أحدث المواضيع
الرئيسية / بحوث قانونية PDF / ادارة الازمات المرورية وفق القانون والواقع

ادارة الازمات المرورية وفق القانون والواقع

 ادارة الازمات المرورية وفق القانون والواقع

ادارة الازمات المرورية وفق القانون

مقدمة :
مفهوم إدارة الازمات Crisis Management مفهوم حديث نسبيا خصوصا من حيث تأصيله كفرع ينتمي الى علوم السياسة والاستراتيجيا والادارة،أما من حيث التطبيق فقد كان موجودا منذ القدم فالبشرية أفراد ومجتمعات ومنظمات ودولا كانت ولا تزال تستنفر كل امكاناتها وجهودها ودفاعاتها عندما تتعرض لاي ازمة على اي مستوى وكلما تقدم الانسان وتطورت اداوته ووسائله وألياته وطوع هذه الادوات والوسائل والاليات لمواجهة هذه الازمة أو بتعبير أكاديمي حديث كلما كور إدارته للازمة.

ويمكن القول إن مفهوم إدارة الازمات كمفهوم سياسي استراتيجي نشأ توأما أولاحقا بعض الشيء لمفهوم استراتيجي سياسي أخر هو مفهوم الامن الوطني National Security والمفهومان نشأ معا ربيبان في أحضان المؤسسات السياسية والعسكرية والفكرية والاكاديمية في الولايات المتحدة الامريكية ولاشك أن منشأ إدارة الازمات هو منشأ سياسي إستراتيجي و كان ولايزال يكتسب أهميته من هذا المنشأ الا ان شيوع المفهوم وارتباطه الموضوعي الوثيق بالتطبيق المرشد لوظائف الادارة التقليدية.

وبحكم أن الممارسات السياسية والعمليات الامنية والعسكرية هي ادارة من نوع ومستوى مهين فإن مفهوم إدارة الأزمات وجد حضنا أخر أكثر دفئا وأقل تعقيدا هو حضن علم الإدارة.

ومن زاوية اخرى فان الامن بمفهومه الشامل اصبح هاجسا للدول الوطنية الحديثة يتوازى ويتداخل بل يفوق في بعض الاحيان الهاجس السياسي والاقتصادي ومن يتمعن في الادبيات والممارسات السياسية والاستراتجية الحديثة يجد ان مفهوم ادارة الازمات الامنية Security crisis Management  يرتقي بمفهوم الامن الى المستوى الاستراتيجي.

فالمقصود بكلمة أمن Security في هذه الادبيات والممارسات هو امن الكيان الوطني او ترسيخ البناء والنظام السياسي والمحافظة عليه وبقاؤه Political Survival واول ما يتبادر الى الذهن من مهددات الكيانات السياسات الشرعية الارهاب الذي فرض على نفسه على الاجندة السياسية والامنية على المستويات الوطنية والاقليمية والدولية .

مما افسد ليس فقط الحياة السياسية وقوض الامن الاقتصادي والاجتماعي بل تعداه الى تشويه ووضع حركات التحرر وعملياتها المشروعة في موضع الاتهام بالارهاب.

والخطر الارهابي هو خطر حقيقي ومتعاظم وتزداد خطورته مع حدة التطرف في كل المجتمعات ومع تطور ادوات التخطيط والتنفيذ المتحاة بالتقنيات القاتلة الحديثة بل ان الارهاب في المستقبل هو الاكثر خطورة.

وللاطلاع على البحث كاملا بعنوان ادارة الازمات المرورية الذي يحتوي على 105 صفحة بصيغة PDF

ادارة الازمات المرورية  وفق القانون

عن زروق عبد الحفيظ

أنا الاستاذ زروق عبد الحفيظ مدير ومشرف موقع المكتبة القانونية الجزائرية من مواليد 1983 حاصل على شهادة ليسانس من جامعة قاصدي مرباح بورقلة ومتحصل على شهادة الكفاءة المهنية للمحاماة من نفس الجامعة وانا حاليا امارس مهنة المحاماة أحب إفادة جميع طلاب القانون بدأت نشر المحتوى القانوني باللغة العربية منذ سنة 2013 ، حيث أسست المكتبة القانونية الجزائرية من أجل إفادة طالب القانون بجميع مايحتاجه خلال دراسته وبحوثه،اللهم إجعلنا سببا في افادة ومساعدة الاخرين.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *