أحدث المواضيع
الرئيسية / كتب قانونية جزائرية / عقد الايجار في القانون المدني الجزائري لدكتور محمدي

عقد الايجار في القانون المدني الجزائري لدكتور محمدي

عقد الايجار في القانون المدني الجزائري لدكتور محمديعقد الايجار في قانون المدني الجزائري

الفصل  التمهيدي: تعريف عقد الايجار،مميزاته،طبيعته القانونية والتشريعات التي تحكمه
أولا: تعريف الإيجار: 

الايجار هو عقد يلتزم بمقتضاه المؤجر أن يمكن المستأجر من الانتفاع بشيء معين مدة معينة لقاء بدل إيجار معلوم.

يظهر من هذا التعريف أن العناصر الأساسية لعقد الإيجار هي الأجرة والمدة والشيء المؤجر وهو الشيء المعين بالذات الغير قابل للأستهلاك إذ لو كان قابل للإستهلاك نكون بصدد عقد قرض استهلاكي لأن في عقد الأيجار يلتزم المستأجر عند إنتهائه برد الشيء ذاته.
والتزامات المؤجر متعددة منها الالتزام بصيانته العين والالتزام بضمان التعرض والاستحقاق التزامه بضمان العيوب الخفية التي تحول دون الانتفاع بالعين المؤجرة إلا أن المشرع جعل الالتزام الرئيسي للمؤجر يتمثل في تمكين المستأجر من الانتفاع بالعين المؤجرة وجعل بالمقابل من الاجرة الالتزام الرئيسي الذي يتحمله المسـتأجر اذ لو انعدمت الأجرة لا نكون بصدد عقد الايجار وكذلك الحال اذا كانت تافهة فالعقد يكون إما عقد استعمال مؤقت للأمكنة أو عقد عارية.
وكما يتضح من التعريف بأن المدة عنصر أساسي في عقد الإيجار ايضا.
ويمكن أن نبرز من التعريف السابق والعناصر المذكورة مميزات عقد الإيجار

ثانيا : مميزات عقد الايجار :

الايجار عقد شكلي ملزم للجانبين وهو من عقود المعاوضة وكذلك من العقود الزمنية ونتناول هذه المميزات بالشرح على النحو التالي :

1- الايجار عقد شكلي:

اشترط المشرع في المادة 467 مكرر من تعديل 2007 الكتابة إذ ينص على ما يلي : ((ينعقد الايجار كتابة ويكون له تاريخ ثابت والا كان باطلا)).

ولم يكن يشترط القانون المدني قبل التعديب شكلا خاصا لعقد الايجار فينعقد بمجرد تراضي طرفاه عليه أيا كانت الوسيلة التي اختاراها الا ان المرسوم التشريعي رقم 93-03 المتضمن النشاط العقاري قد نص في المادة 1/21 منه على مايلي:

((تتجسد العلاقات بين المؤجرين والمستأجرين وجوبا في عقد ايجار طبقا للنموذج الذي يحدد عن طريق التنظيم ويحرر كتابيا بتاريخ مسمى)).

وللاطلاع على الكتاب كامل بعنوان عقد الايجار وفقا للقانون المدني الجزائري و الذي يحتوي على 94 صفحة بصيغة PDF من إعداد الدكتور محمدي الاستاذ المحاضر بجامعة بن يوسف بن خدة الجزائر كلية الحقوق بن عكنون.

كتاب عقد الإيجار في قانون مدني الجزائري

عن زروق عبد الحفيظ

أنا الاستاذ زروق عبد الحفيظ مدير ومشرف موقع المكتبة القانونية الجزائرية من مواليد 1983 حاصل على شهادة ليسانس من جامعة قاصدي مرباح بورقلة ومتحصل على شهادة الكفاءة المهنية للمحاماة من نفس الجامعة وانا حاليا امارس مهنة المحاماة أحب إفادة جميع طلاب القانون بدأت نشر المحتوى القانوني باللغة العربية منذ سنة 2013 ، حيث أسست المكتبة القانونية الجزائرية من أجل إفادة طالب القانون بجميع مايحتاجه خلال دراسته وبحوثه،اللهم إجعلنا سببا في افادة ومساعدة الاخرين.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *