أحدث المواضيع
الرئيسية / كتب قانونية متنوعة / القانون الجنائي للارهاب والمواجهة الجنائية للارهاب

القانون الجنائي للارهاب والمواجهة الجنائية للارهاب

القانون الجنائي للارهاب والمواجهة الجنائية للارهابمقدمة
1- الحماية الجنائية للمصالح وفق القانون الجنائي:
من المعلوم أن القانون بوجه عام يسعى إلى حماية أسس أو دعائم المجتمع متي قدر ضرورتها لإشباع حاجات معينة

ينهض عليها الصرح الشامخ لهذا المجتمع وتندرج صور هذه الحماة تبعا لمدى الأهمية المقررة لموضوعها

فان بلغت الأهمية في نظر المشرع مكانة كبيرة أضفى عليها الحماية الجنائية معتبرا المساس اي احداث ضرر بها او خشية المساس بها اي تعريضها للخطر جريمة تستتبع مسؤولية مرتكيبها وفق القانون الجنائي.

ومن ثم توقيع الجزاء الجنائي عليه وتتباين اساليب الحماية الجنائية باختلاف الزمان والمكان وتبعا لظروف المجتمع والاسس او الدعائم التي يقوم عليها بناؤه.

وهذا الاسس او الدعائم ينظر اليها المشرع باعتبارها ((مصالح)) تصلح في تقديره لاشباع حاجة انسانية معينة مثل الامن والوظيفة العامة والمال العام والخاص والحياة وسلامة الجسد والحرية والجنسية….الخ.

القانون الجنائي يسعى دائما الى بسط حمايته على مصالح المجتمع وقيمته بكافة ما تتصل به من نواحي الحياة السياسية والادارية والتجارية والاجتماعية والعائلية والشخصية وغيرها.

2- الارهاب يهدد مصالح عليا للدولة والمجتمع:

وازاء تصاعد الخط البياني للارهاب على خريطة الجريمة في المجتمع المصري لجأ المشرع الى اختصاص الارهاب بقواعد جنائية موضوعية واجرائية

او ما يسمى القانون الجنائي للارهاب متميزة بهدف تحقيق مصالح عليا للدولة والمجتمع.

وحسب تعبير المادة 86 من قانون العقوبات المصافة بالقانون رقم 97 لسنة 1996 يستهدف تجريم الارهاب (حماية المجتمع والدولة) من :

((الاخلال بالنظام العام او تعريض سلامة المجتمع وامنه للخطر اذا كان من شأن ذلك ايذاء الاشخاص او القاء الرعب بينهم او تعريض حياتهم او حرياتهم او امنهم للخطر

او الحاق الضرر بالبيئة او بالاتصالات او المواصلات او بالاموال او بالمباني او بالاملاك العامة او الخاصة او احتلالها او الاستيلاء عليها او منع او عرقلة ممارسة السلطات العامة او دور العبادة او معاهد العلم لاعمالها او تعطيل تطبيق الدستور او القوانين او اللوائح)).

3- مبررات تجريم الارهاب في مصر:

لقد اوضح المشرع المصري في المذكرة الايضاحية للقانون رقم 97 لسنة 1992 مبررات تجريم الارهاب في مصر في الاونة الحاضرة بقوله :

((لقد كانت قوة الخير والسماحة واعلاء قيم المودة والتراحم وايثار البناء وصنع الحضارة هو زاد مصر وقوتها عبر رحلتها الرائدة في تاريخنا الانساني العريق.

وعندما انتاب العنف والارهاب ارجاء شتى من المعمورة ظلت مصر واحدة للامن والامان حتى انها لم تكن بحاجة الى تجريم افعال ليس لها وجود في الواقع المصري)).

وللاطلاع على الموسوعة كاملة بعنوان موسوعة القانون الجنائي للارهاب للدكتور محمد صالح العادلي والتي تحتوي على 344 صفحة بصيغة PDF

 

موسوعة القانون  الجنائي للارهاب

عن زروق عبد الحفيظ

أنا الاستاذ زروق عبد الحفيظ مدير ومشرف موقع المكتبة القانونية الجزائرية من مواليد 1983 حاصل على شهادة ليسانس من جامعة قاصدي مرباح بورقلة ومتحصل على شهادة الكفاءة المهنية للمحاماة من نفس الجامعة وانا حاليا امارس مهنة المحاماة أحب إفادة جميع طلاب القانون بدأت نشر المحتوى القانوني باللغة العربية منذ سنة 2013 ، حيث أسست المكتبة القانونية الجزائرية من أجل إفادة طالب القانون بجميع مايحتاجه خلال دراسته وبحوثه،اللهم إجعلنا سببا في افادة ومساعدة الاخرين.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *