الرئيسية / اجتهادات قضائية / الاجتهادات القضائية في شؤون الاسرة

الاجتهادات القضائية في شؤون الاسرة

الاجتهادات القضائية في شؤون الاسرةالاجتهادات القضائية في شؤون الاسرة (الجزء الأول)

1- تركة – عقار – مشاع – قسمة
المبدأ : عدم توفر العقار المشاع،محل التركة،على سند رسمي،لا يحول دون قسمته بين الورثة.

2- تطليق-خلع-دعوى مستقلة-طلب مقابل
المبدأ : ترفع دعوى التطليق او دعوى الخلع بدعوى مستقلة ، لا يكون التطليق او الخلع محل طلب مقابل مالم يوافق الزوج عليه من دون قيد او شرط.

3- تطليق-صلح-اثبات-ضرر معتبر شرعا
المبدأ : لا علاقة لجلسة الصلح بقواعد الاثبات ، لايعد غياب الزوج عن جلسة الصلح دليلا على توفر الضرر المعتبر شرعا المبرر التطليق.

4- تطليق-ضرر معتبر شرعا-اثبات
المبدأ : لا يتم في دعوى التطليق للضرر المعتبر شرعا اثبات الضرب والجرح بحكم جزائي فقط.

5- تطليق-عقم الزوج-تعويض
المبدأ : لا يتحمل الزوج المصاب بمرض العقم مسؤولية تعويض الزوجة ،طالبة التطليق، عن الضرر الحاصل لها بفعل عدم قدرته على الانجاب.

6- تعدد الزوجات-ضرر-تطليق
المبدأ : يعد الهجر في المضجع في حالة تعدد الزوجات دليلا على انعدام نية العدل، يبرر طلب الزوجة المتضررة التطليق.

7- تقادم -ميراث-حقوق ميراثية -حيازة
المبدأ : لا تكفي المدة المنصوص عليها في المادة 829 من القانون المدني لاكتساب الحقوق الميراثية،يجب البحث عن شروط الحيازة القانونية.

8- تنزيل-احفاد
المبدأ : حق الاحفاد المنزلين منزلة ابيهم مشروط بألا يكونوا قد ورثوا من ابيهم ما لا يقل عن مناب مورثهم من ابيه.

9- تنزيل-شريعة اسلامية
المبدأ : يعد تنزيل ابن الاخ منزلة الابن من الصلب طبقا للشريعة الاسلامية وصية بمثل نصيب وارث.

10- حالة مدنية-شهادة ميلاد
المبدأ : يحق لشخص مسجل في الحالة المدنية بسنة ميلاده فقط اللجوء الى القضاء لتصحيح شهادة ميلاده عن طريق اضافة اليوم والشهر.

2 تعليقان

1. شكراا اخي بورك فيك