أحدث المواضيع
الرئيسية / محاضرات الكفاءة المهنية للمحاماة / المنازعات الإدارية للدكتور صدراتي صدراتي

المنازعات الإدارية للدكتور صدراتي صدراتي

المنازعات الإدارية للدكتور صدراتي صدراتيالمنازعات الإدارية للدكتور صدراتي صدراتي لقسم الكفاءة المهنية للمحاماة
مقدمة :
أ- أهمية المنازعات الإدارية (القضاء الاداري):
تحتل المنازعات الإدارية مكانا هاما بين موضوعات القانون الاداري حيث تستمد دراسة المنازعات الادارية اهميتها من خلال وقوفنا على التعريف السائد للقانون الاداري بوصفه فرع من فروع القانون العام الداخلي:

يشمل على مجموع القواعد القانونية التي تنظم السلطة التنفيذية ممثلة في هيئاتها الادارية وتحكم النشاط الاداري الذي تزاوله هذه الهيئات بوصفها سلطة عامة.

وتبين حل المنازعات الإدارية التي تنشأ نتيجة مزاولة الهيئات الادارية لنشاطها المرتبط بحقوق الافراد و حرياتهم.

وعليه فان مجالات تطبيق القانون الاداري تتناول موضوعات : التنظيم الاداري،النشاط الاداري،ووسائل الادارة وكذا المنازعات الإدارية.

 

ومن الناحية العلمية :

 

كانت وظيفة الدول في ظل المذهب الفردي مقصورة على امور قليلة تنحصر في المحافظة على الامن الخارجي والداخلي واقامة العدل

 

ولهذا كان يطلق على الدولة ابان ممارستها لهذا النشاط المحدود -الدولة الحارسة- اما اشباع حاجات الجمهور ورغباته فكان امره متروكا لمبادرات الافراد يزاولونه بملء حريتهم.

غير ان الدولة ما لبثت نتيجة لازدياد التبعات الملقاة على عاتقها تدخلت بصورة متزايدة في كثير من اوجه النشاط التي كانت متروكة في بادئ الامر لحرية الافراد ولم يكن هذا سوى استجابة ضرورية للظروف التي واجهتها البشرية غداة الحربين العالميتين.

 

هذه الظروف التي تمثلت في اشباع رغبات الشعب التي عجزت المشروعات الخاصة عن الوفاء بها بصورة مرضية او القيام بالمشروعات التي احجم الافراد ارتيادها لاسباب مالية او غيرها

 

فمهما كان الامر فالدولة المعاصرة لم تعد تكتفي بادارة المرافق العامة التقليدية (الجيش،الشرطة،القضاء….)
وانما تقوم الى جانب هذا بالعديد من الانشطة الاقتصادية والصناعية التجارية والزراعية وقد ترتب على ذلك ان تعددت مظاهر نشاط الادارة

 

مما اقتضى اصدار تشريعات عديدة ومتنوعة بهدف تنظيم هذا النشاط وادارته وتناول شؤون القائمين على تنفيذه.

ولا نبالغ اذا قلنا لا يمر يوم في حياة اي فرد دون ان يدخل في علاقة مع الادارة نتيجة لامتداد نشاط الدولة الى سائر المجالات السابقة ذكرها وبنفس القدر من الالحاح

دور الادارة في المنازعات الإدارية

فان جهة الادارة في تسييرها للمرافق التي تتولاها تحتاج الى الدخول في علاقات مع الافراد.

وتستطيع جهة الادارة وهي بصدد انشاء هذه العلاقات ان تلجأ الى اسلوب القانون الخاص الذي يتبعه الافراد العاديين فيما بينهم ام ان تلجأ الى اساليب القانون العام الذي لا نظير لها في علاقات الافراد.

فللادارة ان تصدر قرارات ادارية ولها ان تنزع ملكية الافراد للمنفعة العامة كما لها ان تبرم عقودا تتمتع فيها بامتيازات غير عادية في العقود التي يبرمها الافراد

فيما بينهم وغير خاف بطبيعة الحال ان تتعدد ميادين النشاط الاداري من شأنه ان يخلق احتمالات كبيرة في المنازعات الإدارية مع الادارة.

ذلك ان الادارة تقوم وهي تقوم بنشاطها انما تتولاها في اطار وظيفتها تنفيذا لنصوص تشريعية عن طريق موظفين

وهؤلاء الموظفين قد يصيبون او يخطئون عند تفسير القوانين وتطبيقها فيما يعرض عليهم من مسائل فاذا شاب تصرف احدهم خطأ ما وترتب على خطئه المس بمركز قانوني لاحد الافراد انعكس اثره في صورة المنازعات الإدارية.

وللاطلاع على محاضرات المنازعات الإدارية للدكتور صدراتي صدراتي والتي تحتوي على 108 صفحة بصيغة PDF

محاضرات في المنازعات الادارية لدكتور صدراتي صدراتي

عن زروق عبد الحفيظ

أنا الاستاذ زروق عبد الحفيظ مدير ومشرف موقع المكتبة القانونية الجزائرية من مواليد 1983 حاصل على شهادة ليسانس من جامعة قاصدي مرباح بورقلة ومتحصل على شهادة الكفاءة المهنية للمحاماة من نفس الجامعة وانا حاليا امارس مهنة المحاماة أحب إفادة جميع طلاب القانون بدأت نشر المحتوى القانوني باللغة العربية منذ سنة 2013 ، حيث أسست المكتبة القانونية الجزائرية من أجل إفادة طالب القانون بجميع مايحتاجه خلال دراسته وبحوثه،اللهم إجعلنا سببا في افادة ومساعدة الاخرين.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *