أحدث المواضيع
الرئيسية / بحوث قانونية PDF / عقد الاشغال العامة وخصائصه وفق الاجتهاد القضائي

عقد الاشغال العامة وخصائصه وفق الاجتهاد القضائي

عقد الاشغال العامة وخصائصه وفق الاجتهاد القضائيعقد الاشغال العامة le marché de travaux publics  هو عقد إداري تبرمه الادارة مع أحد المتعهدين ((فردا كان أم شركة)) ويقصد منه قيام المتعهد ببناء عقارات لحساب شخص معنوي عام أوو ترميمها أو صيانتها بغية تحقيق منفعة عامة، وذلك لقاء ثمن محدود متفق عليه ويتضح من هذا التعريف ان عقد  الاشغال العامة يتميز من غيره من العقود بجملة خصائصه والتزامات أطرافه ومؤيدات تنفيذها.

خصائص عقد الاشغال العامة :

ينصب موضوع العقد دائما على عقار :وهذا يعني استبعاد العقود التي يتضمن موضوعها منقولات تملكها الادارة من نطاق عقود الاشغال العامة مهما بلغت ضخامة المنقول ولو انها تعد عقود ادارية.

ويتعلق مضموع الاشغال العامة بأعمال البناء والترميم واقامة الجسور والانفاق والسدود وما في حكمها،بيد أن القضاء الاداري الفرنسي توسع في فكرة الاشغال العامة وضمنها اضافة الى ما سبق أعمال التنظيف والكنس والرش في الطرق العامة.

وكذلك العقود التي تتناول ناحية بالتخصيص كإقامة خطوط هاتيفية ومد الاسلاك تحت الماء.

وتكون الاعمال التي ينفذها المتعهد لحساب شخص معنوي عام وهذا يعني انه ليس من الضروري ان تعود ملكية العقار المقصود للشخص المعنوي العام فقد يكون العقار الذي تقام عليه الاشغال عقارا خاص لكن الاشغال المنفذة عليه عائدة لحساب شخص معنوي عام.

والاجتهاد القضائي مستقر على ان الاشغال المنفذة تكون لحساب الادارة اذا نفذت تحت اشرافها ورقابتها المباشرة وأما الغاية من الاعمال المكونة للاشغال العامة فهي تحقيق نفع عام تقتضيه المصلحة العامة ولو لم تكن هذه الاشغال تنصب اصلا على الاموال العامة.

التزامات المتعهد (المقاول) ومؤيدات تنفيذها:

يمكن اجمال التزامات المتعهد بالتزامه التنفيذ الشخصي والتزامه احترام مدة العقد والتزامه احترام نصوص العقد.

الالتزام بالتنفيذ الشخصي:

ان المقاول ملزما شخصيا تنفيذ التزاماته كافة لان الادارة عندما تبرم عقدا تراعي صفات الشخص المتعاقد ولاسيما امكاناته المادية والتقنية ويطبق هذا المبدأ حتى على العقود التي تبنى على اساس المناقصات وقد اخذ به القضاء الاداري حتى في حال عدم النص عليه في العقد لكنه ليس مبدأ مطلقا بل ترد عليه استثناءات عدة في حالات التعاقد من الباطن والتنازل عن العقد وزوال المتعاقد.

 

وللاطلاع على البحث كاملا بعنوان عقد الاشغال العامة وخصائصه وفق الاجتهاد القضائي  بصيغة PDF

عن زروق عبد الحفيظ

أنا الاستاذ زروق عبد الحفيظ مدير ومشرف موقع المكتبة القانونية الجزائرية من مواليد 1983 حاصل على شهادة ليسانس من جامعة قاصدي مرباح بورقلة ومتحصل على شهادة الكفاءة المهنية للمحاماة من نفس الجامعة وانا حاليا امارس مهنة المحاماة أحب إفادة جميع طلاب القانون بدأت نشر المحتوى القانوني باللغة العربية منذ سنة 2013 ، حيث أسست المكتبة القانونية الجزائرية من أجل إفادة طالب القانون بجميع مايحتاجه خلال دراسته وبحوثه،اللهم إجعلنا سببا في افادة ومساعدة الاخرين.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *