أحدث المواضيع
الرئيسية / بحوث قانونية PDF / المسؤولية الجنائية عن جرائم الصحافة المكتوبة

المسؤولية الجنائية عن جرائم الصحافة المكتوبة

المسؤولية الجنائية عن جرائم الصحافة المكتوبة
المسؤولية الجنائية عن جرائم الصحافة المكتوبة
المقدمة :
لا شك أن الصحافة تعد واحدة من اهم وسائل التعبير عن الراي في المجتمع المعاصر،استحدثها الانسان ليجمع من خلالها في لحظة واحدة ماضيه وحاضره ومستقبله.

وينظر الى الصحافة على انها السلطة الرابعة في الدولة فقد حرصت مختلف التشريعات على تنظيم الصحافة لكي لا تستعمل لدعوى الكراهية كوسيلة لارتكاب الجرائم،حيث جرمت كل ما من شانه ان يؤدي الى ذلك وبالتالي اصبحت الصحافة غير مطلقة ومقيدة بواجب احترام حقوق الغير والامن الجماعي والمبادئ الاخلاقية والمصلحة العامة للجمتمع وعلى هذا المهنج سار المشرع الجزائري على غرار بقية الدول الاخرى.
فاذا تجاوزت الصحافة حرية الرأي والتعبير دخلنا في نطاق المحظور وهذا الامر يستوجب تدخل قانون العقوبات ذلك ان خروج الصحافة عن دائرة المباح الى دائرة المحظور يعني حتمية العقاب.

والنطاق المحظور للصحافة يتمثل في ارتكاب جرائم تمس الافراد او المجتمع او امن الدولة وهذه الجرائم حددها المشرع في قانون العقوبات وقانون الاعلام.

ومما يخفف من جسامة جريمة النشر المكتوب انها قد لا تكون دائما جريمة جنائية اذ يكتفي المشرع باعتبارها جريمة مدنية ولكن مما يزيد في تعقيدها انها ذات طبيعة خاصة اذ تقع بواسطة الة الطباعة ومع هذا اعتقد البعض انها جريمة عادية وان الة الطباعة ما هي الا وسلة او ادارة لارتكاب الجريمة في حين اعتبرها البعض الاخر جريمة من نوع خاص تتميز عن جرائم السب والقذف والاهانة او التحريض التي يعرفها قانون العقوبات بصورة عامة لا سيما وان الة الطباعة تعني صدور ملايين النسخ من جريمة الصحافة وتوزع على ملايين من القراء وبالتالي فهي جريمة تحدث البلبلة والاضطربات في الراي العام.

نطاق البحث :

ينحصر البحث في نقطتين :
1- توضيح الجدل الفقهي حول الطبيعة القانونية للمسؤولية الجنائية في جرائم الصحافة المكتوبة
وذلك بالتعرض الى مختلف الاراء الفقهية التي عالجت هذا النوع من المسؤولية منها التي نادت بعدم الخروج عن القواعد العامة في المسؤولية والعقاب مع اظهار الصعوبات التي تواجه تطبيق القواعد العامة في تنظيم المسؤولية الجنائية التي تتمثل في السر المهني وكثرة المتدخلين واللاسمية في الكتابة.
ومنها التي نادت بالخروج عن القواعد العامة وتقرير قواعد استثنائية لتنظيم المسؤولية الجنائية عن جرائم الصحافة المكتوبة.

ووصولا الى الحلول القضائية والتشريعية لتنظيم هذه المسؤولية.
2- تحديد الاشخاص المسؤولين جنائيا في نظر القانون منهم من يسأل على اساس انه فاعل اصلي ومنهم من يسأل على اساس الاشتراك متبعا في ذلك مسؤولية التدرجية المبينة في قانون الاعلام.
وعلى ذلك نطرح الاشكالية التالية :
1- ما هي طبيعة المسؤولية الجنائية في جرائم الصحافة المكتوبة؟
2- وماهو الاساس القانوني لتنظيم المسؤولية الجنائية في هذه الجرائم؟

وللاطلاع على البحث بعنوان المسؤولية الجنائية عن جرائم الصحافة المكتوبة والذي يحتوي على 155 صفحة بصيغة PDF

المسؤولية الجنائية عن  جرائم الصحافة المكتوبة

عن زروق عبد الحفيظ

أنا الاستاذ زروق عبد الحفيظ مدير ومشرف موقع المكتبة القانونية الجزائرية من مواليد 1983 حاصل على شهادة ليسانس من جامعة قاصدي مرباح بورقلة ومتحصل على شهادة الكفاءة المهنية للمحاماة من نفس الجامعة وانا حاليا امارس مهنة المحاماة أحب إفادة جميع طلاب القانون بدأت نشر المحتوى القانوني باللغة العربية منذ سنة 2013 ، حيث أسست المكتبة القانونية الجزائرية من أجل إفادة طالب القانون بجميع مايحتاجه خلال دراسته وبحوثه،اللهم إجعلنا سببا في افادة ومساعدة الاخرين.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *