أحدث المواضيع
الرئيسية / مذكرات تخرج PDF / جرائم البيع في قانون المنافسة والممارسات التجارية

جرائم البيع في قانون المنافسة والممارسات التجارية

جرائم البيع في قانون المنافسةجرائم البيع في قانون المنافسة

جرائم البيع بعد ما ثبت فشل نظام الاقتصادي الموجه، سعت الجزائر على امتداد السنوات الخيرة إلى تحسين المناخ العام للتنمية بإعطاء أكثر نجاعة للاقتصاد الوطني حتى يتمكن من نمو داخلي على قاعدة سليمة، ونمو خارجي على أساس منافسة وقدرة على غزو الأسواق الخارجية، فاعتمدت سياسة اقتصادية متحررة ظهرت ملامحها من خلال تبني الإصلاح الهيكلي.

وقد أدت مباشرة العمل بإجراءات الإصلاح إلى تخفيض تدخل القطاع العام وفتح المجال أمام الخواص للمشاركة في التنمية الاقتصادية، كما أدت أيضا إلى تحرير التجارة الخارجية وفتح المجال أمام الاستثمارات الخاصة الوطنية منها والأجنبية التي شجعتها الدولة من خلال منح امتيازات وضمانات للمستثمرين.

وحرصا من المشرع على حماية هذا التوجه الجديد، ولضمان تجسيد مبادئه وتوفير المناخ الملائم لانتعاشه، وكذا ضمان نجاعة تجربة الإصلاح الهيكلي، فقد أحدث تغيير جذري على مستوى المنظومة القانونية مستعينا في ذلك بالقوانين الأجنبية خاصة منها القانون الفرنسي نتيجة لتجذرها في هذا الميدان الأمر الذي أدى إلى ظهور العديد من الفروع القانونية الجديدة تم إدراجها تحت مفهوم قانون الأعمال.
ولعل أهم هذه الفروع القانونية، قانون المنافسة. ويعود سبب أهمية هذا الفرع القانوني إلى كون المنافسة هي أساس كل التحولات الاقتصادية إذ أنها هي ما تميز اقتصاد السوق عن الاقتصاد الموجه.

وبما أن المنافسة تعد أحد عناصر اقتصاد السوق، فقد عرفت من الناحية الاقتصادية بأنها: « العمل لمصلحة الشخصية للفرد وذلك بين البائعين والمشترين في أي منتج في أي سوق».

ولذا فإن المنافسة تعتبر عنصرا حيويا تمكن الأطراف العاملة في الميدان الاقتصادي من إنتاج أفضل الخيرات وعرض أحسن الخدمات على المستهلك جودة وسعرا وهذا بغية تحقيق ربحا أوفر.

إلا أن الأمر لم يقف عند الحديث عن المنافسة وإنما أصبحت الأسواق الحديثة تبحث عن منافسة كاملة هذه الأخيرة يتصور أن يكون فيها عدد كبير من المنتجين في كل صناعة أو عدد كبير من البائعين لكل سلعة بحث يكفي هذا العدد لعدم تمكن احد من التحكم في السوق من ناحية السعر أو الكمية المعروضة

وللاطلاع على مذكرة الماجستير كاملة بعنوان جرائم البيع في قانون المنافسة والممارسات التجارية والتي تحتوي على 234 صفحة بصيغة PDF

جرائم  البيع في قانون المنافسة

عن زروق عبد الحفيظ

أنا الاستاذ زروق عبد الحفيظ مدير ومشرف موقع المكتبة القانونية الجزائرية من مواليد 1983 حاصل على شهادة ليسانس من جامعة قاصدي مرباح بورقلة ومتحصل على شهادة الكفاءة المهنية للمحاماة من نفس الجامعة وانا حاليا امارس مهنة المحاماة أحب إفادة جميع طلاب القانون بدأت نشر المحتوى القانوني باللغة العربية منذ سنة 2013 ، حيث أسست المكتبة القانونية الجزائرية من أجل إفادة طالب القانون بجميع مايحتاجه خلال دراسته وبحوثه،اللهم إجعلنا سببا في افادة ومساعدة الاخرين.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *