وتظهر فيها الدولة بوصفها سلطة عامة تتمتع بحقوق وامتيازات استثنائية لا مقابل لها في علاقات الأفراد.

أما القانون الخاص فينظم نشاط الأفراد ويحكم العلاقات بينهم أو بينهم وبين الدولة أو إحدى هيئاتها عندما تظهر بمظهر الأفراد العادييين أي ليس بوصفها سلطة عامة تتمتع بحقوق وامتيازات استثنائية.
ويشتمل كل قسم من هذين القسمين على عدة فروع فيشمل القانون العام على القانون العام الخارجي ويتضمن القانون الدولي العام والقانون العام الداخلي ويتضمن القانون الدستوري والقانون الاداري والقانون المالي.
في حين ينقسم القانون الخاص القانون المدني والقانون التجاري وقانون الاجراءات المدنية والادارية وغيرها من القوانين الأخرى.

وكما بينا فأن القانون الاداري هو فرع من فروع القانون العام الداخلي يحكم نشاط الادارة العامة وهو موجود في كل دولة أيا كان مستواها وتطورها الحضاري.

 وفي هذا المجال يسود مفهومان للادارة العامة المفهوم العضوي او الشكلي والمفهوم الموضوعي او الوظيفي
وللاطلاع على كامل الكتاب بعنوان القانون الأداري للدكتور مازن راضي ليلو والذي يحتوي على 190 صفحة بصيغة PDF

والذي تم تقسيمه الى 8 محاضرات هي :
المحاضرة الأولى : التعريف بالقانون الإداري
المحاضرة الثانية : أساس القانون الإداري
المحاضرة الثالثة : التنظيم الإداري
المحاضرة الرابعة : الضبط الإداري
المحاضرة الخامسة : المرفق العام
المحاضرة السادسة : الوظيفة العامة
المحاضرة السابعة : الأموال العامة
المحاضرة الثامنة: القرار الإداري

كتاب القانون  الاداري لدكتور مازن راضي ليلو

عن زروق عبد الحفيظ

أنا الاستاذ زروق عبد الحفيظ مدير ومشرف موقع المكتبة القانونية الجزائرية من مواليد 1983 حاصل على شهادة ليسانس من جامعة قاصدي مرباح بورقلة ومتحصل على شهادة الكفاءة المهنية للمحاماة من نفس الجامعة وانا حاليا امارس مهنة المحاماة أحب إفادة جميع طلاب القانون بدأت نشر المحتوى القانوني باللغة العربية منذ سنة 2013 ، حيث أسست المكتبة القانونية الجزائرية من أجل إفادة طالب القانون بجميع مايحتاجه خلال دراسته وبحوثه،اللهم إجعلنا سببا في افادة ومساعدة الاخرين.

2 تعليقان

  1. كتاب رائع جداااااااااااااااا

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *