أحدث المواضيع
الرئيسية / بحوث قانونية PDF / البحث العلمي اساليبه واصول كتابته ومناهجه

البحث العلمي اساليبه واصول كتابته ومناهجه

 البحث العلمي اساليبه واصول كتابته

البحث العلمي اساليبه واصول كتابته

مقدمة

لا يكون البحث العلمي علمياً بالمعنى الصحيح إلاَّ إذا كانت الدراسة موضوعه مجردة بعيـدة عن المبالغة والتحيز، أنجزت وفق أسسٍ ومناهج وأصول وقواعد، ومرت بخطوات ومراحل،بدأت بمشكلة وانتهت بحلِّها، وهي قبل هذا وبعده إنجاز لعقلٍ اتصف بالمرونة وبالأفق الواسع،فما البحث العلمي في تعريفه وفي مناهجه وفي ميزاته وخصائصه وفي خطواته ومراحله؟

تعريف البحث العلمي:
وردت لدى الباحثين في أصول البحث العلمي ومناهجه تعريفات تتشابه فيما بينـها برغم اختلاف المشارب الثقافية لاصحابها وبرغم اختلاف لغاتهم وبلادهم فمنها في مفهوم وتني WHITNEY 1946 البحث العلمي استقصاء دقيق يهدف الى اكتشاف حقائق وقواعد عامة يمكن التحقق منها مستقبلا.
كما أنَّ البحثَ العلمي استقصاءٌ مـنظَّم يهدف إلى إضافة معارف يمكن توصيلها والتحقُّق من صحتها باختبارها علمياً،  ،وقال هيل واي Hillway) 1964 ): يعدالبحثُ العلمي وسـيلةً للدراسـة يمكـن بواسطتها الوصولُ إلى حلِّ مشكلة محددة وذلك عن طريـق التقصي الشامل والدقيق لجميع الشواهد والأدلَّة التي يمكن التحقُّق منها والتي تتصل بها المشكلةُ المحـددة.

وعـرف ماكميلان وشوماخر البحثَ العلمي بأنه عملية منظَّمة لجمع البيانات أو المعلومات وتحليلها لغرضٍ معين، فيما تعريف البحث العلمي في مفهوم توكمان بأنه محاولةٌ منظَّمة للوصول إلى إجابات أو حلول للأسئلة أو المشكلات التي تواجه الأفراد أو الجماعات في مواقعهم ومناحي حياتهم.

في حين عرفَت ملحس (١٩٦٠م) البحثَ العلمي بأنه محاولـة لاكتـشاف المعرفـة والتنقيب عنها وتطويـرها وفحصـها وتحقيقها بتقص دقيق ونقد عميق ثمَّ عرضها عرضاً مكتملاً بذكاءٍ وإدراك لتسير في ركب الحضارة العالمية، وتسهم فيها إسهاماً حياً شـاملاً.

وفي مفهوم غرايبه وزملائه (١٩٨١م) البحثُ العلمي هو طريقة منظَّمة أو فحص ٦ استفساري منظَّم لاكتشاف حقائق جديدة والتثبت من حقائق قديمة ومن العلاقـات الـتي تربط فيما بينها والقوانين التي تحكمها.

وعرفه أبو سليمان ( ١٤٠٠هـ) بقولـه: “البحثُ العلمي دراسةٌ متخصصة في موضوع معين حسب مناهج وأصول معينة”.

وعرف البحثُ التربوي وهو أحد فروع البحث العلمي في معجم التربية وعلم النفس بأنه دراسةٌ دقيقة مضبوطة يهدف إلى توضيح مشكلة ما أو حلِّها، وتختلف طرقُها وأصـولها باختلاف طبيعة المشكلة وظروفها وهـو في مفهوم عودة وملكاوي (١٩٩٢م) بأنه جهد منظَّم وموجه بغـرض التوصـل إلى حلـولٍ للمشكلات التربوية والتعليمية في المجالات التعليمية والتربوية المختلفة.

وللاطلاع على البحث كاملا بعنوان البحث العلمي اساليبه واصول كتابته والذي يحتوي على 107 صفحة بصيغة PDF 

البحث العلمي  اساليبه واصول كتابته

عن زروق عبد الحفيظ

أنا الاستاذ زروق عبد الحفيظ مدير ومشرف موقع المكتبة القانونية الجزائرية من مواليد 1983 حاصل على شهادة ليسانس من جامعة قاصدي مرباح بورقلة ومتحصل على شهادة الكفاءة المهنية للمحاماة من نفس الجامعة وانا حاليا امارس مهنة المحاماة أحب إفادة جميع طلاب القانون بدأت نشر المحتوى القانوني باللغة العربية منذ سنة 2013 ، حيث أسست المكتبة القانونية الجزائرية من أجل إفادة طالب القانون بجميع مايحتاجه خلال دراسته وبحوثه،اللهم إجعلنا سببا في افادة ومساعدة الاخرين.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *