أحدث المواضيع
الرئيسية / بحوث قانونية PDF / الدولة مفهومها واركانها ونظرياتها ومقوماتها

الدولة مفهومها واركانها ونظرياتها ومقوماتها

الدولة مفهومها واركانها ونظرياتها ومقوماتهاالدولة مفهومها واركانها ونظرياتها

إتفق فلاسفة السياسة على أن الدولة هي الذروة التي تتوج البنيان الاجتماعي الحديث وتكمن طبيعتها التي تنفرد بها في سيادتها على جميع أشكال التجمعات الاخرى.

تعريف الدولة وأركانها 

فالدولة وسيلة لتنظيم السلوك البشري وفرض المبادئ السلوكية التي ينبغي أن ينظم الافراد حياتهم على أساسها فهي التي تصدر القوانين وتعاقب من يخرج عليها كما أنها تملك فرض النظام لضمان طاعتها من قبل الافراد والجماعات المندرجة تحت ظلها.

واذا كان هذا هو شأن الدولة فقد كانت موضع إهتمام ودراسة معظم فروع العلوم الانسانية من علوم الاجتماع والسياسة والقانون والاقتصاد والتاريخ…….إلخ.

فعلم التاريخ يحكي تطور الدوله كفكرة ونظام ويتناول حال ومصير الدول واشكالها في مختلف الاوقات والعصور وعلم السياسة يدرس الدولة من حيث القواعد النظرية والعملية التي يقوم عليها نظام الحكم في الدول المختلفة واكثرها جدوى وثباتا واستقرار.

وعلم القانون يدرسها من حيث القواعد الملزمة التي تدور في اطارها اعمال الدوله ونشاطها ووسائلها لتحقيق اهدافها والزام رعاياها بطاعتها والنزول على اوامرها كما يعني علم القانون الدولي بدراستها كاحد شخصيات هذا القانون.

دور الدولة 

اما دور الدولة في الشؤون الاقتصادية لاشباع الحاجات المختلفة لشعبها وحدود هذا الدور في ضيقه او اتساعه وكونه مباشرا او غير مباشر واقتصاره على مجرد التنظيم او امتداده الى الفعل المباشر كدخول الدولة طرفا في عمليات الانتاج والتوزيع ….. الخ فهذا كله من مواضيع علم الاقتصاد.

كذلك فان الدولة كحقيقة اجتماعية راسخة هي من المواضيع الهامة في دراسات علم الاجتماع والاخلاق وعلم النفس الاجتماعي ومختلف فروع العلوم الانسانية.

ولعلنا نراهن على انه في عصر التكنولوجيا الحالي فان علم الدولة سوف يمتد بتاُثيره الى مجال الدراسات المتعلقة بثورة التكنولوجيا والمعلومات والاتصالات لم سيكون للاغراض التي تستهدفها الدول في هذا المجال والوسائل والاليات التي تضعها لتحقيق هذه الاغراض في الداخل والخارج من تأثير واضح على التطور التكنولوجي في مداه وتأثيره ومجالاته المتعددة خصوصا في المجالات المتعلقة بالاجتماع والاخلاق كالتناسخ البشري وتكنولوجيا الانتاج الصناعي والزراعي والهندسة الوراثية ….. الخ .

وكان من الطبيعي في ظل هذا المدى الذي يصل اليه تأثير علم الدوله بين سائر العلوم الانسانية ان تتنوع وتختلف التعريفات التي اعطاها الفلاسفة والعلماء لفكرة الدولة سواء في الفكر العالمي او الفكر المصري.

ومن هذه التعريفات على سبيل المثال :

تعريف الدولة من منظور الفلاسفة والعلماء 

1- جماعة مستقلة من الافراد يعيشون بصفة مستمرة على ارض معينة بينهم طبقة حاكمة و اخرى محكومة.

2- مجموعة من الافراد مستقرة على اقليم معين ولها من التنظيم ما يجعل للجماعة في مواجهة الافراد سلطة امرة عليا وقاهرة.

3- وحدة قانونية دائمة تتضمن وجود هيئة اجتماعية لها حق ممارسة سلطات قانونية معينة في مواجهة امة مستقرة على اقليم محدد وتباشر حقوق السيادة بارادتها المنفردة عن طريق استخدام القوة المادية التي تحتكرها وحدها.

4- التشخيص القانوني لامة من الامم

5- مجموعة من الافراد يقطنون اقليما معينا ويخضعون لسلطان الاغلبية منهم.

6- شعب منظم خاضع للقانون يقطن ارضا معينة.

7- وفي مصر عرفها البعض بانها الشخص المعنوي الذي يمثل قانونا امة تقطن ارضا معينة والذي بيده السلطة العامة وعرفها اخرون بانها جماعة كبيرة من الناس تقطن على وجه الاستقرار ارضا معين من الكرة الارضية وتخضع لحكومة منظمة تتولى المحافظة على كيان هذه الجماعة وتدير شؤونها ومصالحها العامة.

ومن مجمل التعريفات السابقة وغيرها يمكن ان نستخلص اتفاقا عاما على الاركان الاساسية للدولة كما نلاحظ في الوقت نفسه تباينا في المعيار الذي وضعه كل فقيه او مفكر لتمييز الدولة عن غيرها من الكيانات والجماعات الاجتماعية.

أما الاركان الاساسية للدولة من وجهة نظر القانون الداخلي فهي ثلاثة الشعب،الاقليم والسلطة السياسية ويحاول بعض فقهاء القانون الدولي اضافة ركن اخر وهو الاعتراف بالدولة من قبل الدول الاخرى.

وللاطلاع على البحث بعنوان الدوله مفهومها واركانها ونظرياتها ومقوماتها والذي يحتوي على 45 صفحة بصيغة PDF

عن زروق عبد الحفيظ

أنا الاستاذ زروق عبد الحفيظ مدير ومشرف موقع المكتبة القانونية الجزائرية من مواليد 1983 حاصل على شهادة ليسانس من جامعة قاصدي مرباح بورقلة ومتحصل على شهادة الكفاءة المهنية للمحاماة من نفس الجامعة وانا حاليا امارس مهنة المحاماة أحب إفادة جميع طلاب القانون بدأت نشر المحتوى القانوني باللغة العربية منذ سنة 2013 ، حيث أسست المكتبة القانونية الجزائرية من أجل إفادة طالب القانون بجميع مايحتاجه خلال دراسته وبحوثه،اللهم إجعلنا سببا في افادة ومساعدة الاخرين.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *