أحدث المواضيع
الرئيسية / محاضرات السنة الثانية حقوق / القانون الدولي العام للدكتور بوبكر عبد القادر

القانون الدولي العام للدكتور بوبكر عبد القادر

القانون الدولي العام للدكتور بوبكر عبد القادرالقانون الدولي العام للدكتور بوبكر عبد القادر

تكتسي دراسة المدخل للقانون الدولي العام،أهمية معتبرة للمهتم،والباحث،والطالب في الدراسات القانونية،بحيث تمكنهم من الإطلاع على موضوعات ومايادين هذا الفرع من فروع القانون،وتقتضي منا منهجية دراسة هذا الموضوع التطرق إلى الأساس التاريخي لنشأة وتطور قواعده ثم نعقبه بلمحة عن أصل تسمية القانون الدولي العام ثم نتطرق لتعريف القانون الدولي العام مع الإشارة إلى الفروع المختلفة التي يتضمنها هذا القانون وكذا تميزه عن غيره من بعض القواعد الدولية.

وفي الأخير نشير إلى أساس الالزام في القانون  الدولي العام ونحاول الإحاطة بكافة هذه النقاط وفق الخطوات التألية:

أولا : نظرة تاريخية عن نشأة وتطور القانون الدولي  العام

ثانيا: لمحة عن أصل تسمية القانون الدولي العام

ثالثا: مفهومه

رابعا : الفروع المختلفة للقانون الدولي العام

خامسا : تمييز القانون الدولي العام عن غيره من القواعد الدولية.

سادسا : علاقة القانون الدولي بغيره

سابعا : أساس الالزام في القانون الدولي العام بغيره من القواعد الدولية

ثامنا : الغاية منه .

أولا: نظرة تاريخية عن نشأة وتطور القانون الدولي العام

من المعلوم تاريخيا يعتبر القانون الدولي  العام في مفهومه المعاصر قانون أوربي النشأة اذ هو يرتبط بظروف المجتمع الاوروبي المسيحي في أواخر العصور الوسطى وبداية العصر الحديث.

وقد انحصر كل ذلك في حوض البحر الابيض المتوسط وغربي اوربا وظل مقتصرا على هذه المنطقة لردح من الزمن دون ان يتعدى ذلك الى دول اخرى.

وهذا بسبب ان العلاقات بين الدول الاوروبية والامة الاسلامية كانت علاقات عداء متواصل من ناحية ومن ناحية اخرى كانت العلاقات بين الدول الاسيوية منعدمة تماما.

وهذه العوامل ساعدت على ان يظل المجتمع الاوروبي المسيحي مغلقا مع ذاته لا يسمح لاي دولة خارجة عن نطاقه ان تنظم لعضوية الجماعة التي انشأتها وبالتالي لا يسمح لها ان تحكم علاقاته معها قواعد القانون الدولي الاوروبي المسيحي.

القانون الدولي العام في عصر النهضة

غير انه في فترة النهضة التي شهدتها اوربا قامت حركة فكرية تدعو الى احياء التراث الاوربي القديم (الاغريقي والروماني) والى النقل عن الحضارة الاسلامية المزدهرة (خاصة المسلمين المقيمين في الاندلس وصقلية).

وقد ادت هذه الحركة الفكرية مع ما صاحبها من متغيرات اقتصادية عميقة الجذور تمثلت اساسا في قيام الرأسمالية التجارية على انقاض الاقتصاد الزراعي المغلق ومع ما اقترن بها من كشوف جغرافية ومن انتقال السيادة البحرية من المسلمين الى مسيحي اوربا الى احداث انقلاب في ظروف المجتمع الاوربي في شتى نواحيه.

وفي بداية القرن السادس عشر ظهرت المدن التجارية على حساب تصدع النظام الاقطاعي بحيث اصبح النظام الاقطاعي مع ما يرتبط به لزوما من انقسام في السيادة وتفكك وتجزئة غير متمشي مع متطلبات هذه الظروف الجديدة.

والى جانب ذلك فقد ضعف النفوذ البابوي وتقوية نفوذ الملوك والسلطة المركزية وظهور الدولة بمفهومها الحديث.

وعلى انقاض النظام الاقطاعي نشأت الدول الاوربية بمفهومها الحديث كنتيجة لمجهودات بذلها الملوك في سبيل التخلص من وصاية البابا والامبراطور وكبح جماح السادة الاقطاعيين.

ادت في النهاية الى تركيز السلطة كلها في ايديهم بحيث اصبحت للملك وحده السيادة على اقليمه وعلى سكان الاقليم.

غير انه عمليا مما ساهم في تجسيد وظهور القانون الدولي الاوروبي هو اندلاع الحروب الدينية المسيحية الاوروبية ونتائجها بدأت عام 1517 وكان اهمها واخطرها حرب الثلاثين سنة (1619 الى 1648) وقد انتهت بابرام معاهدتي وستفاليا لعام 1948.

وللاطلاع على كامل المحاضرة بعنوان محاضرات في القانون  الدولي العام للدكتور بوبكر عبد القادر والتي القيت على طلاب السنة الثانية بجامعة الجزائر – بن يوسف بن خدة – لسنة الجامعية 2009-2010 والتي تحتوي على 64 صفحة بصيغة PDF

عن زروق عبد الحفيظ

أنا الاستاذ زروق عبد الحفيظ مدير ومشرف موقع المكتبة القانونية الجزائرية من مواليد 1983 حاصل على شهادة ليسانس من جامعة قاصدي مرباح بورقلة ومتحصل على شهادة الكفاءة المهنية للمحاماة من نفس الجامعة وانا حاليا امارس مهنة المحاماة أحب إفادة جميع طلاب القانون بدأت نشر المحتوى القانوني باللغة العربية منذ سنة 2013 ، حيث أسست المكتبة القانونية الجزائرية من أجل إفادة طالب القانون بجميع مايحتاجه خلال دراسته وبحوثه،اللهم إجعلنا سببا في افادة ومساعدة الاخرين.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *