الرئيسية / بحوث قانونية PDF / انواع الشركات التجارية في القانون الجزائري

انواع الشركات التجارية في القانون الجزائري

انواع الشركات التجارية في القانون الجزائريانواع الشركات التجارية في القانون الجزائري

يجب أن نميز بين أشكال و انواع الشركات التجارية المادة 1 و 3 من القانون التجاري (أعمال تجارية بحسب الشكل).
أشكال الشركات التجارية : أجابت المادة 544 ق.ت على سبيل المثال لا الحصر ((تعد شركات التضامن وشركات التوصية(البسيطة وبالأسهم) وشركات ذات المسؤولية المحدودة وشركات المساهمة تجارية بحسب شكلها ومهما يكون موضوعها)) والمادة 1832 من القانون المدني الفرنسي عدلت سنة 1985 وتقابلها حرفيا المادة 416 من القانون المدني الجزائري عدلت سنة 1988.

الشركة عقد فإن العقد شريعة المتعاقدين ويرتب حقوق والتزامات على الأطراف،فعقد الشركة تأثر بمبدأ سلطان الإرادة فهي وحدها التي تحدد النظام القانوني لهذا العقد (حقوق،التزامات،توزيع الأرباح والخسائر،مدة الشركة).

1- الشركة عقد: يقتصر على ترتيب الحقوق والالتزامات
* المدير يحكمه عقد الوكالة والشركاء يمكنهم إنهاء مهام المدير.
يظهر في المادة 426 من ق.م أن المشرع تأثر بالنظرية العقدية حيث نصت المادة 2/426 من ق.م ((يجوز الاتفاق على إعفاء الشريك الذي لم يقدم سوى عمله من كل مساهمة في الخسائر على شرط أن يكون قد قررت له أجرة ثمن عمله والاتفاق = الاجماع)).

يظهر التأثر بوجود كلمة اتفاق،نصت المادة 439 من ق.م ((تنتهي الشركة بموت أحد الشركاء أو الحجر عليه أو بإعساره أو بإفلاسه)) يعتبر عقد لانه يتأثر بتأثر أحد الاطراف فيتأثر كيان العقد بهذا التأثير.

انواع الشركات التجارية : شركة التضامن : المواد من 551 الى 563 من القانون التجاري

تنص المادة 560 من القانون التجاري “لا يجوز ان تكون حصص الشركاء ممثلة في سندات قابلة للتداول ولا يمكن احالتها الا برضاء جميع الشركاء”.

الرضاء هو الاجماع تقوم الشركة على اعتبار شخصي تنص المادة 562 من القانون التجاري “تنتهي الشركة بوفاة احد الشركاء ما لم يوجد شرط مخالف في القانون الاساسي”.

ما تتأثر به الارادة يتأثر العقد (الشركة).

2- بعد تقلص مبدأ سلطان الارادة ظهر مبدأ النظام العام : فالعقود كانت تخضع لسلطان الارادة اصبحت تخضع لمفهوم النظام العام (قانون عام،قانون خاص)النظام العام جاء به…..

النظام العام هو قواعد تشريعية امرة لا يجوز مخالفتها الدولة بدأت تتنازل عن بعض الاختصاصات وليس السلطات وتتدخل الدولة بصفتها صاحبة سيادة فأدخلت قواعد امرة على هذه العقود تأثر العقد بحالة الاطراف يهدد الغير فما هي حمايته.

وللاطلاع على كامل البحث بعنوان انواع الشركات التجارية في التشريع الجزائري والذي يحتوي على 13 صفحة بصيغة PDF.