أحدث المواضيع
الرئيسية / مذكرات تخرج PDF / الانتخابات والنظام الانتخابي ودور اللجنة الوطنية

الانتخابات والنظام الانتخابي ودور اللجنة الوطنية

  الانتخابات والنظام الانتخابيدور اللجنة الوطنية لمراقبة الانتخابات

الانتخابات تعتبر إحدى الآليات الناجعة لتحقيق الديمقراطية وتكريس دولة القانون، وهذا من خلال إمكانية مشاركة المواطنين في اختيار ممثليهم، وإسهامهم بصورة واضحة في تسيير السياسة العامة للدولة، كون الانتخابات مرادف للحرية والتعددية ،و يفترض بأنها الطريقة الأساسية لمشاركة المواطنين في إتخاذ القرار.
والنظام الإنتخابي المطبق في الجزائر منذ 1963 إلى غاية صدور دستور 23 فبراير 1989 ، كان مجرد وسيلة لإبقاء الحزب الواحد في سلطة الحكم، أكثر مما هو ضامن لممارسة المواطنين لحقوقهم السياسية في المجتمع.

فالإنتخابات في ظل دستوري 1963 و 1976 كانت مجرد عملية شكلية لا تعبر عن إرادة الناخبين الحقيقية
وبصدور دستور 1989، تكون الجزائر قد دخلت مرحلة تنفيذ الإصلاحات السياسية، وتحولت من مفهوم وحدة السلطة وتركيزها إلى نظرية الفصل بين السلطات وتوزيع السلطة وتجسيد الديمقراطية ، والتي من شروط تحقيقها تأسيس الإقتراع العام المباشر الذي من خلاله يكون لكل المواطنين الحق في الإنتخاب وبصدد الكلام على الإنتخابات وأهمية الوصول إلى إنتخابات نزيهة ، تعبيرا عن الرغبة الحقيقية للشعب لا بأس أن نعود إلى معناها و الذي يرجع أصلها إلى اللغة  الإنجليزية ” Vote To “و ذلك في سنة 1702، و أكثر قدما إلى اللاتينية ” Votum ” ولهما نفس المعنى وهو القيام بوعود للإله.
وفي القرن الخامس عشر إقترب مصطلح الإنتخابات من التشاور ، و مع بداية القرن السابع عشر أخذ المصطلح معنى” قرار مأخوذ من طرف تجمع تعبيرا عن التصويت “. ومع الفقيه ” Furitiere ” في 1690 عـرف الإنـتخاب مـعنى الإقتراع.

وباعتبار نظام الحكم الديمقراطي هو النظام الناجع والشرعي الذي يسمح للمحكومين بالاسهام والمشاركة في اختيار أعضاء السلطة العامة واتخاذ القرارات السياسية فقد اصبح من الضروري حماية هذا الاختيار.

وهذا لا يمكن تجسيده الا في ظل نظام متعدد الاحزاب وقد اصبحت هذه الأخيرة الأحزاب السياسية ذات أهمية بالغة تزداد مع مرور الزمن ولقد اجمع الفقه الدستوري المعاصر على ضرورة وجود الاحزاب السياسية في النظام الديمقراطي حتى تنجح هذه النظم في تحقيق اهدافها المتمثلة في اقامة نظام حكم ديمقراطي يعبر عن ارادة الاغلبية

وللاطلاع على كامل مذكر الماجستير بعنوان دور اللجان الوطنية لمراقبة الانتخابات والتي تحتوي على 154 صفحة بصيغة PDF

 دور اللجان الوطنية لمراقبة الإنتخابات

عن زروق عبد الحفيظ

أنا الاستاذ زروق عبد الحفيظ مدير ومشرف موقع المكتبة القانونية الجزائرية من مواليد 1983 حاصل على شهادة ليسانس من جامعة قاصدي مرباح بورقلة ومتحصل على شهادة الكفاءة المهنية للمحاماة من نفس الجامعة وانا حاليا امارس مهنة المحاماة أحب إفادة جميع طلاب القانون بدأت نشر المحتوى القانوني باللغة العربية منذ سنة 2013 ، حيث أسست المكتبة القانونية الجزائرية من أجل إفادة طالب القانون بجميع مايحتاجه خلال دراسته وبحوثه،اللهم إجعلنا سببا في افادة ومساعدة الاخرين.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *