أحدث المواضيع
الرئيسية / محاضرات LMD حقوق / الاحوال الشخصية ماستر السنة ثانية حقوق

الاحوال الشخصية ماستر السنة ثانية حقوق

محاضرات الاحوال الشخصيةمحاضرات في فقه النوازل في الاحوال الشخصية السنة الاولى ماستر تخصص قانون الاسرة من اعداد الاستاذ كريمة محروق بجامعة قسنطينة

المحاضرة الاولى: مدخل لفقه النوازل في الاحوال  الشخصية

إن العناية بأصول العلوم من أهم الطرق لاحياء الامة في جميع المجالات لأن الامة محتاجة في نهضتها لجميع العلوم والعناية بأصول كل علم هو حفظ له وتجديد لحياة الأمة الدينية والدنيوية وتحقيق مصالحها.
كذلك العناية بالنوازل والمسائل المستجدة التي لها أثر على كيان الامة العقدي أو الاقتصادي أو الاجتماعي أو السياسي أو التربوي….الخ
ومن تأمل تاريخ المسلمين يجد أن لهم عناية فائقة بأصول العلوم ولهم عناية فقهية بالنوازل التي تجد في حياة الأمة وردها الى تلك الاصول وتختص هذه المحاضرة ببيان معنة النوازل وحقيقتها و أوصافها مع بيان حكم الاجتهاد فيها،وكيفية معالجة النازلة بالاجتهاد الفقهي.
1- ماهية فقه النوازل
أ- تعريف فقه النوازل
-تعريف الفقه لغة

الفقه لغة:

مطلق الفهم وقيل فهم الاشياء الدقيقة وقيل فهم غرض المتكلم من كلامه أما اصطلاحا فهو العلم بالاحكام الشرعية العملية المكتسبة من أدلتها التفصيلية.

– تعريف النوازل لغة:

النوازل جمع “نازلة” والنازلة اسم فاعل من نزل ينزل إذا حل وقد أصبح اسما على الشدة من شدائد الدهر
قال ابن منظور : النازلة الشديدة تنزل بالقوم وجمعها نوازل وقال صاحب كتاب الصحاح : النازلة الشديدة من شدائد الدهر تنزل بالناس وقال الفيومي : النازلة هي المصيبة الشديدة تنزل بالناس
فنخلص مما سبق أن النازلة لغة هي الأمر الشديد الذي يقع بالناس

ب- تعريف “فقه النوازل” اصطلاحا:

أولا : تطلق النوازل في اصطلاح الحنفية خاصة على:
الفتاوى والواقعات وهي مسائل استنبطها المجتهدون المتأخرون لما سئلوا عن ذلك ولم يجدوا فيها رواية عن أهل المذهب المتقدمين وهو أصحاب أبي يوسف ومحمد وأصحاب أصحابهما.
ثانيا : تطلق النوازل في اصطلاح المالكية خصوصا في بلاد الاندلس والمغرب العربي على القضايا والوقائع التي يفصل فيها القضاة طبقا للفقه الاسلامي.
ثالثا: شاع واشتهر عن الفقهاء عامة إطلاق النوازل على المسألة الواقعة الجديدة التي تتطلب اجتهادا وبيان حكم
ومن ذلك قول اب عبد البر “باب اجتهاد الرأي على الاصول عند عدم النصوص في حين نزول النازلة”.
وقال النووي : وفيه اجتهاد الائمة في النوازل وردها إلى الاصول
وقال ابن القيم : وقد كان أصحاب رسول الله صل الله عليه وسلم يجتهدون في النوازل .

وللاطلاع على محاضرات النوازل في الاحوال الشخصية للاستاذة محروق كريمة والتي تحتوي على 39 صفحة بصيغة PDF 

محاضرات الأحوال الشخصية السنة الثانية ماستر

عن زروق عبد الحفيظ

أنا الاستاذ زروق عبد الحفيظ مدير ومشرف موقع المكتبة القانونية الجزائرية من مواليد 1983 حاصل على شهادة ليسانس من جامعة قاصدي مرباح بورقلة ومتحصل على شهادة الكفاءة المهنية للمحاماة من نفس الجامعة وانا حاليا امارس مهنة المحاماة أحب إفادة جميع طلاب القانون بدأت نشر المحتوى القانوني باللغة العربية منذ سنة 2013 ، حيث أسست المكتبة القانونية الجزائرية من أجل إفادة طالب القانون بجميع مايحتاجه خلال دراسته وبحوثه،اللهم إجعلنا سببا في افادة ومساعدة الاخرين.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *