أحدث المواضيع
الرئيسية / بحوث قانونية PDF / النظام المصرفي والبطاقات البلاستكية وعملية الدفع الالكتروني

النظام المصرفي والبطاقات البلاستكية وعملية الدفع الالكتروني

النظام المصرفي والبطاقات البلاستكية وعملية الدفع الالكترونيالنظام المصرفي والبطاقات البلاستكية وعملية الدفع الالكتروني

المقدمة
شهد تطور الأنظمة النقدية والمصرفية بعد الأزمة الإقتصادية والنقدية العالمية الكبرى (1929/1933) تغيرات متسارعة وحاسمة، خاصة بعد انقضاء الحرب العالمية الثانية وظهور بوادر بناء نظـام نقـدي دولي جديد جراء عقد اتفاقية بريتون – وودز.

حيث ظهرت ادوات نقدية تدار وفق آليات وقواعد جديدة دعمها التطور الحاصل في مجال الإلكترونيات الدقيقة (MICROÉLECTRONIQUES) الذي إستغل فـي مجال الخدمات والمبادلات لا سيما في عرض خدمات الجهاز المصرفي حيث إسـتخدم فيهـا جملـة خدمات على رأسها بطاقات الدفع الإلكتروني.

ويعود الفـضل فـي إسـتخدام هـذه الأداة (البطاقـات البلاستيكية الإلكترونية) إلى شركات البترول الأمريكية التي إستخدمتها في مطلع العقد الثاني من القرن العشرين.

وفي سنة 1950 أدخل الأمريكي “Club Diners” هذه البطاقـات فـي المجـال التجـاري والخدمي وإستخدمها كوسيلة دفع هامة في الأعمال المصرفية و إزداد استخدامها مـع إزديـاد فوائـد ومزايا بطاقات الدفع الإلكتروني (سرعة إجراء المبادلات – تجنب مخـاطر حمـل النقـود – فعاليـة الدفع….) وخاصة عند بناء شبكة الإنترنت (Internet).

كما إزداد التعامل بها في داخل الدولة الواحـدة أو بين الدول المختلفة لدرجة أنها اصبحت بديلا عن النقود كوسيط في عقد الصفقات والمبادلات.

والسؤوال المطروح هنا: هل يمكن للنقود الإلكترونية التي يقوم البنك المركزي بإصدارها أو ما يماثله أن يقتلع جذور النقود الورقية وتحل محلها؟ للإجابة على هذا التساؤل.

· البطاقات البلاستيكية وعملية الدفع الإلكتروني.

· أهم البطاقات البلاستيكية (أنواع البطاقات البلاستيكية) في النظام النقدي العالمي.

· أهم الجهات المصدرة للبطاقات البلاستيكية.

· مزايا البطاقات البلاستيكية.

· مشاكل البطاقات البلاستيكية.

· البيع والشراء عبر الإنترنت (المزايا – المخاطر).

· الطلب على العملة الورقية في العقود الأخيرة وإمكانية إحلال النقود الإلكترونية.

– تعريف:

يطلق اصطلاح البطاقة البلاستيكية على تلـك البطاقـات التـي تـتم معالجتهـا إلكترونيا لإستخدامها في أغراض متعددة من خلال المعلومات المخزنة عليها والدخول بها على الآلات المعدة لذلك بغية تحقيق اغراض معينة ومن أهم أنواع هذه البطاقات ما يلي:

وللاطلاع على البحث كاملا بعنوان النظام المصرفي والبطاقات البلاستكية وعملية الدفع الالكتروني والذي يحتوي على 12 صفحة بصيغة PDF

عن زروق عبد الحفيظ

أنا الاستاذ زروق عبد الحفيظ مدير ومشرف موقع المكتبة القانونية الجزائرية من مواليد 1983 حاصل على شهادة ليسانس من جامعة قاصدي مرباح بورقلة ومتحصل على شهادة الكفاءة المهنية للمحاماة من نفس الجامعة وانا حاليا امارس مهنة المحاماة أحب إفادة جميع طلاب القانون بدأت نشر المحتوى القانوني باللغة العربية منذ سنة 2013 ، حيث أسست المكتبة القانونية الجزائرية من أجل إفادة طالب القانون بجميع مايحتاجه خلال دراسته وبحوثه،اللهم إجعلنا سببا في افادة ومساعدة الاخرين.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *