الرئيسية / بحوث قانونية PDF / الدعوى القضائية وفق قانون الاجراءات المدنية والادارية

الدعوى القضائية وفق قانون الاجراءات المدنية والادارية

الدعوى القضائية

الدعوى القضائية وفق قانون الاجراءات المدنية والادارية

المقدمة

عندما ظهر القضاء في تاريخ البشر كأداة لتحقيق العدل و كافة حماية الحقوق المنصوص عليها كان في أغلب أطواره التاريخية وفي أغلب الحضارات بمختلف انواعها وسيلة غير مستقلة وليست موحدة ومنظمة بشكل متشابه كما هو الحال عليه الأن.

فلقد تطور القضاء ليصبح جهاز إداري مستقل بذاته ومقسم ومنظم في أغلب دول العالم حاليا ومع تطوره تطورت القوانين والقواعد والاجراءات التنظيمية التي تكفل السير الحسن لهذا الجهاز ومن بين تلك الاجراءات كيفية رفع الدعاوى القضائية وأساليب تحريرها وكيفية ومواعيد تقديمها والاجال القانونية لرفعها بالاضافة إلى اقسامها.

وذلك لضمان السير الحسن للجهاز وإعطاء فرص للقاضي لكي يعرف كل شيء عن القضية وتفاديا لوقوع أخطاء قد يترتب عنها مضيعة للوقت وللجهد ولم يتأخر المشرع الجزائري عن الركب فلقد قام بوضع تعريف وشروط وقوانين تنظيم الدعاوى القضائية تتناسب والنظام الاجتماعي والقانوني للدولة وكان أخرها القانون الاخير للاجراءات المدنية والادارية الصادر في سنة 2008.

ورغم الصعوبة التي واجهتنا بسبب عدم وجود مراجع جديدة أو حتى بحوث تتناول هذا الموضوع على ضوء هذا القانون الجديد نظرا لحداثة الموضوع بصفة عامة إلا أننا اجتهدنا قدر المستطاع حتى نقدم بحث وافي وكافي قد يكون أساسا لبحوث أخرى في نفس الموضوع وحتى يستفيد منه الطالب في فهم جل الدعاوى القضائية المنصوص عليها في قانون الاجراءات المدنية والادارية الجديد.

فكيف عرف القانون الجزائري الدعوى القضائية وما هي شروطها وأقسامها وما أهم ما جاء به أخر تعديل للقانون الاجراءات المدنية والادارية في موضوع البحث ؟

المقدمة
المبحث الأول:مفهومها وشروط قبولها في القانون الجزائري
المطلب الأول:تعريفها وتقسيماتها
الفرع الأول:تعريفها
الفرع الثاني:تقسيمات الدعوى القضائية في القانون الجزائري
المطلب الثاني:شروط قبول الدعوى القضائية
الفرع الأول:الشروط الموضوعية
1- الصفة
2- المصلحة
الفرع الثاني:الشروط الشكلية
1- صحيفة الدعوى
2- قيد الدعوى
المبحث الثاني:إجراءات سير الدعوى
المطلب الأول:شكل وبيانات التكليف بالحضور
المطلب الثاني:تحديد موضوع النزاع
المطلب الثالث:سلطات القاضي في الدعوى القضائية
الخاتمة

المبحث الاول: مفهوم الدعوى القضائية وشروط قبولها في القانون الجزائري

المطلب الاول: تعريف الدعوى القضائية وتقسيماتها

الفرع الاول: تعريف الدعوى القضائية

أ/لغة : الدعوى من الادعاء ونقول ادعى فلان أي انه زعم وبمعنى ادق يعني ان قوله يقبل الصدق كما يقبل الكذب أما القضاء فهو بمعنى الحكم وأيضا البت أو إنهاء الشيء فنقول قضي الأمر أي انتهى أو قضى نحبه أي توفي…إلخ.

ب/إصطلاحا:هي وسيلة وأداة قانونية تخول للاشخاص سلطة قانونية للحصول أو حماية حقوقهم شريطة توفر فيهم الشروط التي نص عليها القانون وهي حق يكفله الدستور وجاء في ق.إ.م 09/08 المادة الثالثة : ((يجوز لكل شخص يدعي حقا رفع دعوى أمام القضاء للحصول على ذلك الحق أو حمايته)) ويقال لطالب أو لرافع الدعوى المدعي و الطرف الاخر المدعى عليه وان كان في الحقيقة هذا التعريف الدقيق لدعوى القضائية فهناك من يرى انها هي نفسها الحق في وضع متحرك وهناك من يرى انها مجرد وسيلة فنية وهناك من يرى انها سلطة وهناك من يرى انها اجراء محرك للقضاء فبدونها القضاء يبقى ساكنا.

وللاطلاع على كامل البحث بعنوان الدعوى القضائية وفق قانون الاجراءات المدنية والادارية والذي يحتوي على 15 صفحة بصيغة PDF

الدعاوى القضائية وفق قانون الإجراءات المدنية والادارية