أحدث المواضيع
الرئيسية / بحوث قانونية PDF / بطلان اجراءات التحقيق الابتدائي وفق قانون الاجراءات الجزائية

بطلان اجراءات التحقيق الابتدائي وفق قانون الاجراءات الجزائية

بطلان اجراءات التحقيق الابتدائي وفق قانون الاجراءات الجزائيةبطلان اجراءات التحقيق الابتدائي

مقدمة 

لقد مرت جل القوانين الوضعية على مر السنين بمراحل عدة ساعدت على تطوير المفاهيم القانونية ضمانة لتحقيق العدالة الاجتماعية عبر مختلف العصور ،ولعل القوانين الاجرائية عامة وقانون الاجراءات الجزائية خاصة مر بمراحل عديدة لقي من خلالها اهتماما كبيرا من مختلف الشرائع القانونية سواء على مستوى التشريع او الفقه او على مستوى القضاء.

ولان قانون الاجراءات الجزائية مرتبط ارتباطا وثيقا بالجانب العقابي اي المساس بالحرية الفردية ذهب جميع المشرعين الى وضع اسسه منتهجين في ذلك الدقة والوضوح لكي ينعم كل شخص بمحاكمة عادلة.

لهذا حدد قانون الاجراءات الجزائية كيفية سير جميع اجراءات الدعوى الجزائية بدءا بمرحلة البحث التمهيدي الاولى ثم مرحلة التحقيق القضائي الابتدائي الى غاية مرحلة المحاكمة ،ولما كان التحقيق الابتدائي يجد سند شرعيته في تنظيم التشريعات الاجرائية له بالنص عليه و تحديد مجاله ونطاقه كمرحلة لاحقة للبحث والتحري وسابقة على المحاكمة ويناط بقاض مختص هو قاضي التحقيق.

مفهوم التحقيق الابتدائي

فانه يمكن تعريفه على انه مجموعة الاجراءات التي يباشرها الجهاز القضائي المكلف بالتحقيق قصد التثبت من الوقائع المعروضة عليه ومعرفة كل من ساهم في اقترافها.

ثم احالة مرتكبيها الى جهة الحكم لتوقيع الجزاء المناسب لهم عند الاقتضاء مع مراعاة مصلحة المجتمع من جهة ومصلحة المتهم في كفالة حقه في الدفاع عن نفسه ومصلحة المتضرر من جهة اخرى.

ويراعى اختلاف الامر بين تشريعات تسند سلطة التحقيق الى جهاز مستقل وتشريعات لا تأخذ بنظام قاضي التحقيق وأخرى تأخذ بنظام مختلط اما نظام التحقيق المعمول به في الجزائر فانه يفرق بين مراحل ثلاث هي مرحلة جمع الاستدلالات او البحث الاولي او التمهيدي التي تتولاها الضبطية القضائية.

ومرحلة التحقيق الابتدائي التي يتولاها قاضي التحقيق و مرحلة مراقبة صحة الاجراءات والفصل في الطعون التي خولها لغرفة الاتهام او للمحكمة العليا حسب الحالة اذ يعمل قاضي التحقيق على البحث في الوقائع قصد جمع الادلة على الجرائم وكل من ساهم في اقترافها و التصرف النهائي بشأنها اما بإحالة الدعوى على جهة الحكم او بان لأوجه للمتابعة او بإرسال المستندات الى النيابة العامة.

فالتحقيق الابتدائي هو الذي تقوم به جهات التحقيق تكميلا للبحث الاولى (التمهيدي) الذي غالبا ما يسبق التحقيق القضائي والذي تتولاه الضبطية القضائية طبقا للمواد 12 الى 28 و 42 الى 55 و 63 الى 65 من قانون الاجراءات الجزائية ولو ان المشرع عبر عنه خطأ بالتحقيق الابتدائي في عنوان الفصل الثاني من الباب الثاني للكتاب الاول من قانون الاجراءات الجزائية.

وللاطلاع على بحث بطلان اجراءات التحقيق الابتدائي  وفق قانون الاجراءات الجزائية والذي يحتوي على 55 صفحة بصيغة PDF

بطلان إجراءات التحقيق الابتدائي

عن زروق عبد الحفيظ

أنا الاستاذ زروق عبد الحفيظ مدير ومشرف موقع المكتبة القانونية الجزائرية من مواليد 1983 حاصل على شهادة ليسانس من جامعة قاصدي مرباح بورقلة ومتحصل على شهادة الكفاءة المهنية للمحاماة من نفس الجامعة وانا حاليا امارس مهنة المحاماة أحب إفادة جميع طلاب القانون بدأت نشر المحتوى القانوني باللغة العربية منذ سنة 2013 ، حيث أسست المكتبة القانونية الجزائرية من أجل إفادة طالب القانون بجميع مايحتاجه خلال دراسته وبحوثه،اللهم إجعلنا سببا في افادة ومساعدة الاخرين.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *