أحدث المواضيع
الرئيسية / مذكرات تخرج PDF / الحماية الجزائية للدين الاسلامي في القانون الجزائري

الحماية الجزائية للدين الاسلامي في القانون الجزائري

 الحماية الجزائية للدين الاسلامي في القانون الجزائريالحماية الجزائية للدين الاسلامي في القانون الجزائري
إنّ الحمد الله نحمده ونستعينه ونستغفره، ونعوذ باالله مـن شـرور أنفسـنا  ومـن سـيئا ت أعمالنا، من يهده االله فلا مضلّ  له  ومن يضلل فلا هادي لـه ، وأ شـهد أن  لاّ إلـه إلا االله وحـده لا شريك له، وأشهد أنّ محمدا عبده ورسوله صلى االله عليه وعلى آله وصحبه وسلم أما بعد.
فإنّ الحياة تقوم على  عدة مصالح ضرورية ، يتوقـف وجـود  الأمـم  واسـتمرارها علـى توافرها، وهذه المصالح تتمحور أساسا في خمسة كليات هـي : الـدين، الـنفس ، العقـل ، المـال والعرض. وقد اتفقت كلّ  الشرائع السماوية والوضعية – في الجملـة – علـى ضـرورة حمايتـها وجودا وعدما؛ وإن ا  ختلفت في كيفية تحقيق ذلك.
وأعز هذه الكليات  وأولاها بالحفظ والعناية كليـة الـدين ؛ ذلـك أن الـدين في نفـوس المؤمنين به أعز من كل شيء؛ ولذلك يضحى في سبيله بالنفس والمال والعرض… وحفظه يكون من جانبين : جانب الوجود ؛ بتوفير ما يقيمـه ويثبتـه، كتعليمـه ونشـره ، والدعوة إليه، وإقامة شعائره … وجانب العدم ؛ بمنع مـا يهدمـه أو يزيلـه ، أو يسـيء إليـه … وحفظ الدين من جانب العدم هو ما يسمى بـالتعبير القـانوني : الحمايـة الجزائيـة  أو الجنائيـة للدين، والتي ستكون موضوع دراستنا في هذا البحث.
فالبحث إذا  عبارة عن دراسة جنائية مقارنة تتناول ما يوفره الفقـه الجنـائي  في كـل مـن الفقه الإسلامي  والقانون الجزائري  من حماية وحفـظ للـدين الاسـلامي؛ في أ صـوله العقائديـة وشعائره ومقدساته و … هذه الحماية تقوم على عنصـرين همـا : التجـريم و العقـاب ، أي تجـريم الأفـعال التي تتضمن الاعتداء علـى الـد ين والإسـاءة  إلى  أصـوله وشـعائره ومقدسـاته ، ثمّ معاقبة مرتكبي هذه الأفـعال الإجرامية.
وقد قصرت هذا البحث على دراسـة الحمايـة الجزائيـة للـدين الاسـلامي دون سـائر الأديان لعدة أسباب هي:
1- ان الدين الاسلامي هو الدين الحق عند الله سبحانه وتعالى ((ان الدين عند الله الاسلام)) والذي ارتضاه لعباده ((اليوم أكملت لكم دينكم وأتممت عليكم نعمتى ورضيت لكم الاسلام دينا)) ول يقبل منهم غيره ((ومن يبتغ غير الاسلام دينا فلن يتقبل منه وهو في الاخرة من الخاسرين)).
2- انه الدين الذي تكون حمايته وحفظه من الضروريات الخمس فيكون الكلام عن حمايته اولى واكد من غيره.
3- ان الاسلام هو دين الدولة الجزائرية كما نصت عليه المادة الثانية من الدستور واحد ثوابت الامة بنص المادة 178 منه

وللاطلاع على المذكرة كاملة بعنوان الحماية الجزائية للدين الاسلامي والتي تحتوي على 259 صفحة بصيغة PDF

الحماية الجزائية  للدين الاسلامي

عن زروق عبد الحفيظ

أنا الاستاذ زروق عبد الحفيظ مدير ومشرف موقع المكتبة القانونية الجزائرية من مواليد 1983 حاصل على شهادة ليسانس من جامعة قاصدي مرباح بورقلة ومتحصل على شهادة الكفاءة المهنية للمحاماة من نفس الجامعة وانا حاليا امارس مهنة المحاماة أحب إفادة جميع طلاب القانون بدأت نشر المحتوى القانوني باللغة العربية منذ سنة 2013 ، حيث أسست المكتبة القانونية الجزائرية من أجل إفادة طالب القانون بجميع مايحتاجه خلال دراسته وبحوثه،اللهم إجعلنا سببا في افادة ومساعدة الاخرين.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *