أحدث المواضيع
الرئيسية / مذكرات تخرج PDF / المسؤولية الطبية والتصرف الطبي في القانون الجزائري

المسؤولية الطبية والتصرف الطبي في القانون الجزائري

 المسؤولية الطبية والتصرف الطبي في القانون الجزائريالمسؤولية الطبية والتصرف الطبي

إن حق الإنسان في سلامة جسمه هو الحق في أن تظل أعضاء الجسم و أجهزته تؤدي وظائفها على نحو عادي و طبيعي، فكل إخلال بالسير الطبيعي لهذه الأعضاء أو الأجهزة بعد اعتداءا على الحق في سلامة الجسم، و يتحقق هذا الإخلال إذا حدث هبوطا بالمستوى الصحي البدني أو العقلي أو النفسي.

فإذا أصيب الإنسان بمرض، فإن أي فعل من شأنه زيادة في مقدار المرض يعد مساسا بسلامة الجسم و حق الإنسان في سلامة جسمه هو أيضا الحق في الاحتفاظ بكل أعضاء الجسم غير منقوصة، فكل فعل يؤدي إلى الانتقاص من هذه الأعضاء يعد مساسا بسلامة الجسم و تكامله يجرمه القانون، فإجراء عملية جراحية و لو كانت يسيرة تعد مساسا بسلامة الجسم، و لا تخرج عن دائرة التجريم إلا بفضل أسباب الإباحة التي يحددها القانون.

و حق الإنسان في سلامة جسمه هو كذلك الحق في أن يتحرر من الآلام البدنية، و يتحقق ذلك بما يلحق الشخص في شعوره بالارتياح و السكينة بعد زوال الأذى الذي يصيبه. فأي فعل يؤدي إلى إحداث آلام بدنية لم تكن موجودة من قبل أو الزيادة من مقدارها يعد مساسا بالحق في سلامة الجسم.

فجسم الإنسان إذا هو الكيان الذي يباشر الوظائف الحيوية و هو محل الحق في سلامة الجسم، و الحق في سلامة الجسم هو من الحقوق الشخصية التي يصونها المجتمع لكل فرد من أفراده، و لذلك يقرر المشرع الحماية لحق الإنسان في سلامة جسمه، الذي يعد مبدأ دستوريا هاما.
ولا شك أن ممارسة الأعمال الطبية و العلاجية الجراحية بأنواعها تتطلب المساس بسلامة جسم الإنسان ، لكن المتفق عليه هو إباحة هذه الأعمال لأنها تهدف إلى تحقيق هذه السلامة للجسم لا العكس و في ذلك تحقيقا لمصلحة أكيدة للمجتمع نفسه، و من ثم فإنها لا تخضع لنطاق التجريم، إذا توافرت شروط إباحتها، من ترخيص قانوني و من وجوب مراعاة أصول المهنة، و قصد العلاج و التخليص من الآلام ….
 أضف إلى ذلك ضرورة حصول رضا المريض بالعلاج، فهو ليس أداة في يد الطبيب يستعملها كيفما شاء، و إنما هو إنسان حر لا يمكن إخضاعه لأي تصرف طبي إلا بعد موافقته المتبصرة بكافة النتائج المؤكدة و المحتملة للتصرف الطبي الذي سيقع عليه من قبل الطبيب أو الجراح .

وللاطلاع على مذكرة الماجستير كاملة بعنوان المسؤولية الطبية والتصرف الطبي والتي تحتوي على 171 صفحة بصيغة PDF

المسؤولية  الطبية والتصرف الطبي

عن زروق عبد الحفيظ

أنا الاستاذ زروق عبد الحفيظ مدير ومشرف موقع المكتبة القانونية الجزائرية من مواليد 1983 حاصل على شهادة ليسانس من جامعة قاصدي مرباح بورقلة ومتحصل على شهادة الكفاءة المهنية للمحاماة من نفس الجامعة وانا حاليا امارس مهنة المحاماة أحب إفادة جميع طلاب القانون بدأت نشر المحتوى القانوني باللغة العربية منذ سنة 2013 ، حيث أسست المكتبة القانونية الجزائرية من أجل إفادة طالب القانون بجميع مايحتاجه خلال دراسته وبحوثه،اللهم إجعلنا سببا في افادة ومساعدة الاخرين.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *