أحدث المواضيع
الرئيسية / محاضرات السنة الرابعة حقوق / القانون المقارن السنة الرابعة راجي عبد العزيز

القانون المقارن السنة الرابعة راجي عبد العزيز

القانون المقارن السنة الرابعةمحاضرات القانون المقارن السنة الرابعة بجامعة خنشلة من اعداد الاستاذ راجي عبد العزيز

مبادئ القانون المقارن وظهوره

يرى البعض أن القانون المقارن قد ظهر في سنة 1900 نظرا لان أول مؤتمر دولي انعقد حول هذا القانون كان في ذلك التاريخ لكن أغلبية الفقهاء يؤكدون أن الدراسات المقارنة بدأت في الحضارات القديمة حيث قام الفقهاء الرومان بدراسة الحضارات السابقة للاستفادة من تجاربها في تنظيم مجتمعهم،حيث مر إنشاء القانون الروماني في مرحلتين:

المرحلة الأولى : تمثلت في تدوين قوانين رومانية في مجموعة “قانون الألواح 12”
المرحة الثانية : تمثلت في تدوين القوانين الرومانية في أربعة مجموعات سميت “مجموعات جوستينيان”.
وفي العصور الوسطى أخذت الدراسات المقارنة أهمية خاصة حيث ظهرات الدراسات المقارنة بين القانون الاروبي القديم وقانون الكنيسة كما ظهرت في انجلترا دراسات مقارنة بين قانون الكومن لو القديم وقانون الكنيسة كذلك مقارنة القانون بالاعراف السابقة انذاك.

وفي القرن 17 ظهرت موجة جديدة من الدراسات اهتمت بالجانب التاريخي للقانون وفي 1831 أنشات المدرسة الاكاديمية في فرنسا مادة القانون  المقارن والتي تدرس على المستوى الاكاديمي العالمي وهي أول مرة يتم فيها تدريسها.

وفي عام 1869 أنشات جمعية التشريع المقارن والتي كانت تهدف الى دراسة مختلف القوانين الموجودة وتقديم اقتراحات للمشرع وفي عام 1900 نظم أول مؤتمر عالمي حول القانون المقارن كان هدفه أعداد منهجية عامة للتدريسه وقد حذر هذا المؤتمر من الاخطاء التي قد ترد في الدراسات المقارنة نظرا لوجود عنصر الذاتية .

وتطورت الدراسات المقارنة واصبح الهدف المعلن هو الوصول الى قانون عالمي والذي اصبح يتصد بالدراسات الحالية قانون العالم المتحضر وهو قانون المجتمعات الفرنسية المسيحية.

تعريف القانون المقارن:

اختلف الفقهاء في طرح تسمية أو مصطلح موحد للقانون المقارن فمنهم من أطلق عليه تسمية “القانون الموازي” والبعض الاخر أطلق عليه “مقارنة القوانين” أو الاجتهاد المقترن أو التشريع المقارن.
ولقد استقر الرأي حاليا على تسميته بالقانون المقارن سواء في الجامعات العربية،الاوروبية أو الامريكية وهو القانون الذي يهدف الى دراسة النظم القانونية المختلفة بغرض استخلاص قواعد عامة ومشتركة تكون أساسا لتنظيم العالم المتحضر.

وللاطلاع على كامل محاضرات القانون المقارن للاستاذ راجي عبد العزيز بجامعة خنشلة والتي تحتوي على 31 صفحة بصيغة PDF 

محاضرات القانون  المقارن السنة الرابعة

عن زروق عبد الحفيظ

أنا الاستاذ زروق عبد الحفيظ مدير ومشرف موقع المكتبة القانونية الجزائرية من مواليد 1983 حاصل على شهادة ليسانس من جامعة قاصدي مرباح بورقلة ومتحصل على شهادة الكفاءة المهنية للمحاماة من نفس الجامعة وانا حاليا امارس مهنة المحاماة أحب إفادة جميع طلاب القانون بدأت نشر المحتوى القانوني باللغة العربية منذ سنة 2013 ، حيث أسست المكتبة القانونية الجزائرية من أجل إفادة طالب القانون بجميع مايحتاجه خلال دراسته وبحوثه،اللهم إجعلنا سببا في افادة ومساعدة الاخرين.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *