أحدث المواضيع
الرئيسية / محاضرات الكفاءة المهنية للمحاماة / الحجز على العقار غير المشهر في القانون الجزائري

الحجز على العقار غير المشهر في القانون الجزائري

الحجز على العقار غير المشهر في القانون الجزائريالحجز على العقار غير المشهر في القانون الجزائري
مقدمة :

ان المطالب بالحق لا يكفيه الالتجاء الى القضاء لتكريس هذا الحق بل يجب تمكينه كذلك من اقتضائه عن طريق اجبار مدينه على القيام بما التزم به اذا لم يستجب الى ذلك طوعا واختيارا.

لذلك يقال ان الدعوى تربح مرتين مرة امام المحاكم واخرى امام جهات التنفيذ.

ونظرا لخطورة التنفيذ فان جميع التشريعات نصت على تدخل السلطة العامة لتقوم وتشرف على عملية التنفيذ اذ لا يجوز للشخص ان يقتضي حقه لنفسه بنفسه وفي ذلك حماية للدائن والمدين والغير.

في الجزائر ومنذ عام 1991 تم تبني نظام المحضر القضائي الذي يعتبر جهازا تنفيذيا مستقلا عن المحكمة لكنه يخضع عند مباشرة الاجراءات لرقابة وكيل الجمهورية وكذا رئيس المحكمة سيما عن وقوع اشكال في التنفيذ.

ويقصد بالتنفيذ استعادة الدائن لحقه الثابت بموجب سند لكن هذا التنفيذ لا يكون دائما رضائيا اذ قد يتوجب اللجوء الى السلطة العامة لحمل المدين على التنفيذ ويسمى في هذه الحالة الاخيرة بالتنفيذ الجبري الذي قد يكون تنفيذا عينيا مباشرا كغلق المطلات او تسليم سيارة او تنفيذا بطريق الحجز.

مفهوم الحجز بصفة عامة

والحجز معناه قانونا وضع مال المدين تحت يد القضاء تمهيدا لبيعه واستيفاء الدائن حقه من ثمنه والحجز التنفيذي قد ينصب على منقول او على ما للمدين لدى الغير او على العقار.

ان الحجز العقاري يعد طريقا استثنائيا نظم احكامه المشرع الجزائري في المواد من 721 الى 774 من القانون 09/08 المؤرخ في 2008/02/25 المتضمن قانون الاجراءات المدنية والادارية الساري المفعول ابتداء من 2009/04/25 .

عمد المشرع من خلال هذا القانون على التدقيق في اجراءات الحجز العقاري تفصيلها وتبسيطها قصد اضفاء المزيد من النجاعة والفعالية على التنفيذ.

مبادئ الحجز العقاري

ويتضمن الحجز العقاري ثلاث مبادئ الاول يتعلق بتحديد العقارات القابلة للحجز وهي العقار بطبيعته والعقار بالتخصيص وفقا لاحكام القانون المدني والحقوق العينية العقارية لان حكمها حكم العقار في التصرفات الناقلة للملكية سواء كان عقارا مفرزا او مشاعا والثاني يتعلق بمنع الدائن العادي من الحجز على العقار او الحق العيني العقاري الا بعد اثبات عدم كفاية الاموال المنقولة لمدينه او عدم وجودها اصلا.

والثالث يخص الدائنين اصحاب التأمينات العينية وهم الذين لهم حق التتبع على العقار ويقصد بهم الدائن المرتهن الدائن صاحب حق الامتياز على العقار الدائن صاحب حق التخصيص على العقار.

وهؤلاء يمكنهم الحجز مباشرة على العقار حتى ولو انتقلت ملكيته الى الغير دون شرط عدم كفاية المنقولات.

ان المشرع ومن خلال قانون الاجراءات المدنية والادارية استحدث احكاما جديدة سواء فيما يتعلق بالاجراءات من حيث الاجال خاصة قصد تفادي اطالة امد التنفيذ الجبري.

وكذا فيما يتعلق بالمضمون اذ انه ان اكد على الحجز على العقار المشهر ونظم احكامه في الفصل الخامس من الباب الخامس المواد من 721 الى 765 فانه سمح بامكان الحجز على العقار غير المشهر ونص على ذلك في الفصل السادس من الباب الخامس المواد من 766 الى 774 وهو الجديد الذي جاء به القانون 09/08 المذكور اعلاه في مجال الحجز على العقار.

لدراسة هذه الموضوع (الحجز على العقار غير المشهر) يتوجب الاخذ بعين الاعتبار الاحكام المشتركة التي تطبق الحجز على العقار المشهر و الحجز على العقار غير المشهر فاغلب النصوص التي نضمت احكام الحجز على العقار غير المشهر احالت الى المواد التي نظمت احكام الحجز على العقار المشهر لذلك ولتفادي تكرار موضوع المحاضرة المتعلقة بالحجز على العقار المشهر فان هذه الدراسة سوف تركز على القواعد الخاصة التي تحكم اجراءات الحجز على العقار غير المشهر.

ولمناقشة هذه القواعد سأتناول فكرتان رئيسيتان تتعلق الاولى بالطابع الخاص للحجز على العقار غير المشهر من ناحية الاجراءات والسندات و الثانية تتعلق بالاثار المترتبة عن الحجز على العقار غير المشهر.

وللاطلاع على كامل المحاضرة بعنوان الحجز على العقار غير المشهر في القانون الجزائري والتي تحتوي على 26 صفحة بصيغة PDF

الحجز على العقارات الغير مشهرة في القانون الجزائري

عن زروق عبد الحفيظ

أنا الاستاذ زروق عبد الحفيظ مدير ومشرف موقع المكتبة القانونية الجزائرية من مواليد 1983 حاصل على شهادة ليسانس من جامعة قاصدي مرباح بورقلة ومتحصل على شهادة الكفاءة المهنية للمحاماة من نفس الجامعة وانا حاليا امارس مهنة المحاماة أحب إفادة جميع طلاب القانون بدأت نشر المحتوى القانوني باللغة العربية منذ سنة 2013 ، حيث أسست المكتبة القانونية الجزائرية من أجل إفادة طالب القانون بجميع مايحتاجه خلال دراسته وبحوثه،اللهم إجعلنا سببا في افادة ومساعدة الاخرين.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *