أحدث المواضيع
الرئيسية / مذكرات تخرج PDF / الرقابة الادارية وعلاقتها بكفاءة الاداء في الوظيفة الادارية

الرقابة الادارية وعلاقتها بكفاءة الاداء في الوظيفة الادارية

الرقابة الادارية وعلاقتها بكفاءة الاداء في الوظيفة الاداريةالرقابة الادارية وعلاقتها بكفاءة الاداء في الوظيفة الادارية

 مقدمة:

اهتم علماء الإدارة بدراسة العديد من القضايا، والمشكلات الإدارية، وذلك بهدف رفع إنتاجية المنظمات على مختلف أنـشطتها،
فالإدارة ما هي إلا نشاط موجه نحو التعاون المثــمر، والتنـسيق الفعال بين الجهود البشرية المختلفة من أجل تحقيـق هـدف معـين بدرجة عالية من الكفاءة.

إن كل هدف يراد تحقيقه، توضع له خطـة يوضـح فيهـا إجراءات، وطرق العمل، والبرامج والسياسات التي سـتتبع لتحقيـق ذلك الهدف، ولكي يسير تنفيذ الخطة بما يمكن من تحقيـق الهـدف المرغوب، فإن ذلك يتطلب وجود رقابة على العمليات الإدارية عنـد التنفيذ حتى يمكن التأكد من أن الأعمال والتـصرفات تتمـشى مـع الخطط المرسومة.

وتعتبر الرقابة من أهم الوظائف التي تباشـرها الإدارة مـن خلال أساليب، وإجراءات تستخدمها في تقييم ما تـم تحقيقـه مـن إنجازات. وكثيراً ما تفهم الرقابة بمعناها الضيق الذي يـوحي فـي مظهره بتصيد الأخطاء فقط، وتطبيق الجزاءات، في حـين أن هـذه الوظيفة الإدارية لها مفهوم اشمل من هذه النظرة، مما يتطلب الفهـم السليم للرقابة، وأهدافها ومهامهـا، وأدواتهـا مـن قبـل الرؤسـاء والمرؤوسين.فبينما المبادئ الخاصة بالرقابة متعارف عليهـا ومتفق عليها بصفة عامة، إلا أن النظام الفعال للرقابة يقتضي تصميماً يأخذ في الحسبان ظروف وأوضاع المنظمـة.

والرقابة الإدارية على أعمال أجهزة القطاع العام ضـرورة للقضاء على كثير من الأخطاء، والانحرافات التي تعرقـل تحقيـق مصالح المواطنين، والحفاظ على الصالح العام. لذا فان عملية الرقابة لا تقتصر على مجرد التأكد من سلامة التصرف في الأداء، بل يشمل أيضا الحرص على تقديم أفضل الخدمات في الوقت المحدد وبالسرعة المطلوبة.

ونظراً لطبيعة أعمال جهاز الجمارك وأهميتـه فـي مجـال تحقيق الحماية للبلاد بالحد من دخول المحظـورات، والممنوعـات، بالإضافة إلى ما يتم تحصيله من إيرادات جمركية، فإن هذه الدراسة تتركز في التعرف على الأساليب الرقابية المعمول بهـا فـي هـذا الجهاز، وذلك لمعرفة المشكلات التي تقلل من فاعلية النظم الرقابيـة السائدة في جهاز الجمارك، والرفع من مستوى كفاء أداء العاملين فيه.

فنظام الرقابة الموضوع قد لا يحقق الهدف منـه إلا إذا تقبلـه العاملين، وعملوا على تطبيقه بالطرق السليمة. كما أن النظم الرقابية تهدف إلى تقييم أداء العاملين، وقد تكون النتيجة أقل من التوقعـات، مما يسبب سخط العاملين على نظم الرقابة لأن ذلك قد يكون ناتجـاً من عدم قيام القيادات بشرح التقييم قبل العمل، أو بسبب عـدم مـنح السلطة الكاملة للتنفيذ.

وللاطلاع على مذكرة الماجستير بعنوان الرقابة الادارية وعلاقاتها بكفاءة الاداء والتي تحتوي على 188 صفحة بصيغة PDF

الرقابة  الادارية وعلاقتها بكفاءة الاداء

عن زروق عبد الحفيظ

أنا الاستاذ زروق عبد الحفيظ مدير ومشرف موقع المكتبة القانونية الجزائرية من مواليد 1983 حاصل على شهادة ليسانس من جامعة قاصدي مرباح بورقلة ومتحصل على شهادة الكفاءة المهنية للمحاماة من نفس الجامعة وانا حاليا امارس مهنة المحاماة أحب إفادة جميع طلاب القانون بدأت نشر المحتوى القانوني باللغة العربية منذ سنة 2013 ، حيث أسست المكتبة القانونية الجزائرية من أجل إفادة طالب القانون بجميع مايحتاجه خلال دراسته وبحوثه،اللهم إجعلنا سببا في افادة ومساعدة الاخرين.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *