أحدث المواضيع
الرئيسية / بحوث قانونية PDF / عقد الامتياز وعلاقته بين الادارة المحلية والقطاع الخاص

عقد الامتياز وعلاقته بين الادارة المحلية والقطاع الخاص

 عقد الامتياز وعلاقته بين الادارة المحلية والقطاع الخاص

عقد الامتياز وعلاقته بين الادارة المحلية والقطاع الخاص

مقدمة
لقد بات واضحا في كل الدول وبعد انتھاج سیاسات اقتصادیة كثیرة ومتنوعة أن النھوض بأعباء التنمیة الشاملة في أي دولة لا یمكن أن یضطلع بھ القطاع العام لوحده أیا كانت وسائلھ البشریة والمادیة ، بل ینبغي لضمان أطر ناجحة إفساح المجال للقطاع الخاص لیساھم في بناء الحركة التنمویة ویدفع بھا إلى الأمام.
وترسخ الاعتقاد في كل الدول أن السیاسة التنمویة الھادفة والجادة ھي التي تسعى إلى الرفع من المستوى المحلي و تھدف إلى جعل الجماعة المحلیة البنیة الأساسیة للتنمیة وقطب إشعاع اقتصادي واجتماعي واتخذت مساھمة القطاع الخاص أشكالا كثیرة في العملیة التنمویة منھا عقد الامتیاز ،والذي ارتبط ظھوره بتطور وظائف الدولة .
فالدولة حتى وقت قریب كانت تمارس وظائف تقلیدیة من أمن وعدل ودفاع ،غیر أنھا ونظرا لدواعي موضوعیة اضطرت إلى التدخل في میادین شتى اقتصادیة واجتماعیة وثقافیة وغیرھا.وشمل تدخلھا كل المشاریع التي عرفت باسم المنافع الكبرى كالكھرباء والغاز والاتصالات والنقل والمحروقات .

وظھر على المستوى القانوني والاقتصادي مبدأ الحمایة الاقتصادیة الذي استوجب ھذا التدخل بھدف تلبیة وإشباع الحاجات العامة.

ولا أحد یستطیع أن ینكر أن التدخل المفرط للدولة في میادین عدة وقطاعات متنوعة سبب لھا متاعب جمة. وتأكدت ھذه الحقیقة في كل الدول. لذا بات لازما التفكیر في أطر أخرى تحفز القطاع الخاص على الاضطلاع بأعباء التنمیة وتفتح سبل الشراكة بینھا وبین القطاع العام وفقا لضمانات محددة ومعروفة وھو ما ترجمتھا قوانین الاستثمار في العدید من الدول ومنھا الدول المغاربیة.

وكأن ھذا التطور لوظائف الدولة سیقودنا حتما إلى التوقف بھدف التمعن في مفھوم جدید للدولة بدت في معاملة الوضوح ومفھوم جدید لإدارة المرافق العامة.

وإذا كان المشرع الجزائري كرس آلیات كثیرة للتعاون والشراكة بین القطاع الخاص والإدارة المحلیة وھو ما أكدتھ تشریعات وتنظیمات ،فإن السؤال المطروح: إلى أي مدى ساھم عقد الامتیاز في تطویر علاقة الشراكة بین الإدارة المحلیة والقطاع الخاص؟

ولقد وقع اختیارنا على الإدارة المحلیة بحكم امتداد وجودھا وكثرة ھیاكلھا الإداریة فھناك على المستوى الوطني 1541-و48وھذا العدد كفیل بإعادة تعمیق الإشكالیة المذكورة وعما إذا كان عقد الامتیاز یلعب ذات الدور بنفس مستوى تواجد جھات الإدارة المحلیة .

ولقد قسمنا ھذه الدراسة إلى مبحثین.تناولنا في المبحث الأول تعریف عقد الامتیاز أركانه وخصائصه المبحث الثاني مكانة عقد الامتیاز في تشریع الإدارة المحلیة ورھان المستقبل

وللاطلاع على البحث كاملا بعنوان عقد الامتياز ودوره في تطوير العلاقة بين الادارة المحلية والقطاع الخاص بصيغة PDF

عقد  الامتياز وعلاقته بين الادارة المحلية والقطاع الخاص

عن زروق عبد الحفيظ

أنا الاستاذ زروق عبد الحفيظ مدير ومشرف موقع المكتبة القانونية الجزائرية من مواليد 1983 حاصل على شهادة ليسانس من جامعة قاصدي مرباح بورقلة ومتحصل على شهادة الكفاءة المهنية للمحاماة من نفس الجامعة وانا حاليا امارس مهنة المحاماة أحب إفادة جميع طلاب القانون بدأت نشر المحتوى القانوني باللغة العربية منذ سنة 2013 ، حيث أسست المكتبة القانونية الجزائرية من أجل إفادة طالب القانون بجميع مايحتاجه خلال دراسته وبحوثه،اللهم إجعلنا سببا في افادة ومساعدة الاخرين.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *