أحدث المواضيع
الرئيسية / كتب قانونية جزائرية / كتاب الافلاس والتسوية القضائية لدكتورة نادية فضيل

كتاب الافلاس والتسوية القضائية لدكتورة نادية فضيل

كتاب الافلاس والتسوية القضائيةكتاب الافلاس والتسوية القضائية في القانون الجزائري لدكتورة نادية فضيل

 الفصل التمهيدي: مفهوم الافلاس ونبذة تاريخية عنه
المبحث الاول: مفهوم الافلاس

الافلاس هو عبارة عن الحالة القانونية التي ينتهي اليها تاجر توقف عن دفع ديونه،أو هو طريق للتنفيذ الجماعي على أموال المدين التجار الذي توقف عن سداد ديون في ميعاد استحقاقها،مما يؤدي الى تصفية أمواله وبيعها تمهيدا لتوزيع ثمنها على الدائنين قسمة غرماء.
ويجمع كل من الفقه والقضاء المعاصرين على أن التوقف عن الدفع لا يعد ضيقا ماديا عابرا،بل يجب أن يوحي المركز المالي للتاجر على وضعية مادية حرجة ميؤوس منها بحيث تدل على عجز حقيقي يمنع التاجر عن وفاء ديونه في مواعيد استحقاقها.

وإذا كان المدين غير تاجر وتوقف عن دفع ديونه فإنه يصبح في حالة إعسار (deconfiture).
ولقد انتهج المشرع الجزائري نهج المشرع الفرنسي في عدم تنظيم حالة الاعسار باجراءات تصفية خاصة كما فعل بالنسبة الى الافلاس،وخالف بذلك الكثير من التشريعات الحديثة التي وضعت تنظيما جماعيا لحالة الاعسار يشبه تنظيم التصفية في حالة الافلاس،واقتصر القانون المدني على ذكر حالة الاعسار وترك لدائني المعسر أن يتخذوا ضده فرادى اجراءات فردية مما يترتب عليه أن يتسابق الدائنون في هذه الاجراءات ومن كان منهم نشيطا حصل على حقه دون غيره.

أما اذا كان المدين تاجرا وتوقف عن دفع ديونه فلقد وضع له القانون التجاري نظام الافلاس.
والافلاس يصدر بمقتضى حكم من المحكمة ومتى صدر هذا الحكم ترتبت عليه أثار قانونية أهمها غل يد المفلس عن إدارة أمواله   (le failli est déssaisi de l’administation de ses biens) .
وأن تصبح باطلة أو قابلة للابطال كل التصرفات التي قام بها المفلس في خلال فترة الريبة (la periode suspecte) وهي الفترة التي تبدأ من تاريخ توقفه عن دفع ديونه وتنتهي بحكم الافلاس.
كما أن الذمة المالية للمفلس اي مجموع ماله من أموال وما عليه من التزامات تصبح خاضعة لادارة خاصة يتولاها وكيل التفليسة   (le syndic) تحت رقابة المحكمة.

وللاطلاع على كتاب الافلاس والتسوية القضائية في القانون الجزائري للدكتورة نادية فضيل والذي يحتوي على 67 صفحة بصيغة  PDF 

كتاب الإفلاس والتسوية القضائية في القانون الجزائري

عن زروق عبد الحفيظ

أنا الاستاذ زروق عبد الحفيظ مدير ومشرف موقع المكتبة القانونية الجزائرية من مواليد 1983 حاصل على شهادة ليسانس من جامعة قاصدي مرباح بورقلة ومتحصل على شهادة الكفاءة المهنية للمحاماة من نفس الجامعة وانا حاليا امارس مهنة المحاماة أحب إفادة جميع طلاب القانون بدأت نشر المحتوى القانوني باللغة العربية منذ سنة 2013 ، حيث أسست المكتبة القانونية الجزائرية من أجل إفادة طالب القانون بجميع مايحتاجه خلال دراسته وبحوثه،اللهم إجعلنا سببا في افادة ومساعدة الاخرين.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *