أحدث المواضيع
الرئيسية / مذكرات تخرج PDF / حق المؤلف والإشهار في القانون الجزائري

حق المؤلف والإشهار في القانون الجزائري

 حق المؤلف والإشهارحق المؤلف والإشهار
كان الفن قديما تلقائي ، ويشكل هدف أو غاية بذاته لكن مع التطور الذي عرفته نظرة البشرية للفن ، والجمال ، واعتمادهما كأداة تدر الربح أصبح الفن ليس مجرد غاية في حد ذاته بل أصبح في كثير من الأحيان صناعة أو أداة مصاحبة ، ومدعمة للنشاط التجاري ، ولا أدل على ذلك ميدان الإشهار حيث يكرس الإشهار هذه النقلة النوعية للفن الذي أصبح شيئا فشيئا محرك رئيسي للتسويق لأن أي نجاح تجاري مرهون في حقيقة الأمر بالتسويق الجيد المرتبط بدوره ارتباطا وثيقا بالإشهار الجيد.
كما أن ازدهار الحياة التجارية أدى إلى تنامي النشاطات الإشهارية ، وعلى الخصوص الحياة التجارية اليوم أصبحت تعج بملايين الرسائل الإشهارية إلى درجة أنه قيلت نكتة في هذا الصدد تقول : ” بأن الهواء الذي نستنشقه يتكون من الأوكسجين ، والأزوت ، والإشهار” والحقيقة أن هذه النكتة تعبر عن الواقع ذلك أن الإشهار اليوم يغزو مجموع نواحي الحياة المعاصرة هذا ما دفع بالمشرع في كل البلدان إلى تنظيم مجال الإشهار بسن القوانين التي تحكمه ، وتنظمه مع العلم أن المشرع الجزائري لم ينظم مطلقا ميدان الإشهار بنص تشريعي كباقي البلدان الأخرى باستثناء مشروع قانون الإشهار الذي لا يزال مجرد مشروع.
إن الانتهاء إلى أن الإشهار هو عماد النشاط التجاري من جهة ، ومن جهة أخرى هو فن يطرح ابتداء مسألة الطبيعة القانونية للإشهار؟
إن طرح هذا التساؤل يترتب عليه إعطاء مفهوم للإشهار بوصفه تقنية من تقنيات النشاط التجاري ، وذلك بتعريفه من جهة ، ومن جهة أخرى تمييزه عن بعض المفاهيم الأخرى التي تشبهه إلى حد الاختلاط ثم الإشارة إلى أهم الأدوات التي تنقل الرسائل الإشهارية.
كما أن اعتبار الإشهار فن تترتب عنه إشكاليات متعلقة أساسا بإعطاء مفهوم للإبداع الإشهاري ، وخصوصيته ، والقوانين التي تحميه ، وتعدد الأطراف التي تهمها مسيرة هذا الإبداع.
إذا كان المشرع الجزائري لم ينظم ميدان الإشهار فإنه كان على النقيض من ذلك في ما يخص التشريع المتعلق بحق المؤلف ، والحقوق المجاورة حيث سن التشريع الذي يحمي حقوق المؤلفين ، وأصحاب الحقوق المجاورة ، ويحكـمها اليوم الأمر 03-05 المؤرخ في 19 يوليو 2003م.

وللاطلاع على كامل مذكرة الماجستير بعنوان حق المؤلف والإشهار والتي تحتوي على 138 صفحة بصيغة  PDF

 

مذكرة ماجستير حق  المؤلف والإشهار

عن زروق عبد الحفيظ

أنا الاستاذ زروق عبد الحفيظ مدير ومشرف موقع المكتبة القانونية الجزائرية من مواليد 1983 حاصل على شهادة ليسانس من جامعة قاصدي مرباح بورقلة ومتحصل على شهادة الكفاءة المهنية للمحاماة من نفس الجامعة وانا حاليا امارس مهنة المحاماة أحب إفادة جميع طلاب القانون بدأت نشر المحتوى القانوني باللغة العربية منذ سنة 2013 ، حيث أسست المكتبة القانونية الجزائرية من أجل إفادة طالب القانون بجميع مايحتاجه خلال دراسته وبحوثه،اللهم إجعلنا سببا في افادة ومساعدة الاخرين.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *