أحدث المواضيع
الرئيسية / مذكرات تخرج PDF / استجواب المتهم من طرف قاضي التحقيق وفق الاجراءات الجزائية

استجواب المتهم من طرف قاضي التحقيق وفق الاجراءات الجزائية

 استجواب المتهم من طرف قاضي التحقيقاستجواب المتهم من طرف قاضي التحقيق

المقدمة

كانت الفكرة السائدة عن الاستجواب في العصور الوسطى مرتبطة استجواب المتهم المقترن بالتعذيب، حيث كان مجرد إجراء لإثبات الجريمة على المتهم، لأن الهدف من إجرائه هو الحصول على اعترافاته، ولا يكون القاضي قد أتم عمله بنجاح إلا إذا وصل إلى تلك النتيجة.فأضحى التعذيب أمرا طبيعيا حتى أنه كان يسمى بالاستجواب القضائي.

الاستجواب الذي قاست العدالة كثيرا من إساءة استعماله فانجرت عنه مآس جمة، كثيرا ما أدى إلى صدور اعترافات كاذبة، أدين بمقتضاها أبرياء ظلما وعدوانا، حين أفلت المجرمون الحقيقيون من العقاب
ففي فرنسا أوجب الأمر الصادر سنة 1670 على المحقق أن يطلب من المتهم الاعتراف بارتكابه الجريمة قبل الاستجواب، خلاله وبعده ، مما دفع بالفلاسفة ورجال القانون إلى المناداة بإلغاء التعذيب الذي اعتبروه عملا لا إنسانيا، يصعب من مهمة الشخص في الدفاع عن نفسه، فصدر قانون 08 ديسمبر 1897م في فرنسا الذي احدث تغييرا شاملا للإجراءات.
فأحاط الاستجواب بضمانات تكفل للمتهم حقه في الدفاع عن نفسه، نتيجة القيود التي فرضها على المحقق مما دفع ببعض المؤلفين إلى القول بأن الاستجواب أصبح وسيلة للتبرئة ومنع الاعتراف، وأن الغرض الأساسي منه هو تجهيز دفاع المتهم، فهو إذن وسيلة دفاع اكثر منه وسيلة إدانة فإذا كان قانون الإجراءات الجزائية يهدف أساسا إلى الوصول إلى الحقيقة، فإنه بدأ من نقطة براءة كل من يتهم في ارتكاب جريمة، لتظهر براءة البريء وإدانة المذنب.

فهو بهذا يوفق بين مصلحتين ظاهر بينهما التعارض، مصلحة المجتمع التي تتطلب معرفة المتهم إن كان بريئا أو مذنبا، ومصلحة المتهم الذي يبغي سرعة الإجراء ليتخلص من الاتهام المسلط عليه، وهو في هذا بحاجة لدليل براءته.

 فتختص السلطات القضائية بمهمة البحث عن الأدلة باعتبارها ممثلة للمجتمع، تنوب عنه في المطالبة بتوقيع العقاب على الجاني، ولها في ذلك أن تلجأ إلى الإجراء .
الذي تراه مناسبا للكشف عن الحقيقة، كالتفتيش وسماع الشهود وغيرها، دون أن تتقيد بترتيب معين . ويتولى المتهم مهمة الدفاع عن نفسه، فله الفرصة الكافية لتقديم التبريرات اللازمة التي يمكنه عن طريقها تأكيد براءته .
أما الاستجواب فله طبيعة خاصة، تميزه عن غيره من إجراءات التحقيق، يجمع بين صفات المجموعتين السابقتين، فيعد من إجراءات الاتهام والدفاع معا . فبالإضافة إلى كونه وسيلة دفاع للمتهم إلا أن القاضي يستعين به لجمع الأدلة، وقد يؤدي إلى اعتراف المتهم الذي يمكن الاعتماد عليه كدليل ضده.

وللاطلاع على مذكرة الماجستير كاملة بعنوان استجواب المتهم من طرف قاضي التحقيق والتي تحتوي على 126 صفحة بصيغة PDF

استجواب  المتهم من طرف قاضي التحقيق

عن زروق عبد الحفيظ

أنا الاستاذ زروق عبد الحفيظ مدير ومشرف موقع المكتبة القانونية الجزائرية من مواليد 1983 حاصل على شهادة ليسانس من جامعة قاصدي مرباح بورقلة ومتحصل على شهادة الكفاءة المهنية للمحاماة من نفس الجامعة وانا حاليا امارس مهنة المحاماة أحب إفادة جميع طلاب القانون بدأت نشر المحتوى القانوني باللغة العربية منذ سنة 2013 ، حيث أسست المكتبة القانونية الجزائرية من أجل إفادة طالب القانون بجميع مايحتاجه خلال دراسته وبحوثه،اللهم إجعلنا سببا في افادة ومساعدة الاخرين.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *