أحدث المواضيع
الرئيسية / مذكرات تخرج PDF / جرائم الاسرة في قانون العقوبات الجزائري

جرائم الاسرة في قانون العقوبات الجزائري

 جرائم الاسرةمذكرة تخرج جرائم الاسرة

مما لا ريب فيه أن حماية الاشخاص تعتبر محل عناية من قبل التشريعات و من بينها التشريع الجزائري إذ احتلت فيها مكانة مرموقة باعتبار ورودها ضمن مواد الدستور في الفصل الرابع منه تحت تسمية الحقوق و الحريات.
 حيث نصت المادة 35 من الدستور بالقول: ” أن القانون يعاقب على المخالفات (الجرائم) المرتكبة ضد الحقوق و الحريات و على كل ما يمس سلامة الإنسان البدنية و المعنوية .

كما أن جل التشريعات العقابية المختلفة جسدت الحماية بتجريم الأفعال الماسة بالأشخاص و لم يكن قانون العقوبات الجزائري بالمتخلف عن هذا الركب .
حيث نص عليها داخل القسم الخاص منه ،و إن أساتذة القانون الجنائي حينما يقسمون الجرائم الواقعة على الأشخاص إعتمادا لمعيار المصلحة المحمية فإنهم يصنفونها في أربع فئات هي: جرائم العنف ، جرائم العرض ، جرائم الإعتبار ،الجرائم ضذ الأسرة و الأطفال .

هذا الصنف الأخير هو الذي أسال حبر الكثير من شرّاح قوانين العقوبات برمتهم،و ذلك لا يبعث عن التساؤل إذا ما تمثلنا الدور الهام الذي تلعبه الأسرة في المجتمع، فهي الوحدة الأساسية في تكوينه و إستقراره من هنا وجب الإهتمام بها  اعتماد على الجرائم المذكورة في قانون العقوبات الجزائري وما هي العقوبات المقررة لكل جريمة.

و عليه فما هي هذه الجرائم ؟ و ما هي الأركان المكونة لها ؟ وهل هناك شروط معينة أو قيود أثناء المتابعة ؟ و كذلك ما هو الجزاء المقرر قانوناً في حالة إتيان هذه السلوكات أو الأفعال ،و لكي نجيب على هذه التساؤلات و إعتماداً على المنهج التحليلي النقدي و مراعاة لأحكام قانون العقوبات الجزائري ارتأينا اعتماد الخطة الآتي بيانها ، المتكونة من فصلين نعالج في الفصل الأول جرائم الإخلال بالإلتزامات العائلية و ما ورد في المادتين 330 و 332 من قانون العقوبات .
و في الفصل الثاني عرجنا إلى جرائم المتعلقة بالإعتداء على حقوق الطفل و ذلك إبتداءاً من ميلاده إلى غاية بلوغه سن الرشد، و طبعاً دون نسيان المعيار المعتمد في هذه الدراسة ألا و هو معيار المصلحة المحمية

وللاطلاع على مذكرة ليسانس في جرائم الاسرة والتي تحتوي على 49 صفحة بصيغة PDF 

جرائم الأسرة

عن زروق عبد الحفيظ

أنا الاستاذ زروق عبد الحفيظ مدير ومشرف موقع المكتبة القانونية الجزائرية من مواليد 1983 حاصل على شهادة ليسانس من جامعة قاصدي مرباح بورقلة ومتحصل على شهادة الكفاءة المهنية للمحاماة من نفس الجامعة وانا حاليا امارس مهنة المحاماة أحب إفادة جميع طلاب القانون بدأت نشر المحتوى القانوني باللغة العربية منذ سنة 2013 ، حيث أسست المكتبة القانونية الجزائرية من أجل إفادة طالب القانون بجميع مايحتاجه خلال دراسته وبحوثه،اللهم إجعلنا سببا في افادة ومساعدة الاخرين.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *